العلوم الحياتية

مواصفات وتاريخ قط راغدول

مواصفات وتاريخ قط راغدول
القطط حيوانات لطيفة ومستأنسة، ويذهب العديد من الناس إلى تربيتها والاهتمام بها، كما يحتفظ بها بعض الناس تمسكاً بعادات واعتقادات تتعلّق بالأديان المختلفة، وهناك العديد من أنواع القطط منها ما هو مرغوب لدى الناس ومنها ما هو غير مرغوب، وفي هذا المقال سنتحدّث عن نوع فريد من القطط يفضله الناس، وهو قط راغدول، فما مواصفات قط راغدول؟ وما هو أصله؟

مواصفات قط راغدول:

قط راغدول هو من سلالة القطط التي تمتاز بفراء منقطة، ولها عيون زرقاء اللون، وهي قطط كبيرة وذات عضلات شبه طويلة، وذات فراء ناعمه وحريرية، تم تطويرها من قبل المربي الأمريكي آن بيكر في الستينيات، وهي تشتهر بمزاجها الهادئ وطبيعتها الحنونة، ويُشتق اسم (ragdoll) من ميل الأفراد، من سلالة التربية الأصلية إلى التعرج والاسترخاء عند التقاطها.

وتحظى قطط راغدول (ragdoll) بشعبية خاصة في كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية الأصلية، وغالبًا ما تُعرف قطط راغدول (ragdoll) باسم القطط الشبيهة بالكلاب، أو القطط الشبيهة بالجراء، ونظرًا لمثل هذه السلوكيات مثل ميلها إلى متابعة الأشخاص من حولها، وسهولة التعامل معها جسديًا، وقلة العدوانية تجاه الحيوانات الأليفة الأخرى.

تاريخ قط راغدول:

في الستينيات من القرن الماضي، أُنتجت قطة منزلية بيضاء طويلة الشعر، عادية غير أصيلة تدعى جوزفين، من عدة طفرات من القطط النموذجية، ونشأت في ريفرسايد كاليفورنيا مع امرأة تدعى آن بيكر، كانت جوزفين من أنواع القطط الفارسية الشيرازية، ولديها قطط مولودة من قبل العديد من الذكور غير المعروفين، من بيرمان أو القطط الشبيهة بالبورمية، وكان أحدها يحتوي على تلوين نقطي سيامي.

وأنتجت جوزفين فيما بعد قططًا صغيرة ذات مزاج وطيع هادئ وطبيعة حنونة، وتميل إلى التعرج والاسترخاء عند حملها، وعندما أنتجت القطط اللاحقة المزيد من نفس الشيء، اشترت آن بيكر عدة قطط صغيرة من جارتها التي كانت تعيش خلفها، واعتقادًا منها أن لديها شيئاً مميزاً، شرعت في إنشاء ما يعرف الآن باسم دوول.

وتم تربية السلالة بشكل انتقائي على مدار سنوات عديدة لصفات مرغوبة، مثل الحجم الكبير والسلوك اللطيف والتلوين المدبب والميل إلى التعرج عند التقاطها، من بين تلك القطط الطفرات، وظهر بعدها القط بلاكي، وهو ذكر أسود يشبه القط البورمي، ودادي واربكس، وهي نقطة ختم بأقدام بيضاء، قام (Daddy Warbucks) بتأليف أنثى فوجيانا (Fugianna) المؤسسة ثنائية اللون، و(Blackie sired) الحنطة السوداء، وهي أنثى تشبه البورمية ذات اللون البني الداكن والأسود.

كان كل من فوجيانا والحنطة السوداء من بنات جوزفين، وتنحدر جميع (Ragdolls) من قطط بيكر من خلال تزاوج (Daddy Warbucks) إلى فوجيانا والحنطة السوداء، قام بيكر في خطوة غير معتادة، برفض الجمعيات التقليدية لتربية القطط.

لقد سجلت اسم (ragdoll) كعلامة تجارية، وأنشأت سجلها الخاص في الرابطة الدولية للقطط (ragdoll) في حوالي عام 1971م، وفرضت معايير صارمة على أي شخص يريد تربية أو بيع القطط بهذا الاسم، ولم يُسمح أيضًا بتسجيل قط راغدول (ragdoll) من قبل جمعيات سلالات أخرى، ولا يزال (IRCA) موجودًا حتى الآن ولكنه صغير جدًا، خاصة منذ وفاة بيكر في عام 1997م. ولم يتم التعرف على قطط (IRCA) في أي منظمة رئيسية لسلالة القطط أو عرض القطط.

وفي عام 1975م انفصلت مجموعة بقيادة فريق من الزوج والزوجة، ديني ولورا دايتون، عن (IRCA) بهدف الحصول على اعتراف سائد بـ قط راغدول (ragdoll)، بدءًا بزوج تربية من قطط (IRCA)، وطوّرت هذه المجموعة في النهاية معيار قط راغدول (ragdoll) المقبول حاليًا، من قبل سجلات القطط الرئيسية مثل (CFA وFIFe) أثناء أو بعد انتشار سلالة (ragdoll)، في أمريكا خلال أوائل الستينيات.

وتم تصدير زوج من (Ragdolls) إلى المملكة المتحدة، وتبع هذا الزوج ثماني قطط أخرى لتأسيس السلالة بالكامل في المملكة المتحدة، حيث تم الاعتراف بها من قبل مجلس إدارة (Cat Fancy)، وفي عام 1994م قررت مجموعة ثانية مغادرة (IRCA) وتشكيل مجموعتها الخاصة، بسبب قيود التكاثر الصارمة المتزايدة.

أسست هذه المجموعة لاحقًا سلالة (Ragamuffin)، نظرًا لأن بيكر يمتلك حقوق اسم قط راغدول (ragdoll)، لم تكن هناك مجموعات فرعية قادرة قانونيًا على استدعاء قططهم (ragdoll) حتى عام 2005م، عندما لم يتم تجديد العلامة التجارية على قط راغدول (ragdoll)، أكبر نادي دولي لسلالة قط راغدول (ragdoll) وهو (Ragdoll Fanciers ‘Club International RFCI).

السابق
متلازمة إدوارد
التالي
أنواع نبات الخيار