العلوم الحياتية

ما هي أنواع نبات النعنع؟

أنواع نبات النعنع

يعتبر النعنع من النباتات العشبية التي لها تاريخ طبي وعشبي يعود إلى آلاف السنين، ويذكر نبات النعنع في ثقافات الميثا واللاتينية واليونانية في أثينا. الرحالة هم الأشخاص المسؤولون على الأرجح عن جلب النعنع معهم إلى العالم الجديد.

خلال القرن السابع عشر، كتب مسافر إنجليزي يُدعى جون جوسلين عن زيارته لنيو إنجلاند، وأدرج الكثير من المعلومات عن النباتات التي كانت مزدهرة في هذه المستعمرة ومن بينهم النعنع. اليوم يعتبر النعنع مكونًا شائعًا في الأطعمة والمشروبات، ولا يزال شائعًا أيضًا في الاستخدامات الطبية وجميع أنواع النعنع المختلفة لها عدة استخدامات.

أنواع نبات النعنع:

  • نعنع الريحان:

نعنع الريحان هو نوع هجين وهو من أنواع النعنع التي يسهل زراعته نسبيًا. ينمو بشكل أفضل في الظل الجزئي في حاوية أو على طول حواف الحدائق وأحواض الزهور. وهذا النوع من النعنع يجب تقليمه بشكل روتيني لمنعه من الانتشار السريع في الحديقة.

يحتوي هذا النوع من نبات النعنع على سيقان كبيرة منتصبة بأوراق ضيقة تنبعث منها رائحة الريحان ويعد هذا النوع من الأفضل في الاستخدام وهو طازج، لكن يمكنك تجفيفه وتخزينه أيضاً. يحتوي نعنع الريحان على خصائص مضادة للالتهابات، ويمكن أن يساعد في تهدئة اضطرابات المعدة والصداع.

  • نعنع كالامينت:

هذا النوع من نبات النعنع موطنه المملكة المتحدة، وينمو جيدًا في التربة الرملية، عندما تنضج الأوراق ستحصل على رائحة قوية جدًا. ويتميز نعنع كالامينت بأوراق كبيرة ذات عروق عميقة وسيقان سميكة. يمكن أن يصل طول النبات إلى قدمين، وله أزهار وردية فاتحة تزهر في أواخر أشهر الصيف.

  • نعنع كاتمينت:

ينبغي عدم الخلط بين نعنع كاتمينت (ما يعرف أيضاً نيبيتا موسيني) وبين النعنع البري، فإن هذا النوع من نبات النعنع يحتوي على أوراق خضراء رمادية مدهشة مع أزهار الخزامى الزرقاء. يمكنك زراعته في الشمس أو في الظل، وهو يعد نباتًا ممتازًا لأنه يصد الحشرات. كما أنه يتميز بمقاومته للجفاف، ويمكن لهذا النوع من النعنع أن يعيش جيدًا في التربة الرملية أو الجافة.

نعنع كاتمينت نبات ينمو بقوة، ويمكن استخدام كل جزء من النبات ويمكن تجفيفه أو استخدامه طازجًا، إذا قمت بتجفيفه فيمكن تخزينه لعدة أشهر في كيس محكم الإغلاق دون أن يفقد نكهته.

  • نعنع بينيرويال:

ينمو نعنع بينيرويال (النعنع البري) بشكل أفضل في الشمس الكاملة على عكس نباتات النعنع الأخرى، فإن هذا النبات يعمل بشكل جيد جدًا كنبات معلق.

  • نعنع ريد راريبيلا:

هذا النوع من نبات النعنع عبارة عن خليط هجين من نعنع مينثا ونعنع سميثيانا. يعد نبات ريد راريبيلا نباتًا مصاحبًا ممتازًا للخضروات؛ وذلك لأنه يبعد الحشرات عن الخضروات ويمكن زرعها في أي نوع من أنواع التربة تقريبًا وتحتاج إلى الكثير من الماء.

يعمل نعنع ريد راريبيلا بشكل أفضل عندما يكون معرضاً للشمس الجزئية أو الشمس الكاملة، ويمكن استخدامه طازجاً أو مجففاً، كما أنه إضافة ممتازة للشاي. ويعد هذا النوع من نبات النعنع مشهور في المشروبات والآيس كريم لمذاقه الرائع، ويتوافق جيدًا مع أطباق لحم الضأن. تعد الزيوت المستخلصة من نعنع ريد راريبيلا بمثابة رادع طبيعي لبعض الحيوانات كالجرذان والفئران.

  • نعنع السنبلي:

من بين أصناف نبات النعنع يعد هذا أحد أشهر أنواع النعنع المتاحة، وينمو إلى طول يصل لـ (12 إلى 24 بوصة). يحتوي نبات النعنع السنبلي على أزهار وردية أو خزامية، وينمو بشكل أفضل عندما تتم زراعته في ظل جزئي مع تربة حمضية قليلاً، وتربة غنية وجيدة التصريف.

ينمو النعنع السنبلي جيدًا في سلال معلقة، ويجب أن تتم تغطيته مرتين في السنة؛ نظرًا لأنه يتمتع برائحة قوية وطويلة الأمد، فإن النعنع السنبلي يحظى بشعبية كبيرة في صناعة مستحضرات التجميل. ويمكن استخدام الزيت المستخلص من هذا النبات في صناعة كريمات الجسم وجل الاستحمام والشامبو وغسول الجسم.

  • النعنع المائي:

ينمو هذا النبات على طول الشواطئ والأنهار والبحيرات في ظروف شديدة الرطوبة. يساعد في تثبيت التربة في مكانها لمنع التآكل، وهذا النوع من نبات النعنع ينمو بشكل أفضل في مناطق الصلابة (منطقة محددة جغرافيا تنمو وتعيش فيها فئة محددة من الحياة النباتية تحت ظروف مناخية تحت الحد الأدنى من درجات الحرارة).

نبات النعنع المائي يحب التربة الحمضية (التي يكون مستوى الحموضة فيها من 6.0 إلى 7.0 PH) والسيقان للنعنع المائي تكون منتشرة فوق الماء، وتُظهر الأوراق الخضراء السميكة الزهور الأرجوانية والزرقاء التي تجذب الفراشات ويعمل هذا النوع من النعنع جيدًا لمحاربة البكتيريا.

السابق
ما هو نبات الكوسا؟
التالي
متلازمة تيرنر