التغذية

هل الأرز يزيد الوزن؟ وفوائد الأرز الابيض والأسمر للرجيم واضرارهم

هل الأرز يزيد الوزن؟ وفوائد الأرز الابيض والأسمر للرجيم واضرارهم

هل الأرز يزيد الوزن؟ يعتبر الأرز من المأكولات التي تتواجد على المائدة العربية بشكل دائم ولكن السؤال هنا هل الأرز يزيد الوزن أم لا، يتردد هذا السؤال على ألسنة الجميع بالتحديد السيدات الذين يرغبون في الحصول على وزن مثالي وإليكم في هذا المقال عبر موقعنا  الإجابة على هذا السؤال.

نبذة تعريفية عن وجبة الأرز

يعتبر الأرز من أكثر المأكولات التي يفضلها الكثير من الأشخاص نظراً لمذاقه الجيد، فيعد من المأكولات الأساسية التي يضاف لكل وجبة وهذا لأنه صحي، فهو واحد من النباتات العشبية التي تحتوي على قيمة غذائية كبيرة وهذا لأنه يحتوي على كمية كبيرة من المواد الكربوهيدراتية والألياف الغذائية.

يحتوي الأرز على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن الأساسية المفيدة للجسم، ولكن يوجد الكثير من الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية لخسارة الوزن ولكن يشعرون بالحيرة بشأن الأرز هل هو مفيد أثناء الرجيم أم لا.

علاقة الأرز وزيادة الوزن

  • يوجد الكثير من الأشخاص الذين يظنون أن الأرز يؤدي لزيادة الوزن بكثرة ويوجد من يعتقد أيضاً أنه يؤدي للإصابة بالسمنة، فيقوم أطباء التخسيس بوصف الأرز في الكثير من الحميات الغذائية ولكن بشرط أن لا يتم إدخال نسبة كبيرة من الدهون فيه.
  • يعتبر الأرز من المأكولات الفعالة في الحميات الغذائية وهذا لأن الخبز الأبيض أو أي مادة تحتوي على دقيق أبيض، يحتوي على ثلاثة أضعاف ما يقوم الأرز باحتوائه من سكريات وسعرات حرارية فكل 100 جرام من الدقيق الأبيض يتكون 67% من السكريات.
  • يعتبر الأرز من أكثر الحبوب التي يحتاج الجسم إليها بشكل دائم وهذ لأنه يحتوي على كمية قليلة من كلاً من الدهون والكوليسترول، يعتبر الأرز من أكثر المأكولات التي تحتوي على كمية قليلة من الصوديوم ويحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية.
  • يسهل تناول الأرز على المعدة، فالمعدة تقوم بهضم الأرز الأبيض بشكل سريع، فكل كوب من الأرز الأبيض يحتوي على 170 سعرة حرارية، أما بالنسبة للأرز الأسمر فكوب منه يحتوي على 190 سعرة حرارية.
  • يحتوي الأرز على كمية مناسبة من الألياف الغذائية التي تساعد وبشكل كبير في منع الجسم من الإصابة نهائياً بكلاً من الإمساك والتخفيف، كما أنه يحد من الإصابة ببعض الحالات المزمنة على سبيل المثال السكري وأمراض القلب.

هل الأرز يزيد الوزن؟

  • هذا السؤال يكثر على ألسنة الكثير من الأشخاص، فأكد فريق من الأطباء أن تناول الأرز يؤدي لخسارة الوزن على عكس الأشخاص الذين لا يقومون بتناوله مع العلم أن في حالة إضافة الدهون المشبعة الأرز أثناء الطهي هذا الأمر يؤدي لزيادة الوزن.
  • وأكد خبراء التخسيس أنه من الأفضل أن يتم تناول ما يعادل 226 جرام من الحبوب يومياً وذلك يعادل كوبين من الأرز فذلك يؤدي لخسارة الوزن بشكل سريع.
  • فإذا كنتم ترغبون بالفعل في خسارة الوزن من الأفضل أن يتم تناول الأرز البني بدلاً من قيام تناول الأبيض، بالأرز البني هو الأفضل في خسارة الوزن، كما أن هذا النوع من الأرز يحتوي على نوع بروتين جيد لخسارة الوزن.
  • وتبعاً لدراسة علمية أجريت على بعضاً من الأشخاص تم التأكيد على البروتين في الأرز من الممكن أن يعمل على تغيير نسبة الحرق في الجسم للدهون كما أنه يساعد على خسارة الوزن أيضاً بشكل سريع.

