ادبيات

ما هو العدل

ما هو العدل

تعريف العدل

العدل هو مخطط أو نظام قانوني يأخذ من خلاله الشّخص مستحقاته، بما فيها من حقوق سواء كانت طبيعية أو قانونية، وهو حماية حقوق الفرد والمعاقبة عند اقتراف الأخطاء، وتسعى جميع الأنظمة القانونية لأن تكون عادلة في إدارة قوانين الدولة، ومن الممكن أن تكون هناك قوانين غير عادلة.

أنواع العدل

توضح النقاط الآتية بعض أنواع العدل:

  • العدالة التوزيعية أو العدالة الاقتصادية: تهتم بمنح جميع أفراد المجتمع حصة عادلة من الفوائد والموارد المتاحة.
  • العدالة الإجرائية: تهتم بصنع وتنفيذ القرارات عن طريق عمليات عادلة تضمن المعاملة العادلة.
  • العدالة الجزائية: تشمل فكرة أن الأشخاص يستحقون أن تتمّ معاملتهم بنفس الطريقة التي يعاملون بها الآخرين.

العدل في الإسلام

يعتبر العدل من القيم الإنسانية التي حثّ عليها الإسلام، وجعلها من أساسيات الحياة الفردية، والاجتماعية، والأسرية، والسياسية، وقد جعل الإسلام إقامة العدل هدفاً لجميع الرسالات السماوية؛ فبالعدل أرسل الله تعالى الرسل، وأنزل كتبه، كما قامت الأرض والسماوات بالعدل، وبيّن الإسلام أيضاً أن العدل لا يتأثر بالحب أو الكره، ولا بالحسب أو النسب، ولا يفرّق بين مسلم وغير مسلم، بل يُمنح لجميع المتواجدين على الأرض بغض النظر عن المال والجاه، أو ما كان بينهم من مودة أو بغض، كما حرّم الإسلام الظلم، سواء كان ظلماً للنفس أم ظلماً للآخرين، وخاصة ظلم القوي للضعيف؛ فكلما كان الشخص ضعيفاً زاد إثم ظلمه على من ظلمه.

من الجدير بالذكر أيضاً أنّ العدل مع النصارى وغير المسلمين يعد واجباً على كلّ مسلم، والتشريع الإسلامي لا يعرف الظلم؛ حيث إنّ الله تعالى حرّم الظلم حتّى على نفسه، كما في قول الرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم فيما يرويه عن ربه:(يا عبادي ! إني حرَّمتُ الظلمَ على نفسي وجعلتُه بينكم محرَّمًا . فلا تظَّالموا )

السابق
نشأة علم العروض
التالي
رسائل تعارف وصداقة