الامومة والطفولة

متى تكتمل رئة الطفل الخديج وكيفية التعامل معه

متى تكتمل رئة الطفل الخديج وكيفية التعامل معه

متى تكتمل رئة الطفل الخديج الطفل الخديج يعانى من مشكلات كبيرة نتيجة عدم نضج الجسم بشكل كامل وخاصة الرئتين وفى هذا المقال سوف نتناول بالتفصيل الطفل الخديج ومواعيد الولادة وتأثيرها على نمو الطفل فى الرحم بالاضافة الى اهمية الرئتين والمشكلات الصحية التي يعاني منها الطفل الخديج وكذلك نتطرق الى اعراض الولادة المبكرة وكيفية التعامل مع الطفل الخديج.

الطفل الخديج 

  • الطفل الخديج هو الطفل الذي يولد ولادة مبكرة قبل موعدها المحدد ، وهي ولادة تتم قبل أكثر من ثلاثة أسابيع من تاريخ الولادة المتوقع، خاصا قبل بداية الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل حيث ان مدة الحمل الطبيعي هي اربعين اسبوعا،ولكن الأبحاث الطبية اثبت انه بالرغم أن هذا الطفل يعاني من مشاكل صحيّة، إلا أن ٩ أطفال خدج من بين ١٠ يظلون على قيد الحياة، ويتمتعون بنمو طبيعي، لكنهم يحتاجون إلى متابعه دائمه وفحوصات دائمه.
  • اعتمادًا على مدى ولادة الطفل في وقت مبكر ، فقد يكون أو هي:

الولادة المبكرة المتأخرة:  المولودة بين 34 و 36 أسبوعًا مكتملة من الحمل.

خديج معتدل: وهو ولد بين 32 و 34 أسبوعًا من الحمل.

قبل الأوان: ولد في أقل من 32 أسبوعًا من الحمل.

الخديج للغاية: وهو المولود في أو قبل 25 أسبوعًا من الحمل.

أهمية الرئتين 

  • الرئتان تعتبر من آخر الأعضاء التي تنضج نضجًا كاملًا في جسم الطفل، من المؤكد  أن تكتمل نضج الرئة في الأسبوع السادس والثلاثين، ولكن تختلف  بعض الأطفال في موعد الاكتمال.
  • إذا تم ولادة الطفل قبل هذا الموعد فسوف تأخذ المرأة الحامل حقنة تسمى حقنة الكورتيزون تعمل على التسريع من نضج الرئتين. ولكن في بعض الحالات القليلة لا يكتمل نمو رئة الجنين حتى الولادة مما يؤدي لمضاعفات ومشاكل يعاني منها الطفل بعد مولده .
  • حينما يبدأ الطفل في التنفس لأول مرة يكون مثيرًا و يثير تغيرات سريعة، حيث تتمدد الرئتان لأول مرة و تملأ الأكياس الهوائية داخل الرئتين ، مما يعمل على منع الرئتين من التفريغ عندما يتنفس الطفل، يتم إعادة توجيه تدفق الدم الذي لم يكن ضروريًا لنقل الأكسجين من المشيمة ، إلى الرئتين ويبدأ تبادل الغازات.

ويتأكد الطبيب أن النضج يمشي بشكل مناسب و يسير على ما يرام يقوم باختبار بسيط في الأسبوع الاثنين والثلاثين، عن طريق قياس كمية السائل الرئوي داخل السائل الأمنيوسي عن طريق سحب كمية منه.

