الوزن المثالي

كيف أعرف وزني المثالي المناسب للطول

كيف أعرف وزني المثالي المناسب للطول

حيث إن الوزن المثالي يمثل غاية للكثير من الناس ولأن لكل غاية وسيلة فقبل معرفة الوسيلة يجب أولًا معرفة كيف يتم معرفة الوزن المثالي، وحتى تتمكن من القيام بذلك تابع معنا من خلال موقعنا

كيف أعرف وزني المثالي؟

الوزن المثالي لا يكفي معرفته بمجرد النظر، وإنما يتوجب اتباع عدة خطوات بعدة طرق لمعرفة ما إذا كان الوزن مثاليًا أو لا والوصول إلى الجسم السليم سواءً أكنت تعاني من السمنة أو النحافة.

الوزن المثالي المتناسب مع الطول

لا يصح القول أن الوزن المثالي للمرأة هو 60 كيلو جرام على سبيل المثال، وإنما يجب أن يتم تحديد ذلك عن طريق تناسب الطول مع الوزن؛ حتى يكون المظهر الخارجي لجسم المرأة يوحي بالتناسق.

فهناك بعض المناطق بالجسم قد تكوم بارزة عن مناطة أخرى فلا تعطي شكلًا جيدًا يسبب الإزعاج.

طريقة لمعرفة الوزن المثالي

يمكن حساب الوزن المثالي إذا كان مؤشر كتلة الجسم ظهر ما بين الرقم 18.5 وإلى 24.9، أما إذا ازدادت نسبة مؤشر كتلة الجسم عن 25 فإنه يشير إلى وجودة زيادة بعض الشيء في الوزن.

أما إذا أشار المؤشر على أكثر من 30 فإن صاحبه يعاني من الإصابة بالسمنة المفرطة، وعلى العكس إن كان يشير إلى نسبة أقل من 18.5 فصاحبه يعاني من النحافة الشديدة ولا بد من الذهاب للطبيب فورًا والبدء في المعالجة.

الطريقة الأولى لحساب الوزن المثالي حسب الطول

الطريقة الأولى التي من خلالها يمكنك حساب الوزن المثالي حسب الطول هي: الوزن (بالكيلوجرامات) بالقسمة على مربع الطول (أي الطول× الطول) بالأمتار.

بأخذ مثال للتبسيط على ذلك: المرأة التي تكون وزنها 99.79 كيلوجرام وطولها 1.905 سم فإن مؤشر كتلة الجسم لها تكون 99.79÷ (1.905× 1.905)= 27.5، لذا ستحتاج تلك المرأة إلى أن تقل كتلتها حوالي 2.6، وبهذا يكون الوزن مثاليًا.

الطريقة الثانية لحساب الوزن المثالي بالنسبة للمرأة

تعد الطريقة الثانية لحساب الوزن المثالي أبسط بكثير من الطريقة الأولى، فالوزن المثالي للنساء يكون عن طريق إنقاص 110 سم من الطول، أي أن الوزن المثالي المتناسب مع الطول للمرأة هو: طول المرأة – 110سم.

مثال لتبسيط ذلك وتوضيحه: إذا كان طول المرأة 160 سم فإن وزنها المثالي يكون:160-110 =50 كيلوجرام.

الطريقة الثانية لحساب الوزن المثالي بالنسبة للرجل

تختلف طريقة حساب الوزن المثالي بالنسبة للرجل عنها بالنسبة للمرأة، حيث لحساب الوزن المثالي المتناسب مع الطول بالنسبة للرجل فيتم إنقاص 100 سم فقط.

فعلى سبيل المثال إذا كان طول الرجل 170 سم، فيكون وزنه المثالي هو 70 كيلوجرام.

ذلك لأن بنية جسم الرجل تختلف بشكل كبير عن بنية جسم المرأة حيث أن عظام الرجل تكون أثقل من عظام المرأة، بالإضافة إلى أن جسم الرجال يحتوي على دهون متراكمة على شكل عضلات.

بعد أن نكون قد أوضحنا لكم الإجابة عن سؤال كيف أعرف وزني المثالي للرجل والمرأة، نتمنى أن نكون قد أفدناكم، كما ندعوكم للوصول إلى الوزن المثالي حتى يتم تعويض الجسم بالفيتامينات اللازمة وتجنب مواجهة المشكلات المتعلقة بالوزن.

السابق
مستشفى الحبيب التخصصي حجز موعد من خلال الموقع الإلكتروني
التالي
شروط زواج السعودية من أجنبي خارج المملكة والأوراق اللازمة للزواج