امراض واضطرابات

ما سبب وجع الثدي ذات الطابع الدوري وما هي طريقة علاجه

ما سبب وجع الثدي ذات الطابع الدوري وما هي طريقة علاجه

ما سبب وجع الثدي

تعتبر ظاهرة وجع الثدي للكثير من النساء أثناء فترة الخصوبة أمر شائع، بالإضافة إلى أن ألام الثدي تعد ظاهرة فيزيولوجية تتعلق بالتغيرات التي تحدث في تركيب أنسجة الثدي ويمكن أن نقسم ألام الثدي إلى عدد من المجموعات وفيما يلي سنعرضها لكم:

ألام الثدي الدورية

عادةً ما يحدث الألم في المنطقة الخارجية العلوية للثديين وفي بعض الأوقات يمكن أن تشعرين بالألم في الذراعين الألم هنا يمكن أن يكون الألم إما غير حاد أو حارق ويمكن أيضًا أن تشعرين بوخز في الثدي وفي أغلب الحالات يظهر الألم في الفترة من بين اليوم والثلاث أيام من الدورة الشهرية الخاصة بك وفي نهايتها يختفي هذا الألم.

لا يعتبر ألم الثدي من أعراض الإصابة بمرض سرطان الثدي، بالإضافة إلى أن ألم الثدي ذو الطابع الدوري ليس له أي علاقة حتى بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي ويعد ألم الثدي الدوري من الآلام التي تصيب تقريبًا ثلثي النساء، وفي الأغلب تتراوح أعمار تلك النساء بين الثلاثين عامًا والخمسين عامًا، ولكن شدة الألم يمكن أن تصيب واحدة من كل عشرة نساء.

سبب ألم الثدي ذو الطابع الدوري

يعتبر ألم الثدي الدوري من الآلام التي لم يعرف لها سبب دقيق، حيث أن هذا الألم متعلق بالدورة الشهرية للمرأة، ويصيب النساء اللواتي لا يزلن يحدث لهن الحيض، ويعتقد البعض أن التغيرات الهرمونية التي تسبق فترة الحيض لها علاقة بألآم الثدي.

كما تتحكم الهرمونات التي يقوم جسمك بإفرازها في فترة الدورة الشهرية مثل هرمون الأستروجين وتعتبر الهرمونات مواد كيميائية لها تأثير قوي علاوة على ذلك فإن لديها آثار ذو مجال متسع على كل الجسد.

طريقة علاج ألم الثدي ذو الطابع الدوري

أثبتت الدراسات أن حوالي ثلث النساء اللواتي تصبن بألآم الثدي الدورية يحدث تحسن في حالاتهن بعد تقريبًا ثلاث دورات حيض وبدون استخدام أي نوع من العلاج، لكن في المستقبل ستعود ألآم الثدي مرة أخرى، وهناك الكثير والكثير من النساء اللواتي يفضلن عدم أخذ أي علاجات لهذا الألم حيث أنهن يشعرن بالراحة والاطمئنان أنه ليس حادث بسبب سرطان الثدي، لذلك فإنهم يتعايشون معه بكل هدوء.

لكن أيضًا هناك بعض النساء اللواتي يكن عندهن الألم غاية في الشدة وبالتالي لا يستطعن تحمله وفي هذه الحالة يمكن أن تقوم باستخدام المسكنات أو يمكنهم استخدام جيل وذلك ليس بالضرورة استشارة الطبيب فيه فيمكن أن تأخذي المشورة من الصيدلي ومن أمثلة هذه المسكنات: الإيبوبروفين أو الباراسيتامول.

وفي حالة إذا كان الألم الحادث لكي يؤثر على حياتك ولم تجدي المسكنات معكي أي نفع فمن الأفضل لك استشارة الطبيب، ويمكن أن يطلب منك الطبيب أن تقومي بتسجيل الألم اليومي الحادث لك لفترة من الوقت ومن ثم يتم تحولك إلى أخصائي الثدي.

ألآم الثدي ذات الطابع غير الدوري

أما عن ألم الثدي غير الدوري فهو ينتج عن حدوث تغيرات طبيعية في الثدي، وتحدث تلك التغيرات في فترة الاستجابة الغير ملائمة للتأثيرات الهرمونية من جانب النسيج الخاص بالثدي، وتعد العلامات الدالة على استجابة نسيج الثدي تغيرات نسيجية أو يمكن أن تسمي أيضًا تغيرات هستولوجية وتختلف مع اختلاف مستوي الهرمونات في الدم.

