التعليم

ما الواجب على من اراد السؤال عن مسألة شرعية

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن ما الواجب على من اراد السؤال عن مسألة شرعية ؟، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا التساؤل الذي تكرر في الآونة الأخيرة، ولا سيما من قِبل طلاب وطالبات الصف الثاني الثانوي في المملكة من أجل الإجابة على أسئلة كتاب مادة التفسير الفصل الدراسي الأول.

مما لا شك فيه حفاظ المملكة العربية السعودية على صحة وسلامة مواطنيها خاصة أبناءها الطلاب والطالبات، حيث قامت الحكومة السعودية بتوفير نظام جديد يسمح للطلاب بتحصيل العلوم من المنازل دون الحاجة للذهاب إلى المدارس والتعرض للاختلاط في ظل انتشار وتفاقم أزمة فيروس كورونا المستجد covid-19، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تقوم بها المملكة السعودية.

ولا سيما توجه الطلاب والطالبات نحو شبكات الأنترنت من أجل البحث عن إجابات الأسئلة التي يتعذر عليهم حلها دون الاستعانة بأحد الأشخاص، حيث تقوم شبكات الأنترنت بتعويض دور هؤلاء الأشخاص في الإجابة والرد على كل الاستفسارات المطروحة من الطلاب.

فيما نقدم لكم هذه الخدمة السريعة عبر موقعنا معلمي ومعلمات المملكة، فما عليكم أحبائي سوى متابعة السطور التالية من هذا المقال.

ما الواجب على من اراد السؤال عن مسألة شرعية

زادت معدلات البحث عن هذا التساؤل عبر شبكات الأنترنت من قِبل طلاب المرحلة الثانوية في المملكة السعودية خاصة في الصف الثاني الثانوي نظراً لوجود هذا التساؤل ضمن مقرراتهم الدراسية ولا سيما ضمن أسئلة كتاب مادة التفسير الفصل الدراسي الأول، كما نعرض لكم الإجابة النموذجية عن سؤالكم والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي: أن يقوم هذا السائل بسؤال أهل العلم الذين يعملون في هذا المجال، كما أنه واجب على المستفتي ألا يقول على الله سبحانه وتعالى بغير علم.
  • على سبيل المقال إذا أراد أحد منا أن يسأل حول بعض الأمور الشرعية أو مسألة تخص الأمور الفقهية، عيله التوجه نحو علماء الدين والفقه وأصول الشريعة حتي يتوصل إلى السند الشرعي على الإجابة عن سؤاله.
  • أو إذا أراد تفسير أحد آيات القرآن الكريم فيجب التوجه نحو أهل تفسير القرآن وهكذا، فلا يسأل أي شخص حول مسألة دينية حتى لا يقع في خطأ كبير خصوصاً أن المسائل المتعلقة بهذه الأمور لا يجوز فيها الشك فيجب الرد بسند شرعي قطعي.
  • كما نستشهد بآيات كتاب الله العزيز القرآن الكريم، حيث قال المولى تبارك وتعالى في سورة النحل الآية 43 ” وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ ۚ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ” صدق الله العظيم

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة عن سؤالكم ما الواجب على من اراد السؤال عن مسألة شرعية ؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة النموذجية من المقررات الدراسية للصف الثاني الثانوي، وذلك من أجل حل أسئلة كتاب مادة التفسير.

إلى جانب الاستشهاد بآيات القران الكريم للاستدلال على صحة الإجابة المقدمة إليكم، ، آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع والبحث عن إجابات الأسئلة لكل المراحل الدراسية من خلال زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.

السابق
كيف أزيل الجير من أسناني في البيت وبعض النصائح الطبية لحماية الأسنان
التالي
مصادر الطاقه غير المتجددة