السعرات الحرارية في الأرز

  • إذا كنت عزيزي القارئ ترغب في خسارة الوزن وفي فترة وجيزة عليك أن تقوم باختيار الأرز البني بدلاً من الأرز الأبيض وهذا لأن الأرز البني يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية.
  • فكوب من الأرز الأبيض يحتوي على 242 سعرة حرارية و4 جرامات من البروتين.
  • أما بالنسبة للأرز البني يحتوي على 218 سعرة حرارية و4 جرام من البروتين و4 غرامات من الألياف ويحتوي على نسبة 14% من الألياف.
  • فيحتوي الأرز البني على الألياف وهذا الأمر يساعد على زيادة الشعور بالشبع، في حين تناول الأرز البني فهذا يجعلكم تتناولون كمية قليلة من الطعام طوال اليوم، يحتوي الأرز البني على كمية كبيرة من الفيتامينات التي من أشهرها فيتامين بي كما أنه يحتوي على كلاً من الثيامين والنياسين والمنجنيز، فيعد الأرز البني من المصادر المهمة لفيتامين بي
  • عليكم أن تكون على علم أن الأرز الأبيض لا يحتوي على الألياف الغذائية المفيدة للجسم فتناول الحبوب الكاملة مثل الأرز الأبيض تؤدي لزيادة الوزن.
  • فالألياف المتواجدة في الأرز الأسمر تساعد في الكثير من الأمور بجانب الرجيم فتساعد على منع إصابة الإنسان بالإمساك، كما أنه يمنع الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.
  • يعمل البروتين المتواجد في الأرز على بناء العضلات، فمن الممكن أن يتناول الأرز بجانب اللحوم المختلفة فذلك يؤدي لخسارة الوزن بشكل سريع ويعمل على زيادة الشعور بالشبع.
  • من الممكن أن يتم إضافة كلاً من الخضروات إلى طبق الأرز فذلك يؤدي لخسارة الوزن بشكل أسرع، كما أنه من الممكن أن يؤدي لإضافة التوابل والبهارات إلى الأرز فذلك يعمل على خسارة الوزن بشكل أسرع من بين هذه البهارات كلاً من الكركم والقرفة والزنجبيل.

ما هي فوائد الأرز الأبيض؟

  • يحتوي الأرز الأبيض على كمية كبيرة من الماغنسيوم والمنجنيز، فيلعب الماغنسيوم دور كبير في بناء عضلات الجسم، بينما يحتوي المنجنيز على جميع المواد المضادة للأكسدة التي تساعد كثيراً في عملية الأيض.
  • يحتوي الأرز على نسبة كبيرة من الفيتامينات ب 1 فهذا الفيتامين مهم لعملية الأيض، كما أن الفيتامين يعتبر مهما للغاية للحفاظ على وظائف العضلات والقلب والجهاز العصبي.
  • يحتوي الأرز الأبيض على النياسين الذي يطلق عليه فيتامين ب 3، فمن الأفضل أن يتم نقع الأرز في المياه قبل أن يتم طهيه فهذا الأمر يزيد من امتصاص الفيتامين.
  • أكدت دراسة علمية أن الأرز المطبوخ على البخار يؤدي لتقليل خطر الموت الذي يحدث نتيجة لأمراض القلب أو الأوعية الدموية بالتحديد للرجال.
  • يؤدي الأرز ومنتجاته للتقليل من خطر الإصابة بمرض السرطان كما أنه يقلل من التخفيف من أعراض الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • يعتبر الأرز الأبيض مفيد للغاية للسيدات الحوامل وهذا لأنه يحتوي على كمية كبيرة من كلً من الفيتامينات، كما أن مكونات الأرز الأبيض تؤدي لزيادة الشعور بالشبع دون أن يحتوي الجسم على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، فينصح الأطباء بتناول الحبوب الكاملة بدلاً من تناول الأنواع المعالجة.

ما هي أنواع الأرز؟

يوجد أنواع عديدة من الأرز ولكن بالشكل المجمل فينقسم الأرز إلى نوعين:

  • النوع الأول وهو كامل الحبة:

هذا النوع من الأرز لا يتم معالجته نهائياً وحباته تتكون من كلاً من الجنين والنخالة وسويداء البذرة وأكثر الأنواع منه انتشاراً الأرز البني ولكن يوجد منه ألوان أخرى منه كالأحمر والبنفسجي والأسود.

  • النوع الثاني وهو الأرز المكرر، وهذا الأرز الذي يتم معالجته أولاً فيتم تنقيته وإزالة طبقة الجنين والنخالة منه ويتم ترك فقط السويداء النشوية التي تعمل على تحسين الطعم ويكون وقت الطهي منخفض.

