العلوم الحياتية

مواصفات قط ماين كون وأصله

قط ماين كون (Maine Coon): هو واحد من سلالات القطط كبيرة الحجم والمستأنسة، التي تتميّز بمظهر جسدي فريد، وهي واحدة من السلالات القديمة في أمريكا الشمالية، وموطنها الأصلي ولاية ماين الأمريكية، حيث تعتبر قطط الولاية الرسمية والطبيعية، وفي هذا المقال سنتحدّث عن أصل قط ماين كون ومواصفاته.

أصل قط ماين كون:

لا توجد سجلات للأصول الدقيقة لقط ماين كون (Maine Coon) وتاريخ التقديم إلى الولايات المتحدة، لذلك تم اقتراح العديد من الفرضيات المتنافسة، وكان الاقتراح الأكثر مصداقية هو أنه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بقطط الغابة النرويجية والسيبيريا، وكانت السلالة شائعة في عروض القطط في أواخر القرن التاسع عشر، لكن وجودها أصبح مهددًا عندما تم إدخال سلالات طويلة الشعر من الخارج في أوائل القرن العشرين. ومنذ ذلك الحين، عادت (Maine Coon) إلى الظهور وهي الآن واحدة من أكثر سلالات القطط شعبية في الولايات المتحدة.

وأصول أسلاف قط ماين كون غير معروفة ولا يوجد سوى تكهنات وحكايات شعبية، وتدور إحدى القصص حول ماري أنطوانيت، ملكة فرنسا التي تم إعدامها عام 1793م، والقصة تقول أنه قبل وفاتها حاولت أنطوانيت الهروب من فرنسا بمساعدة النقيب صموئيل كلوف، وقامت بتحميل سفينة كلوف بأغلى ممتلكاتها، بما في ذلك ستة من قطط الأنجورا التركية المفضلة أو ربما سيبيريا.

وعلى الرغم من أنها لم تصل إلى الولايات المتحدة، تمكنت جميع حيواناتها الأليفة من الوصول إلى شاطئ ويسكاسيت بولاية ماين بأمان، حيث تزاوجوا مع سلالات أخرى قصيرة الشعر وتطورت إلى السلالة الحديثة من قطط ماين كون.

مواصفات قط ماين كون:

وماين كون (Maine Coon) هو قط كبير ومؤنس، ومن هنا أطلق عليه لقب “العملاق اللطيف”، ويتميز بغطاء بارز على طول صدره، وبنية مهيبة وقوية، وشكل جسم مستطيل، ومعطف غير متساوي من طبقتين بشعر واقي أطول فوق طبقة تحتية من الساتان الحريري، وذيل طويل كثيف.

وتختلف ألوان السلالة على نطاق واسع، مع عدم السماح بنسب سوى أرجواني وشوكولاتة، واشتهر قط ماين كون (Maine Coon) بذكائه وشخصيته المرحة واللطيفة، ومهارات صيد عالية وجيدة، وغالبًا ما يُشار إلى ماين كون على أنه يتمتع بخصائص تشبه الكلاب.

ويلاحظ المحترفون بعض المشكلات الصحية المتكررة في هذه السلالة، بما في ذلك تضخم عضلة القلب لدى القطط وخلل تنسج الورك، ولكن يستخدم المربون ذوو السمعة الطيبة طرق الفحص الحديثة لتقليل تكرار هذه المشاكل.

السابق
متلازمة كلينفلتر
التالي
متلازمة باتو