التغذية

نسبة الدهون الطبيعية في الجسم وكيفيه حسابها

نسبة الدهون الطبيعية في الجسم وكيفيه حسابها

ما هي نسبة الدهون الطبيعية في الجسم

  • إن معرفة نسبة الدهون في جسمك أمر ضروري جداً للمساعدة في تقييم حالتك الصحية، كيف يمكنك معرفة حصة الدهون في جسمك؟ مما لا شك في أنك ترغب في أن تحافظ الدهون على حرارة الدم وتحمي أعضائك ومفاصلك، ولكن ليس من الصحي أن تمتلك كمية زائدة من الدهون أو غير كافية.
  • تسمى نسبة الدهون في الجسم بأنها وزن أو كتلة دهون الجسم (الدهون الحشوية والدهون الخارجية) مقسومة على الوزن الإجمالي لجسم الإنسان.
  • إذا كانت نسبة الدهون في جسمك قليلة جداً، فهذا يعني أنها أقل مناعة ضد الأمراض، وأكثر الأشخاص إصابه بالأمراض، وإذا كانت نسبة الدهون عالية، فإنك تكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض مزمنة.

كيف يمكن حساب نسبة الدهون بالجسم بشكل دقيق؟

هناك عدة طرق يتم من خلالها قياس نسبة الدهون في الجسم بما في ذلك:

 قياس الوزن تحت الماء

  • : تكتمل هذه الطريقة بغمر جسد الشخص في صهريج مخصص للوزن الحي، نظرًا لأن العظام والعضلات أكثر كثافة من الماء ، فإن الفرد الذي يحتوي على كتلة دهنية أكبر سوف يزن أكثر تحت الماء وبالتالي يكون لديه دهون أقل.
  • على العكس من ذلك، فإن الفرد الذي يحتوي على كتلة أكبر من الدهون سيكون أخف وزنا تحت الماء. يستغرق الاختبار حوالي 20-30 دقيقة.

مسح الصور

  • يقيس هذا الجهاز نسبة الدهون في الجسم باستخدام الأشعة السينية، حتى يتمكن من معرفة مكان توزيع الدهون في الجسم بدقة، ويستغرق حوالي 10-20 دقيقة.

 تحليل المقاومة الكهرومغناطيسية.

  • إذا كنت ترغب في قياس نسبة الدهون في جسمك بدقة عالي، فيجب عليك غالبًا استخدام مقاييس تكوين الجسم التي تعمل على مبدأ تمرير تيار كهربائي صغير حقًا إلى جسمك.
  • وبما أن الدهون والعضلات والأنسجة المختلفة داخل الجسم توصل الكهرباء بمعدل خاص، فإن الحجم يحسب بدقة حصة الدهون في الجسم.

استخدام الفرجار الجلدي لتعيش الدهون.

  • هو جهاز قليل يقيس حصة الدهون في مناطق معينة من الجسم، لكن عيوبه أنه يحسب حصة الدهون الخارجية فقط مع إهمال حصة الدهون الحشوية.

هل دهون الجسم خطيرة

في كثير من الأحيان عندما يسمع معظم الناس كلمة “سمين”، فإنها غالبًا ما تتضمن أفكارًا سلبية للعقل مرتبطة بالصحة، ولكن في الحقيقة ترتبط نسبة الدهون ارتباطًا وثيقًا بالنظام الغذائي للفرد، حيث تنشأ المشاكل عادة عندما يتم تخزين الدهون في أجسامنا بكميات أكبر من احتياجاتنا، مما يؤدي تباعاً إلى مشاكل صحية كبيرة، بما في ذلك:

  1.   عالي الدهون.
  2.  ارتفاع ضغط الدم.
  3. مقاومة الأنسولين.
  4. داء السكري من النوع .2
  5. اضطراب.

وتتراوح نسب الدهون الطبيعية في الجسم بين (8-15)٪ للسيدات و (20-30)٪ للرجال.

وفي نهاية مقالنا هذا نتمني من الله أن نكون قد وفقنا في تقديم جميع المعلومات التي كنتم تبحثون عنها في موضوع نسب الدهون الطبيعية في الجسم، ولا يقتصر المقال عن هذه المعلومات فقط بكل قمنا بتوضيح هل نسبة الدهون خطيرة على صحة الإنسان سواء كان بالزيادة أو النقصان، وكيفيه لأي شخص حساب نسبة الدهون في جسده نتمني من الله عز وجل التوفيق إلي الصواب.

السابق
اعراض الجفاف عند الاطفال وأهم النصائح لعلاج الجفاف عند الاطفال
التالي
أين يوجد حمض الفوليك وما هي الأطعمة الغنيه به