التغذية

ما هي فوائد الحلبة والتداخلات الدوائية للحلبة ومحاذير الحلبة المغلية

ما هي فوائد الحلبة والتداخلات الدوائية للحلبة ومحاذير الحلبة المغلية
ما هي فوائد الحلبة ؟ تعتبر الحلبة من الأعشاب الطبيعية المشهورة في دول آسيا والوطن العربي، وفي عام 1500 ق . م، استخدمت الحلبة أول مرة في مصر، وتستخدم الحلبة في بعض المناطق مثل جنوب آسيا والشرق الأوسط كتوابل، وتستطيع أن تأكل أوراق الحلبة بكل سهولة، لذا تابعوا معنا السطور التالية عبر موقعنا .

ماهي فوائد الحلبة ؟

تحتوي على مذاق جيد، وهناك الكثير من الأشكال للحلبة، هناك الحبلة عبارة عن توابل، أو على شكل شاي، أو مكملات غذائية، سنتعرف على ما هي فوائد الحلبة, وتحتوي الحلبة على الكثير من الفوائد الغذائية، التي يحتاج إليها الجسم، والمعادن الضرورية وهي:

  • الفيتامينات تحتوي الحلبة على الكثير من الفيتامينات منها ( فيتامين ب1) حيث يساعد خلايا الجسم على تحليل وإنتاج الكربوهيدرات، حيث تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، وخاصة الجهاز العصبي، والدماغ.
  • أيضاً يقوم بعمليات مهمة مثل نقل إشارات عصبية، وانقباض العضلات، ولها دور مهم في قيام عملية أيض مركب ( البيروفات )، والنوع الأخر من الفيتامينات وهو يسمي ب2 ( بالرايبوفلافين ).
  • يساعد الجسم أيضاَ في تحليل الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، ويساعد في المحافظة على العين، وحمايتها من تكوين المياه الأبيض عليها.
  • الحفاظ على عضلات القلب، والعضلات، والأعصاب، والجلد، ومساعدة الجسم على إنتاج الخلايا الدم الحمراء، ومساعدة كل من الغدة الكظرية، والغدة فوق الكلوية، على إنتاج الهرمونات والعمل بشكل جيد، ويساعد على استغلال الجديد في مصلحة الجسد بشكل جيد.
  • المعادن وتشمل كل من النحاس، حيث يعتبر من المعادن الأساسية المفيدة للجسم، حيث يوجد النحاس في جميع خلايا الجسم،  كما يساعد الجسم في إنتاج الطاقة، ويحافظ النحاس على الجهاز المناعي، والخلايا العصبية، ويساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء.

فوائد الحلبة للجسم

  • يساعد أيضا على تكوين الكولاجين، وتشمل المعادن أيضاً البوتاسيوم، حيث يعتبر البوتاسيوم من المعادن المهمة التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه، وينظم نبضات القلب، وانقباض العضلات، وتنظيم ضغط الدم، ونقل الإشارات العصبية.
  • كما يساعد في الحفاظ على الضغط الاسموزي، وأيضاً من أنواع المعادن هو الكالسيوم، حيث يعتبر من المعادن الضرورية للجسم، كما يساعد الكالسيوم في تكوين بعض أعضاء الجسم، مثل الأسنان، والعظام، والحفاظ على صحة هذه الأعضاء.
  • كما يقلل الكالسيوم الاصابة بمرض هشاشة العظام، ويحافظ أيضاً على ضغط الدم بشكل  مرتب، ويساعد في إرسال الإشارات العصبية، واستقبالها، كما يحفز علي إفراز الهرمونات وبعض العمليات الاخرى داخل الجسم.
  • يعتبر عنصر الحديد من المعادن الأساسية التي يحتاج الجسم لها، وخاصة في تكوين الهيموغلوبين، ويعتبر مرفق لكثير من إنزيمات الجسم، ويوجد الحديد في كل من الحبوب، البقوليات، وعنصر السلينيوم من المعادن الهامة.
  • حيث يساعد السيلينيوم الجهاز المناعي في اداء جميع وظائفه بشكل جيد، كما يساعد في عملية التكاثر، وجود السيلينيوم في الجسم يقلل من أي ضرر بخلايا أو أنسجة الجسم.
  • أيضاً عنصر الزنك يعتبر من المعاد المهمة التي يجب أن تتوافر في الجسم، لأنه يساعد الجهاز المناعي علي القيام بوظائفه، والعمليات الأيضية، كما أن وجوده ضروري كل من حاسة الشم والتذوق.
  • يساعد علي تلائم الجروح بطريقه سريعة، يعتبر المغنيسيوم مرفقاً لأكثر من 300 إنزيم، الذين يساعدون في الكثير من التفاعلات البيوكيميائية داخل الجسم، حيث يساعد في تنظيم ضغط الدم، وانتاج البروتينات، وتنظيم وظائف العضلات والأعصاب، وينقل أيونات البوتاسيوم والكالسيوم عبر الخلايا، ويمد الجسم بالطاقة، وإفراز الجلوكوز.
  • بالإضافة إلى عمليه RNA،والDNA، ويساعد على إفراز الجلوتاثيون، وهناك معادن آخري في الحلبة مثل المنغنيز، حيث يعتبر من المعادن التي يحتاجها الجسم، لإنتاج العديد من مضادات الأكسدة، والانزيمات، التي تحمي الجسم من تلف الجذور الحرة، ويساعد علي إفراز الكربوهيدرات، ويقوم بالحفاظ علي الجهاز العصبي، والدماغ.