فوائد الأرز الأسمر

كما ذكرنا إليكم أن الأرز الأسمر هو المفيد لخسارة الوزن بنسبة أكبر ولا تقتصر فوائده على ذلك وإليكم في السطور الآتية فوائد الأرز الأسمر:

  • يحتوي الأرز على نسبة كبيرة من الفيتامينات التي من أهمها فيتامين ب 1 وفيتامين ب2 وفيتامين ب3 وب6 وغيرهم الكثير من الفيتامينات المفيدة للجسم بنسبة كبيرة.
  • يحتوي الأرز على كمية كبيرة من الألياف على عكس الأرز الأبيض، يحتوي على نسبة جيدة من النشار التي تعمل على تغذية البكتيريا المهمة للأمعاء كما أنه يساعد على تحفيزها.
  • يحتوي الأرز الأسمر على كمية مناسبة من المنجنيز الذي يعتبر مفيد للغاية للكثير من العمليات الحيوية في الجسم، فهي يعمل على بناء العظام ويساعد أيضاً على التئام الجروح بشكل سريع، ويلعب دور كبير في عملية الأيض التي تساعد على إنتاج الطاقة.
  • يعتبر الأرز الأسمر من المأكولات الغنية بالنحاس بنسبة كبيرة، فنقص نسبة النحاس من الجسم من الممكن أن يؤدي نقص النحاس فالجسم إلى زيادة نسبة الإصابة بمرض القلب.
  • يحتوي الأرز الأسمر على الماغنسيوم الذي يعتبر من المعادن المهمة للغاية للجسم، فنقص الماغنسيوم في الجسم يؤدي للإصابة بالأمراض المزمنة.
  • يقلل الأرز الأسمر من الإصابة بكلاً من الإسهال والغثيان.
  • يقلل من الإصابة باضطرابات المعدة.

فوائد الأرز الأسمر للرجيم

من الأفضل أن يتم الاعتماد على الأرز الأسمر بدلاً من استخدام الحبوب المكررة مثل الأرز الأبيض أو المكرونة البيضاء، فالأرز الأسمر يلعب دوراً كبيراً في خسارة الوزن نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف، فيساعد الأرز الأسمر على زيادة الشعور.

يلعب الأرز الأسمر دوراً كبيراً في خفض نسبة السعرات الحرارية، فيكثر الفتيات في تناول الأرز الأسمر بدلاً من الأرز الأبيض فذلك يساعدهم كثيراً في التخلص من مشكلة الوزن الزائد بالتحديد في منطقة الورك والخصر.

أضرار الأرز الأسمر

  • لم يذكر حتى الآن أضرار كثيرة للأرز الأسمر ولكن هناك بعض المحاذير التي تنتج عن تناوله بكثرة، فمن الممكن أن يؤدي تناول الأرز الأسمر بكثرة إلى تقليل امتصاص الجسم لباقي المواد الغذائية وهذا لأن الأرز الأسمر يحتوي على مضادات التغذية التي تعد من أهم المركبات النباتية كحمض الفيتيك.
  • يحتوي الأرز الأبيض على كمية منخفضة من زرنيخ سام.
  • في حالة تناول الأرز الأسمر بكثرة ذلك الأمر يؤدي لزيادة مستوى الضغط في الدم وهذا الأمر يشكل خطر بالأخص لمرضى السكر فمن الأفضل أن يتم استشارة الطبيب بالكمية التي يصح تناولها من الأرز الأسمر لتجنب حدوث أي أضرار للجسم.

أضرار الأرز الأبيض

كما يحتوي الأرز الأبيض على الكثير من الفوائد للجسم ولكنه أيضاً لا يخلو من العيوب وإليكم في السطور الآتية أضرار الأرز الأبيض:

  • يزيد الأرز الأبيض من نسبة الإصابة بمرض السكري، فتناول الأرز بكمية كبيرة تزيد من نسبة الإصابة بالسكر من النوع الثاني تحديداً في آسيا والولايات المتحدة الأمريكية.
  • يوجد بعض أنواع الأرز التي تكون مختلطة بالزرنيخ، والزرنيخ ينتج عن تلوث التربة أو المياه ففي حالة استهلاك كميات كبيرة منه ذلك الأمر يؤدي للإصابة بالكثير من الأمراض التي من أبرزها السرطان ومرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب، كما أنه يؤثر وبشكل سلبي على جميع وظائف الدماغ.

رجيم الأرز في خسارة الوزن

في المرحلة الأولى من رجيم الأرز يتم إضافة الخضار أو الفواكه أو البقوليات إلى الأزر فذلك يؤدي لخسارة اللوز، أما بالنسبة للمرحلة الثانية فيتم إضافة الأرز فيها إلى الأسماك الغير دهنية فذلك يساعد على خسارة الوزن وحرق الدهون بشكل سريع وفي حالة اتباع الحمية الغذائية من الأفضل يتم تقليل نسبة الملح.

قد قدمنا إليكم في السطور الآتية الإجابة على سؤال هل الارز يزيد الوزن وإذا كنتم ترغبون في معرفة المزيد التفاصيل يمكنكم التواصل معنا عبر التعليقات.

السابق
فوائد زيت الشاي الأخضر وما هي استخدامات زيت الشاي الأخضر التجميلية؟
التالي
علاج عسر الهضم بالأعشاب