أسباب ألم الثدي ذو الطابع الغير دوري

هناك الكثير من الأسباب التي يمكن أن تسبب لك بألآم في الثدي وفي الأسطر التالية سنعرض لكم بعض من هذه الأسباب:

1– التهاب الثدي بعد عملية الولادة

يمكن أن يحدث خراج في منطقة الثدي بعد عملية الولادة وينتج بسبب التغيرات العدائية، ويكون عبارة عن تورم لبني المنشأ (بمعنى آخر الكتلة التي تحتوي بداخلها على حليب خلال فترة الرضاعة) ويؤدي ذلك إلى وجود ورم دموي في منطقة الثدي أو وجود نخر دهني وكل هذه الأمور تتسبب بالكثير من الألآم وفي الظاهر أن هذه الألآم يكون سببها الضغط الميكانيكي.

2- كيسات كبيرة الحجم (Large Cysts)

الكيسة هي عبارة عن كتلة وتحتوي تلك الكتلة على سائل، ويمكن القيام بشفط هذا السائل وذلك للتقليل من الضغط وبالتالي التقليل من الألم، لكن لا يتم اللجوء إلى هذا الإجراء إلا في القليل من الحالات.

3- اللولب الرحمي الهرموني

يعتبر اللولب الرحمي الهرموني من أسباب الإصابة بألآم الثدي ذو الطابع الغير دوري وهو عبارة عن لولب بلاستيكي علي هيئه حرف (T) ويقوم هذا اللولب بإفراز هرمون الليفونورجيستريل وهذا الهرمون من أنواع هرمون البروجسترون بالإضافة إلى بعض العلاج الهرموني الذي تقوم النساء بأخذه عند وصولهن لسن اليأس.

4– زيادة التنسج (Hyperplasia) والعضال الغدي (Adenosis)

يتسبب هذا الأمر بألم الثدي الغير دوري وهو عبارة عن الإحساس بالتصلب المرن عند لمس الثدي وتم تسمية هذه التغيرات الحادثة بالعديد من الأسماء منها اعتلال الثدي الغدي والداء الكيسي الليفي في الثدي وغيرها من الأسماء، ويمكن أيضًا أن نصف هذا الأمر بأن بنية الثدي تكون تكتلية، ولكن مازال سبب مصاحبة هذا الأمر للألآم غير معروف، ويحدث احتراق للنسيج اللمفي بالإضافة إلى الأنسجة الضامة للهيكل الفصيصي علاوة على ذلك يحدث تكاثر في الخلايا.

5- بعض أنواع الأدوية

تعتبر بعض أنواع الأدوية من مسببات ألم الثدي غير الدوري حيث أنه يوجد ما يزيد عن 400 دواء يكون من بين آثارهم الجانبية حدوث ألم في الثدي وآلية ظهور هذا الألم لم يتعرف عليها أحد، ومن هذه الأدوية بعض من مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للفطريات والأدوية المستخدمة لعلاج الأمراض العقلية وهناك بعض الأدوية التي تعمل على رفع مستوى البرولاكتين (Prolactin) في الدم وهذا الهرمون تقوم الغدة النخامية (Pituitary Gland) بإفرازه في الدماغ خلال فترة الرضاعة.

6- توسيع أنابيب الإفراز التي تجاور الحلمة

وهنا يكون السبب في الألم هو التغيرات الالتهابية الغير عدائية وتصاحب تلك الألآم في بعض الأحيان إفرازات غير إرادية صادرة من الحلمة وتكون هذا الإفرازات أما باللون الأبيض أو الأخضر أو البني أو الأصفر بالإضافة إلى حدوث ورم حليمي بالأنابيب، وفي أخره تتواجد إفرازات دموية تلقائية من الحلمة.

معلومات مهمة وإحصائيات عن سبب وجع الثدي

  • ما بين 40% إلى 60% من النساء يذهبن للأطباء بسبب وجود ألآم في الثدي لديهن
  • 10% تقريبًا من النساء يتم تحديد إصابتهم بمرض سرطان الثدي في عمر ما قبل الأربعين و2% منهم يتم تشخيص إصابتهم بسرطان الثدي في عمر ما قبل الثالثين
  • بلغت نسبة انتشار الإصابة بمرض سرطان الثدي بين النساء اللواتي يذهبن للطبيب بسبب وجود ألم في الثدي نحو 5% وهذا وفقًا إلى بعص الأبحاث التي أجريت في إنجلترا
  • وصلت نسبة النساء اللواتي تم تشخيص حالتهم بالإصابة بمرض سرطان الثدي وهم يشكون من ألآم في الثدي فقط دون أي أعراض أخرى إلى 7%.
  • ما يزيد عن 70% من النساء يشعرن في فترة ما في حياتهم بألم غير طبيعي في الثدي سواء كان ذلك في أحد الثديين أو كلاهما.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال المقدم لكم من موقع زيادة والذي تحدثنا لكم فيه عن ما سبب وجع الثدي لدى العديد من النساء بالإضافة إلى بعض المعلومات حول هذا الأمر ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

السابق
علاج وجع الراس الشديد وأسبابه والأعراض التي تظهر
التالي
متى يعدي مرض الجدري وأعراضه وأسبابه وطرق علاجه