محاذير استهلاك الحلبة المغلية

تعتبر الحلبة من المشروبات المهمة للجسم، حتى أنها لا تضر إذا استخدمها الإنسان بكثرة، على الرغم من جميع الفوائد والمعادن الموجودة فيها، إلا أنها في بعض الأوقات تسبب آثار جانبية، مثل الصداع، والدوخة، والإسهال، والغازات، والانتفاخ، واضطرابات المعدة، وهناك حالات يحذر استخدام بها الحلبة مثل:

  • النساء الحوامل حيث تعتبر الحلبة غالباً غير أمنه، عندما تتناولها النساء الحوامل بكمية كبيرة، خلال فترة الحمل، أنها قد تؤثر في انقباضات الرحم.
  • الرضعات من المحتمل تناول قدر قليل من الحلبة في فترة الرضاعة، وذلك لامداد الجسم بالطاقة وزيادة تدفق الحليب من الثدي، حيث أثبتت بعض الأبحاث أن تناول الحلبة ثلاث مرات كل 3 اسابيع، لا يؤثر على الرضيع، ولا يترك أي آثار جانبية.
  • الأطفال تعتبر الحلبة غير أمن للأطفال على الرغم من وجود الكثير من المعادن بها، لأن اثبتت الأبحاث أنها قد تسبب فقدان وعي للأطفال.
  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية اتجاه النباتات من الفصيلة الفولية، حيث من الممكن أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية نحو، البازلاء الخضراء، والفول السوداني، وفول الصويا، من الممكن أن يصابوا بحساسية نحو الحلبة أيضاً.
  • الأشخاص الذين يعانون من فرط التحسس لان الحلبة من الممكن أن تسبب احتقانا في الأنف، والصفير عند التنفس، وٱنتفاخ الوجه، والسعال، وغيره من أشكال الحساسية الأخرى.

التداخلات الدوائية للحلبة

  • رغم أن الحلبة بها الكثير من الفوائد، هناك بعض من الأدوية أو بعض من المكملات الغذائية التي تتعارض مع الحلبة، حتي لو كانت هذه الأدوية أو المكملات تتكون من النباتات أو الأعشاب، وحتى الفيتامينات التي يمكن أن تتناولها من دون وصفات طبية.
  • لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية، أو فيتامينات، حيث أن هناك بعض من الفيتامينات أو المكملات الغذائية قد تتداخل مع تأثير الحلبة.

استخدم الحلبة للتسمين

  • هناك الكثير من الفوائد الناتجة عن تناول الحلبة، وكانوا يستخدمون الحلبة في العصور القديمة، لتقليل نسبة السكر في الدم لمرضى السكر، كما أن الحلبة تساعد على فتح الشهية.
  • بما يعني أن الحلبة تساعد على زيادة الوزن بشكل عام، وتستطيع الحلبة علاج العديد من مشاكل الجسم، مثل خفض نسبة الكوليسترول الذي الضار بالدم، والدهون الثلاثية غير الصحية، والكثير من الفوائد الاخرى.
  • تحفز الحلبة على زيادة الوزن، لأنها تحتوي على خصائص مشابهة للإستروجين الذي يعرف باسم ( الهرمون الأنثوي )، لذلك لأن الحلبة لا تحفز الجسم على زيادة الوزن فقط، بل تساعد في تكبير الثدي، والحلبة لها طرق عديدة لتناولها مثل:
  • يمكنك تناولها كحبوب أو مكمل غذائي في الصيدليات.
  • استخدام بذورها في الطعام، أو تحضير الماء المغلي.
  • يمكنك أيضاً ان تقوم بعمل مخبوزات من دقيق الحلبة.

طريقة استخدام الحلبة للتسمين

هناك الكثير من المواصفات، لاستخدام الحلبة للتسمين، مثل:

الوصفة الأولى

  1. نغلي كوب من الماء ويضاف له ثلاث غرامات من الحلبة إلى الماء.
  2. ونترك الماء حتى يبرد ثم نصفيه ونضيف له السكر حسب ما ترغب، او يمكن استخدام العسل لتحليتها به إذا كنت لا تفضل السكر.
  3. اشرب من الحلبة ثلاثة أكواب منها يوميا حتي تصل للوزن الذي تريده.

الوصفة الثانية

  1. هناك الوصفة التالية هي زيت الحلبة قم بخلط ملعقة ونصف كبيرة من زيت الحلبة إلى نصف كوب من الماء.
  2. تناول هذه الوصفة يومياً في الصباح وقبل النوم.

في نهاية رحلتنا مع ما هي فوائد الحلبة ؟ تعزز الحلبة من أداء المعدة، وتساعد في عملية الهضم بشكل سريع وأمن، وكما تعرفنا على ماهي فوائد الحلبة، قم بشرب الحلبة دائما للحفاظ على صحتك.

السابق
السعرات الحراريه في الشمندر أهميته لجسم الانسان
التالي
بلاك بورد كلية الجبيل الجامعية