الخليج العربي

مقال عن ذكرى البيعة للملك سلمان بن عبد العزيز

مقال عن ذكرى البيعة للملك سلمان بن عبد العزيز

مقال عن ذكرى البيعة السادسة للملك سلمان خادم الحرمين الشريفين من المقالات التي يهتم بها كل مواطن سعودي خاصة مع اقتراب الذكرى السادسة للبيعة، حيث يحتل الملك سلمان بن عبد العزيز مكانة كبيرة في نفوس مواطني المملكة العربية السعودية، وذلك لسعيه الدائم والدؤوب لحفظ مصالحهم وتحقيق الحياة الكريمة الطيبة لهم، وضمان رقيهم وازدهار حضارتهم على المستويات المختلفة في المجتمع.

ذكرى البيعة السادسة للملك سلمان بن عبد العزيز

يصادف يوم الأربعاء الثالث من ربيع الآخر عام 1442 هجري الذي يوافق الثامن عشر من شهر نوفمبر عام 2020 ميلادي مرور ستة أعوام على تولي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله – مقاليد الحكم على للمملكة العربية السعودية.

ويحتفل شعب المملكة العربية السعودية والمقيمون عليها بهذه المناسبة العظيمة بقلوب محبة شغوفة بالإنجازات الكبيرة، ممتنين لخير العطاء من جلالته الذي تضمن مجالات الحياة كافة، ملامسين التطور الذي في أجهزة ومؤسسات الدولة في مختلف أرجاء المملكة بحواسهم. حيث يسعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بكل قوة وعزم عن طريق ورش العمل الكبيرة إلى توفير الخير والرفاهية والراحة للمواطن السعودي الذي يبادله بدوره الحب والولاء ضمن صورة جسدت أسمى المعاني عن التفاف الرعية حول الراعي الحسن.

مقال عن ذكرى البيعة للملك سلمان بن عبد العزيز

ولد الملك سلمان في الواحد والثلاثين من شهر ديسمبر لعام 1935م، في مدينة الرياض، وكان الابن الخامس والعشرين للملك المؤسس عبد العزيز، وقد تلقى تعليمه المبكر في مدرسة الأمراء في الرياض وقد تلقى فيها تعليمه الديني والتعليم الحديث، وكان جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز قد حفظ القرآن في عمر العاشرة. وبعد أن كبر جلالته بدأ دخوله في العمل السياسي، حيث عين أميرًا على مدينة الرياض ووزيرًا للدفاع، ثم صار وليًا للعهد.

وفي العام 2015 وعقب وفاة الملك الأسبق عبد الله بن عبد العزيز أخو الملك سلمان بن عبد العزيز، تمت مبايعة الملك سلمان على حكم المملكة العربية السعودية وخدمة الحرمين الشريفين وكان ذلك في الثالث من شهر ربيع الأول، ومنذ أن تولى جلالته الحكم دخلت المملكة عصرًا جديدًا، وشهدت نهضة كبيرة في المجالات المختلفة، على الصعيد الاقتصادي والتنموي والاجتماعي، فقد كان لجلالته العديد من الإنجازات خلال السنوات الست التي قضاها في الحكم إلى الآن.

فعلى الصعيد الخارجي فقد حرص جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز على إشراك المملكة في العديد من المحافل الدولية، وصارت المملكة من صناع القرار العالمي، كما كانت ولا زالت الداعم الأول والأكبر للقضايا العربية والإسلامية، حيث دأب جلالته على العمل على مساعدة البلاد المنكوبة من الحروب والكوارث، كما قدم العديد من المساعادات إلى دول العالم شرقًا وغربًا حرصًا منه على إبراز صورة الإسلام السمحة، والمساهمة في حفظ الأمن الغذائي والسلام الدولي.

أما على نطاق المجتمع السعودي فقد اهتم جلالة الملك سلمان بجميع شرائح المجتمع على نحو كبير فقد أولى المرأة اهتمامًا ودعمًا كبيرًا، وأعطى الشباب فرصًا للعمل وتحسين المعيشة، وعمل على تحسين مستويات التعليم بما يضمن انشاء جيل من بناة المستقبل، وعمل مشروعات كبيرة لتوسعة المسجد الحرام، فكانت أعوامه كلها حافلة ومليئة بالإنجازات، لذلك أقبل مواطنو المملكة العربية السعودية لمبايعته بكل عزم وحب متمنين له مزيدًا من العطاء والفلاح.

ما هي البيعة في الاسلام

إن البيعة في اصطلاح الشرع تطلق على المبايعة على الطاعة، فقد قال الله تعالى مخاطبًا الرسول عليه الصلاة والسلام: “إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله”،  وذلك كأن المبايع يعاهد الأمير على أن يسلّم له النظر في أمره هو نفسه وأمور المسلمين كلهم، لا ينازعه في شيء من هذا، ويطيعه فيما يوجبه عليه من الأمر على المنشط والمكره، وقد كان الناس يبايعون الرسول صلى الله عليه وسلم مرة على الهجرة والجهاد، ومرة على القيام بأركان الإسلام، ومرة على الثبات والقرار في معركة الكفار، ومرة على التمسك بالسنة واجتناب البدع والحرص على الطاعة ، والله أعلم.

اقسام البيعة وشروطها في الاسلام

تقسم البيعة للخليفة على قسمان اثنان هما:

  • بيعة الانعقاد:
    وهذه يقوم بها أهل الحل والعقد، وفيها يكون الشخص المبايع له خليفة للمسلمين، وله حق الطاعة والانقياد، كما فعل الصحابة الكبار في سقيفة بني ساعدة، عندما بايعوا أبا بكر الصديق رضي الله عنه على الخلافة.
  • البيعة العامة:
    وهي التي يؤديها من تمكن من المسلمين بعد بيعة الانعقاد، مثلما بايع الصحابة أبا بكر الصديق رضي الله عنه في المسجد بعد مبايعة أهل الحل والعقد له في سقيفة بني ساعدة.

شروط البيعة في الاسلام

لضمان صحة البية يشترط عدد من الأمور منها ما يأتي:

  • أن يكون من يتولي لعقد البيعة من أهل الحل والعقد.
  • أن تتحقق شروط الإمامة فيمن تتم له البيعة.
  • أن يقبل المبايع له البيعة، فلو امتنع عن البيعة لم تنعقد.
  • أن تكون البيعة لواحد معين، فلا تنعقد لأكثر من واحد.
  • أن تكون على كتاب الله وسنة رسوله، من خلال العمل بموجبهما، وحمل الناس عليهما.
  • حرية المبايعة، حيث يبايع كل إنسان باختياره، ولا يكرَه أحد عليها.

فيما سبق كتبنا مقال عن ذكرى البيعة للملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، وذكرنا ضمنها أهم انجازاته على الصعيدين الداخلي والخارجي للمملكة العربية السعودية، كما بينّا مفهوم البيعة في الإسلام وأقسامها وشروطها.

السابق
مقال عن البيعة السادسة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان
التالي
ما هي الضمائر المنفصلة وإعراب الضمائر المتصلة