التعليم

ماذا تعمل اذا كانت نتائج تجاربك لا تدعم فرضيتك

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن ماذا تعمل اذا كانت نتائج تجاربك لا تدعم فرضيتك ؟، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا على هذا التساؤل المطروح بقوة عبر محركات البحث، ولا سيما من قِبل طلاب وطالبات المملكة في الصف الأول المتوسط وذلك لحل أسئلة كتاب العلوم الفصل الدراسي الأول.

من الواضح اهتمام حكومة المملكة العربية السعودية بضرورة إتمام الحركة التعلمية بجانب الحفاظ على سلامة الطلاب والمعلمين في ظل انتشار وتفاقم الأزمة التي تعيشيها السعودية بل العالم أجمع، فقد أسست حكومة السعودية نظام جديد يُسمى بنظام التعليم عن بُعد أو منصة مدرستي.

مما يجعل الطلاب يستفيدون من الحصص الدراسية بشكل طبيعي من خلال هذه المنصة دون الحاجة للذهاب للمدرسة والاختلاط فيما بينهم، حيث إن كل ما يحتاجه الطالب يقوم بالبحث عنه عبر محركات البحث في شبكات الأنترنت، مثل سؤالكم.

إذ نقدم لكم الإجابة النموذجية على هذا السؤال من خلال موقعنا معلمي ومعلمات المملكة، في السطور التالية من هذا المقال، فتابعونا.

ماذا تعمل اذا كانت نتائج تجاربك لا تدعم فرضيتك

تكرر البحث عن هذا التساؤل بشكل كبير خصوصا في الآونة الأخيرة من قِبل طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة خاصة الصف الأول المتوسط، وذلك لوجود هذا التساؤل ضمن مقرراتهم الدراسية في مادة العلوم الفصل الدراسي الأول، فيما جاءت الإجابة النموذجية على النحو التالي:

  • الإجابة هي: أُغير الفرضية.

حيث يُمكن أن نغير تلك الفرضية حتى تتوافق مع التجارب التي تُبنى عليها، نظراً لأن الشخص المتفاهم والناضج يقوم بوضع كمية معينة من الفرضيات ويجري عليها التجارب حتى تتوافق فرضيتة مع تجاربه ليصل إلى نتيجة.

تعريف الفرضية

الفرضية عبارة عن الرأي الذي يفسر الظاهرة مؤقتاً بشكل مبدئي وليس حتمي، وذلك لأنها ليست معتمدة على حقائق ثابتة بل معتمدة على مجرد احتمالات.

  • الفرضية هي بداية إثبات كل نظرية من حولنا، فهي تُعد نقطة الانطلاق لجميع المعارف والعلوم المكتسبة، كما توضع الفرضية في دائرة البحث والشك حتى يتم إثبات صحتها وصدقها أو إثبات العكس وذلك عن طريق القيام بالتجارب المبنية على تلك الفرضية.
  • الجدير بالذكر أنه إذا تحققت شروط الفرضية بالكامل خلال التجارب المقامة عليها فإنها تثبت صحتها وترتقي لتصير نظرية علمية ثابتة لها دلائل وبراهين أما إذا لم تتحقق تلك الشروط فهذا يدل على فشل تلك الفرضية وعدم صحتها.

إثبات الفرضيات العلمي

يوجد العديد من مراحل إثبات الفرضيات العلمي، والتي جاءت على النحو التالي:

  • المشاهدة: وهي عبارة عن مشاهدة الظاهرة ودراستها والتي تتمثل في الدليل المادي من خلال عدد من المناظير والزوايا.
  • خضوع المشاهدة للتجارب: هي عبارة عن إخضاع تلك المشاهدات على التجارب في الواقع سواء كانت التجربة في السياق العلمي أو مجرد براهين وتساؤلات.
  • الاستنتاج: تُعتبر مرحلة الاستنتاج هي المرحلة الأخيرة للفرضية بعد أن يتم دعمها من خلال التجارب والبحوث المقامة عليها والتي تثبت صحة هذه الفرضية.

ملحوظة: عندما تنجح التجارب والبحوث بالكامل التي تحقق شروط صحة هذه الفرضية، فإن الفرضية تتحول إلى نظرية علمية يتم الاستناد عليها في عدة مجالات بعد ذلك، أما في حالة فشل تلك الاختبارات، فإنها ترجع مرة أُخرى إلى مرحلة التجارب أو حتى يُمكن أن يتم إلغاءها وتغيرها كلياً.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة عن سؤالكم ماذا تعمل اذا كانت نتائج تجاربك لا تدعم فرضيتك ؟، إذ تناولنا في مقالنا الإجابة النموذجية لحل أسئلة كتاب العلوم للصف الأول الفصل الدراسي الأول.

إلى جانب تعريف مفهوم الفرضية مع توضيح الإثبات العلمي لها، آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع والبحث عن إجابات الأسئلة لكل المراحل الدراسية من خلال زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.

السابق
اين تتواجد الالكترونات في الذره
التالي
مضاعفات عملية استئصال الغدة الدرقية وأهمية وجودها