امراض واضطرابات

نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة وشروط نجاحه وأسباب فشله

نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة وشروط نجاحه وأسباب فشله

نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة وشروط نجاحه وأسباب فشله يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقعنا، حيث أن  الحقن المجهري يعد من أكثر الاكتشافات الطبية الحديثة التي ساعدت في حل الكثير من مشكلات العقم من أواخر القرن العشرين، ولكن الكثير يبحثون عن نسبة نجاح الحقن المجهري من اول مره قبل أخذ القرار في اللجوء إليه.

نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة

  • كل الأبحاث العلمية التي تهتم بمعرفة نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة، أثبتت أن هذه النسبة كبيرة بل وإنها تزداد بشكل دائم، ولكن هذه الأبحاث أكدت أنه لا ضامن لهذه النسبة في كل الحالات وأنها ليست قاعدة.
  • كما أوضحت هذه الأبحاث أن الضمان الوحيد لنسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة، هي أن يكون الزوج والزوجة قد قاموا بذلك من قبل وحصلوا على نسبة نجاح من المرة الأول.
  • ولقد قامت الأبحاث بالتأكيد على أن السن عند الزوجة يعد من أهم العوامل المؤثرة على هذه النسبة، وكان هذا بدليل النسب التي حصلوا عليها، فكانت نسبة نجاح الحقن المجهري من اول مره لمن هم أصغر من 30 سنة 46%.
  • أما عن النسبة الخاصة بنجاح الحقن المجهري من أول مرة لمن يتراوح عمرهم ما بين 30 و33 سنة 58%، ونسبة النجاح الخاصة بمن تتراوح أعمارهم ما بين 34 و40 سنة 38%.
  • أما من يكون سنهم ما بين 40 و43 سنة فإن نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة تصل إلى 12%، كما أنه هذا السن لا ينصح بالحمل فيه بسبب خطورة الحمل على صحة الأم.

شروط نجاح الحقن المجهري

أهم الشروط التي يعتمد عليها في نجاح عمليات الحقن المجهري هو:

1_ سن الزوجة والعقم

  • سن الزوجة، وهذا ما أوضحنا في الفقرة السابقة بشكل مفصل، ثم بعد ذلك يأتي السبب في حدوث العقم.
  • وذلك لأنه يوجد بعض الأسباب عند الرجل أو المرأة لا يمكن نجاح الحقن المجهري فيها من أول مرة، ومنها أن تكون الحيوانات المنوية للرجل مشوهه أو ضعيفة أو عددها قليل.
  • كما أن وجود أي عيب في الرحم من أنواع العيوب الخلقية، أو حتى أن تكون بويضات الزوجة قليلة، تكون هذه جميعها أسباب تقلل نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة.

2_ العادات اليومية للزوجة

  • وكذلك العادات اليومية التي تقوم بها الزوجة أو الزوج تعد من العوامل المؤثرة في نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة، ومنها تناول الكحوليات وحتى التدخين وشرب المنبهات.

3_ الاختيار الصحيح للمركز الطبي

ومن العوامل المؤثرة في نسب النجاح الاختيار الصحيح للمركز الطبي الذي نجري فيه التلقيح، ولذلك يجب أن نختار المركز ذو الخبرة العالية وأسماء الأطباء الأفضل ويفضل إذا كان هناك تجارب لأحد المعارف به.

علامات نجاح الحقن المجهري

  • العلامات التي من الممكن أن نشعر بها عند نجاح عمليات الحقن المجهري، هي نفسها العلامات الخاصة بالحمل الطبيعي، هذا بخلاف أن الطبيب سوف يطلب تحليل حمل بعد مرور أسبوعين على عملية التلقيح.
  • وإذا وجد الطبيب أن هذا التحليل يبشر بحدوث الحمل ونجاح التلقيح، سوف يقوم بعمل سونار، وذلك حتى يتأكد من أن البويضة قد قبلت التلقيح وتنمو وأن الحمل يسير في شكله الطبيعي.
  • بالطبع طوال الأسبوعين من الممكن أن تظهر أعراض الحمل مثل القيء أكثر من مرة خلال اليوم، الشعور بالغثيان خاصًة في فترة الصباح والشعور بدوخة، وكذلك الشعور ببعض الانتفاخ والثقل في منطقة البطن.

أسباب فشل التلقيح الصناعي داخل الرحم

أثبت العديد من الأبحاث الطبية أنه لا يمكن أن نجزم أن التلقيح الصناعي يفشل في حالات محددة، وذلك لأنه بالفعل قد نجح في الكثير من الحالات الميؤوس منها ولذلك يظل يوجد أمل لنجاح التلقيح الصناعي، ولكن الأسباب التي من الممكن أن نقول إنها قد تسبب فشل التلقيح الصناعي في أغلب الأوقات، هي:

  • العيوب الخلقية التي وجد في الرحم، وكذلك إصابة الرحم بالأورام الليفية.
  • كذلك ضعف البويضات عند الزوجة وعدم قابليتها للتلقيح، أو إصابة الرحم بما يعرف علميًا بالبطانة المهاجرة، كما أن قلة الحيوانات المنوية أو موتها أو ضعفها أو شوهها عند الزوج من أسباب هذا الفشل.

لقد تعرفنا معكم في هذا المقال على نسبه نجاح الحقن المجهري من اول مره، والتي تعد في ارتفاع وزيادة كبيرة هذه الفترة بسبب التقدم العلمي، والذي يعد من أفضل الطرق التي تحقق حلم العديد ممن يعانوا من مشكلة عدم الإنجاب.

السابق
منطقة تقع في وسط السعودية ومدن السعودية
التالي
حيوان قتله انسان في القران اسئلة واجوبة