متى تكتمل رئة الطفل الخديج

  • من المعروف أن الأطفال الذين يولدون قبل الأسبوع السابع والثلاثين لديهم مخاطر صحية أو مضاعفات بعد الولادة المبكرة، ومن اهم هذه المشاكل التي يعاني منها الطفل الخديج وهي عدم اكتمال الرئتين وعادة ما تكتمل رئة الطفل بحلول الأسبوع ٣٦.
  • نتيجة إلى التطوير الغير الكامل للرئتين في الرحم ، غالبًا ما يعاني الأطفال الخدج من مشاكل في التنفس عند الولادة ،حيث ترتبط درجة خطورة الوضع بعمر الحمل: فكلما كان الطفل تم ولادته مبكرا، يجلس في الحضانة لفترة أطول ، في بعض الحالات حيث يكون الجهد المطلوب للتنفس صعبًا للغاية بالنسبة للطفل ، أو أن الرئتين لم يكن لديهما الوقت الكافي، للتطور و لمنع الرئتين من الانكماش مع كل زفير ، أو كليهما، تحتاج الرئتان غير الناضجة أيضًا إلى تطوير الحويصلات الهوائية بالكامل.
  • يخرج الطفل الخديج من الحضانة حتى يزن، ما بين 1800 و 3000 جرام ، حيث ينصح بالمداومة على فحص على حالته الصحية، حيث يجب أن يكون لديه قدر كاف من النضج التنفسي. ويجب أيضا ان يكون قادرًا على الرضاعة من الثدي أو الرَّضاعة، و ويكتسب ما يقارب من 15 إلى 30 جم من الوزن في اليوم.

المشاكل التي يعاني منها الطفل الخديج

ومن المشاكل التي يعاني منها الطفل الخديج إذا لم تكتمل نضج الرئة هي:

  • ضيق التنفس: من الاضطرابات التي يعاني منها الطفل إذا لم تكتمل الرئة في النضج حيث  تظهر أعراضها في صعوبة وعدم انتظام التنفس لعدم اكتمال السائل الحيوي داخل الرئة ما يجعل حركتها صعبة، وفي هذه الحالة يحتاج حديث الولادة إلى أكسجين خارجي عن طريق التنفس الصناعي.
  • التنفس السريع: هي حالة حيث تستمر لمدة 3 أيام فقط بعد الولادة أو أقل، حيث يتم وضع الطفل بالحضَّانة في تلك الفترة، ولكن الطفل لا يحتاج إلى علاج معين ويتم شفائه في وقت قصير.
  • مرض الرئة المزمن في الطفولة: في هذه الحالة للأسف، لا تتقبل الرئة الأكسجين الخارجي أو التنفس الصناعي كما يحدث في متلازمة ضيق التنفس، في الرئة لا تتقبل حتى الضغط الذي يسببه الأكسجين الخارجي.
  • مرض الالتهاب الرئوي: هو مرض أو عدوى تحدث في الأنسجة الرئوية مما يسبب التهابها ويعمل علي تقليل من مساحة التبادل بين الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بحيث يؤدي إلى صعوبة في التنفس، ويتم الشفاء منه بالمضادات الحيوية والأكسجين الخارجي.
  • لا توجد قاعدة تدل على المدة التي يجب أن يبقى فيها الطفل الخديج في الحضانة.حيث يخرج العديد من الأطفال الخدج في الوقت الذي كان من المقرر أن يولدوا فيه في الأصل، ويمكن لبعض الأطفال الذهاب إلى منازلهم قبل ذلك بوقت طويل، بينما يحتاج الآخرون إلى البقاء بعد المواعيد المقررة على حسب اختلاف النضج.

أعراض الولادة المبكرة

قد يعاني الطفل من أعراض خفيفة جدًا للولادة المبكرة ، أو قد يكون لديه مضاعفات أكثر وضوحًا.
تشمل بعض علامات الخداج ما يلي:

