العلوم الحياتية

نبات الجزر

نبات الجزر

ما هو نبات الجزر؟

نبات الجزر: هو أحد أنواع الخضروات التي يمكن أن تؤكل جذورها وهو نبات جذري تابع للفصيلة الخيمية، وهو من النباتات ثنائية الحول (أي أن نبات الجزر سنوية أو نصف سنوية) ويتصف نبات الجزر بعدة ألوان منها أرجواني محمر وأصفر قريب من الأبيض.

عادة يؤكل نبات الجزر إما بشكل خام أو بوضعه في الأطباق. يعتقد أن نشأة نبات الجزر كانت في أفغانستان حيث كان لونه شاحب وكان صغير الحجم، وينمو الجزر طوال أيام السنة وتزداد قيمته الغذائية في الفترة ما بين أبريل إلى أغسطس.

مكونات نبات الجزر:

من أهم المكونات التي يتميز بها الجزر مادة الكاروتين التي يعود إليها سبب لون النبات البرتقالي ويحتوي الجزر على مادة البيتا كاروتين وهي المادة التي تتحول إلى فيتامين أ، وكلما كان الجزر أكثر احمراراً دل ذلك على زيادة محتواه من مكون الكارتين التي يحتاج إليها الجسم بمقدار واحد ونصف ملغم يومياً.

لنبات الجزر طعم حلو المذاق وممتع وتناول جزرة واحدة يومياً يمنحك احتياجك اليومي من فيتامين أ، يحتوى نبات الجزر أيضاً على فيتامينات كثيرة أهمها: فيتامين أ، فيتامين ب، فيتامين ب2، فيتامين ب6، فيتامين ج وفيتامين د، ويتميز بنسبة عالية من فيتامين PP وهو من الفيتامينات التي يندر وجوده في غيره من الخضروات.

في نبات الجزر نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تتكون من (السكروز والجلوكوز والفركتوز) وأيضاً يحتوي على السيليلوز والليجينتين والعناصر البكتينية الأخرى، ونبات الجزر غني بالمواد البروتينية والأحماض الأمينية وكما يحتوي على كمية كبيرة من الأملاح القلوية كأملاح البوتاسيوم وكمية قليلة من أملاح الصوديوم والكالسيوم والبورون واليود وغيرها.

الوصف لنبات الجزر:

ويتصف نبات الجزر بمجموعة متنوعة من اللون الأحمر لها أوراق خضراء داكنة وكما يبلغ طول الجذر حوالي (25) سم وقطر الجذر حوالي (3.15) سم، ومحتوى (TSS) وهو محتوى المائي والمواد الصلبة في النبات، يبلغ (8.8٪)، ونبات الجزر جاهز للحصاد في 90 يومًا بعد البذر، ويعطي متوسط ال​​إنتاج.

أماكن تواجد نبات الجزر:

تنتمي نبتة الجزر (السنوية أو نصف السنوية) إلى عائلة (أومبيليفيرا) وهي موطنها الأصلي (أوروبا)، وكما يذكر أن الشرق الأوسط وآسيا الوسطى هما مصدر نبات الجزر، وقد ازدهر منهما إلى كل أنحاء العالم.

فوائد نبات الجزر:

لقد ذكر أن الإغريق واليونان هم أول من اكتشفو فوائد لنبات الجزر عديدة وأكيدة منها التأثير الكبير على ليونة الجلد وحيويته؛ وذلك من خلال تنشط وتجديد الأنسجة في إخفاء التجاعيد من الوجه والجبهة ومنع تجاعيد الجلد وجعل البشرة أكثر صفاء ونقاء.

كما تساعد الفيتامينات في نبات الجزر على الحماية من العشي الليل، وكما أن نبات الجزر يعد منشطاً طبيعيا للكبد وجهاز المناعة، بالإضافة إلى تحسين عمل الجهاز الهضمي من خلال إمداد المعدة بالألياف اللازمة لتعمل بشكل صحيح. لنبات الجزر دور أيضاً في تقوية الشعر والأظافر، وتصفية الرؤية وحدة البصر.

السابق
تحليل الكروموسومات
التالي
النمط الظاهري