العلوم الحياتية

ما هو نبات الكوسا؟

ما هو نبات الكوسا؟
نبات الكوسا: هو من المنتجات الغذائية اللذيذة والمفيدة للغاية أيضاً، وتزرع هذه الخضروات في جميع أنحاء العالم. نبات الكوسا من النباتات التي تُفضّل المناخ الدافئ والمشمس. ومنذ بضعة عقود، تم زراعة الأصناف ذات الثمار البيضاء فقط في روسيا، واليوم يوجد بالفعل كوسا خضراء وسوداء وصفراء وحتى مخططة وهي ذات القدرة على التكّيف مع المناخ الذي تعيش به.

ما هو نبات الكوسا؟

الكوسا: هو عبارة عن قرع صيفي من أمريكا الوسطى، يمكن أن يصل طوله إلى متر واحد (40 بوصة)، ولكن عادة ما يتم حصاده عندما لا يزال غير ناضج ويصل نبات الكوسا من (15 إلى 25) سم أي (6 إلى 10 بوصات). والكوسا هي صنف ذو قشرة رقيقة مما يشار إليه في بريطانيا وأيرلندا بالنخاع، ويتم طهي الفاكهة الصغيرة من الكوسا في أنواع كثيرة من الأطباق الرئيسية، والزهور في نبات الكوسا صالحة للأكل أيضًا.

الوصف لنبات الكوسا:

  • يعد الكوسا من النباتات العشبية السنوية.
  • الساق نبات الكوسا تكون مغطاة بشعيرات خشنة، يصل طولها إلى حوالي (90 – 120) سم وقد تكون قائمة أو مفترشة.
  • معظم أنواع نبات الكوسا (وحيدة الجنس) حيث تظهر الأزهار المذكرة على أعناق طويلة ورفيعة، بينما تظهر الأزهار المؤنثة على أعناق قصيرة وسميكة.
  • تحتوي الأزهار الكبيرة في نبات الكوسا أحادية الجنس على خمس بتلات برتقالية أو صفراء ويتم تلقيحها من خلال النحل والحشرات الأخرى.
  •  يتم إنتاج ثمرة الكوسا من خلال الأزهار المؤنثة، ويعود ذلك لأن نبات الكوسا من النباتات أحادية المسكن.
  • الثمرة الداخلية في نبات الكوسا تتغير من حيث الشكل والملمس، واللونين الخارجي والداخلي باختلاف الأصناف.
  • عادة ما تكون نباتات الكوسا كثيفة وغير متفرعة، على الرغم من أن بعض الأنواع من نبات الكوسا تكون زاحفة.
  • تكون أوراق نبات الكوسا كبيرة ومفصصة (ورقة نصلها مفترش) تكون بحجم راحة اليد، ولكل من السيقان والأوراق شعيرات شائكة صغيرة (شعيرات نباتية).
  • تحمل معظم أصناف نبات الكوسا ثماراً أسطوانية خضراء داكنة، لكن بعضها ينتج أشكالًا مستديرة أو وسيطة بألوان تتراوح من الأصفر والأخضر إلى الأسود تقريبًا.

خصائص نبات الكوسا:

الكوسا من الخضار وليست من الفاكهة، ونبات الكوسا لا ينمو على الأشجار ويشير الكوسا إلى النباتات السنوية لجنس اليقطين، ومعظم نبات الكوسا له شكل مماثل للخيار، ولكن بعض الأنواع الهجينة من نبات الكوسا تتميز بنسيج يشبه اليقطين مع سيقان زاحفة، والجذر في نبات الكوسا يكون قوي ومتطور بشكل جيد.

لون القشرة في نبات الكوسا يختلف ويعتمد بشكل مباشر على مجموعة متنوعة من الكوسا، ولذلك تظهر الكوسا بعدة الوان كاللون الأخضر والأصفر والأبيض وحتى الأسود. ويوجد عينات ثنائية اللون، مخططة أو مرقطة ويعتمد تخفيف القشر أيضًا على التنوع وهناك ثمار من الكوسا تكون أسطوانية الشكل، وأيضاً تعتمد الكثافة في نبتة الكوسا على التنوع وفترة مرحلة النمو، فمثلاً في العينات الصغيرة من الكوسا، تكون القشرة أقل كثافة، وفي البالغين تكون أكثر كثافة، وفي العينات المتضخمة تكون القشرة صلبة، ويكون لونها مختلف.

الأهمية الغذائية لنبات الكوسا:

تزرع الكوسا من أجل الفوائد الغذائية لثمارها، حيث يصل معدل السعرات الحرارية لمحصول الخضروات في المتوسط ​​27 سعرة حرارية لكل 100 جرام، ويتكون الكوسا من المكونات الغذائية المفيدة كالفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف والفيتامينات والكاروتين.

السابق
أنواع نبات الخيار
التالي
ما هي أنواع نبات النعنع؟