  • حجم صغير برأس كبير بشكل غير متناسب، شعر ناعم يغطي معظم أجزاء الجسم ، انخفاض درجة حرارة الجسم وخاصة بعد الولادة مباشرة في غرفة الولادة ، بسبب نقص الدهون المخزنة في الجسم ،صعوبة في التنفس أو ضيق التنفس، عدم وجود ردود فعل للامتصاص والبلع ، مما يؤدي إلى صعوبات في التغذية.
  • ونتيجة إلى تعرض الطفل الخديج إلى الاكسجين يتسبب ذلك ايضا الى مشاكل بصرية مما يعرف باعتلال الشبكية ومن المعروف أن الطفل الخديج الذي يولد قبل ٣٧ أسبوعاً، تكون حاسة الإبصار لديه لا تزال طور النمو.
  • فبعض الأطفال الخدج قد يعانون من التأخر في المشي أيضا لعدة أسباب ومنها المضاعفات الطبية عند الولادة، أو إذا كان الطفل الخديج قد ولد قبل ٢٧ أسبوعاً من الحمل، أو إن كان يعاني من مرض الرئة المزمن أو ضعف العضلات، أو الشلل الدماغي.

كيفية التعامل مع الأطفال الخدج

  • هناك خطوات للتعامل مع الطفل الخديج في المنزل لأن الطفل الخديج ونتيجةً لولادتِه قبل ميعاده قد يكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، ومعظمُ الخدّج تزدادُ احتماليّةُ إصابتهم بأمراضِ الرئتين المزمنة مما يؤدي إلى التهاباتِ الجهازِ التنفسيّ، كما ان ضعف جهازَ المناعةِ يقلل من مقاومة الجسمِ للأمراض، بالإضافةِ إلى مشاكلِ الأمعاء والجهاز الهضمي ، لذلك يجب حماية الطفل في جو بعيد عن مسببات الأمراض .والنوم الكافي يحتاجه لساعات نومٍ أكثر من الأطفال الآخرين، ولكنّ فتراتِ النومِ تكون أقصر، لذلك يجب الحرص على حصوله على حاجته من النوم وامداده الحليب المناسب ، ومن الضروريّ نومُ الطفلِ على فراشٍ قوى ودون استخدام الوسادة يعتبر حليب الثدي للخديج هام؛ فهو ملائم لاحتياجاته على وجه الخصوص من ناحية (النمو والتطور)
  • ومن المعروف أن الوقاية خير من العلاج ولذلك يجب على جميع الأمهات الحرص على أخذ العناية والاهتمامات اللازمة قبل الولادة، حيث يؤدي ذلك إلى كثيرًا من فرصة الولادة المكبرة، ووضع الطفل تحت قائمة أطفال الخداج، ويتم التخلص من ذلك عن طريق الوقاية و يجب تناول الأكل الصحي أثناء الحمل، فيما يأتي هو الأطعمة التي يجب عليكِ عدم تكرهها هي: البيض حيث يحتوي علي العديد من الفيتامينات والبروتينات اللازمة حيث يحتوي على مادة الكولين اللازمة في تكوين ونمو الجنين والحفاظ على صحته،السلمون أي يعتبر من الغذاء المهم للجنين ونموه لاحتوائه على اوميجا ٣ ،والبقوليات حيث تحتوي على نسب مرتفعة من الألياف والبروتين النباتي، كما أنها مصدر رائع للحصول على المعادن المهمة
  • المكسرات جميعها مفيدة للحصول على المعادن المهمة،ولا يمكن نسيان منتجات الألبان التي تحتوي على الكالسيوم والبروتين حيث يعملان علي الحفاظ علي صحة وعظام الجنين، بالإضافة إلى إنه ينصح بدرجة كبيرة أخذ المكملات الغذائية مثل حمض الفوليك والكالسيوم.

فى هذا المقال تحدثنا عن متى تكتمل رئة الطفل الخديج بعد شرح واف لمعنى الطفل الخديج والمشكلات التي يعاني منها نتيجة الولادة المبكرة وعدم اكتمال نمو أعضاء الجسم كما تحدثنا أيضا عن اعراض الولادة المبكرة وأهمية الرئة وكيفية التعامل بعناية مع الطفل الخديج.

 

السابق
علاج تسوس الأسنان بالقرآن وما هي أعراض تسوس الأسنان ؟
التالي
علاج البلغم عند الرضع بالاعشاب في المنزل