جسم الانسان

وضعيات لتخفيف آلام الدورة وأهم النصائح لتخفيف آلام الدورة

وضعيات لتخفيف آلام الدورة وأهم النصائح لتخفيف آلام الدورة

آلام الدورة الشهرية

 

وضعيات لتخفيف آلام الدورة

من أهم التساؤلات التي تقوم الفتيات والسيدات بذكرها، هو ما هي الأوضاع التي تساعد على تخفيف ألم الدورة الشهرية، ومنح الراحة لهم، وأيضاَ لا تكون ضارة على صحتهم أثناء هذه الفترة، فقد قامت الدكتورة ريهام عبد الحميد أخصائية النساء والولادة بوضع بعض النصائح التي يجب على الفتاة أن تقوم بالالتزام بها في وقت الدورة الشهرية حتى تتجنب الآلام الشديدة التي تشعر بها، ومن أهم هذه النصائح اللازم إتباعها مع وضعيات لتخفيف آلام الدورة:

  • يجب على المرأة في وقت الدورة الشهرية أن تتجنب كل أنواع المنبهات أو المواد الغازية لأن هذه المواد تسبب لها اضطراب كبير أثناء النوم.
  • الحفاظ على النظافة الشخصية وتغيير الفوط الصحية بشكل مستمر، وبالأخص قبل الخلود إلى النوم وأن نقوم باستخدام الفوطة التي تناسب كمية الدماء المتدفقة حتى تعمل على امتصاصها، وتشعرك بالراحة للتمتع بالنوم دون الشعور بالقلق.
  • إذا كانت هذه الفتاة أو السيدة تشعر بالقلق المستمر طوال فترة نومها، وبالأخص في وقت الدورة الشهرية، فيجب عليها أن تقوم بأخذ حمام دافئ لكي يساعدها في الحصول على الراحة والاسترخاء والهدوء.
  • من أهم النصائح التي تساعد في الحصول على نوم ممتع ومريح دون قلق، أن تقوم السيدة بممارسة بعض أنواع الرياضة الخفيفة والبسيطة قبل الذهاب إلى النوم.
  • العمل على المحافظة على الالتزام بكل فترات النوم اللازمة لكي يستريح الجسم.
  • إذا كانت تعاني المرأة من آلام شديدة في الظهر، فمن الممكن أن تقوم بالنوم على أحد الجانبين، ومن الممكن أن تكون الجهة اليمنى هي الجهة الأفضل، حيث رشحها الكثير من الأطباء مع ثني الركبتين بشكل بسيط فهذه الحالة من النوم تعطي إحساس لتخفيف الألم وشدته.

وضعيات لتخفيف آلام الدورة

مما لاشك فيه بأن آلام وتقلصات الدورة الشهرية من الأشياء المؤلمة بشكل كبير عند الكثير من الفتيات حيث يوجد عدد النساء التي تشعر الآلام والتقلصات بشكل شديد، وهناك البعض الاخر الذي لا يشعر بهذه الآلام ولا بسبب له أي شيء من التعب بالنسبة للفتيات التي تعاني من الآلام الشديدة الخاصة بالدورة الشهرية، والتي تكون بسبب حدوث انقباض وتقلص في الرحم مما يؤدي الى انفصال البطانة عن جدار الرحم.

وبالتالي تشعر الفتاة بالآلام والتشنجات في البطن نتيجة لحدوث هذه التقلصات، ونتيجة لذلك يحدث تدفق للدماء بشكل غير خارج المهبل، مما يؤدي إلى نزول الدورة الشهرية، ومن أهم الوضعيات التي تساعد في تخفيف الآلام والمتاعب الخاصة الدورة الشهرية هي:

  • أن تقوم الفتاة بالنوم في وضعية تدعى وضع الجنين لأن هذه الوضعية تساعد في التخفيف من الآلام الشديدة الخاصة بآلام الدورة الشهرية.
  • أن تقوم بالنوم على وسادة عالية لكي تساعد جسدها على خروج الدم بشكل جيد والتخفيف من حدة الألم والتقلصات.
  • أن تقوم بالنوم على البطن مع عمل بعض الكمادات بالماء الدافئ على المنطقة السفلية من الظهر والجانبين، وذلك لتخفيف الألم الذي نشعر به في أسفل الظهر والجانبين والشعور بالراحة.
  • أن تقوم بوضع وسادة بأسفل قدميها، وذلك لكي تساعد في عملية تدفق الدم بشكل بسيط داخل جسدها، وتعمل أيضاً علي استرخاء جسدها وعضلاتها.

بعض النصائح لتخفيف آلام الدورة الشهرية

قام العديد من الأطباء بإعطاء بعض النصائح التي تساعد على التخفيف من حدة آلام الدورة الشهرية، حيث تم وضع أهم النصائح في هذه النقاط، وهي:

  • يجب أن تقوم المرأة بالبعد عن كل الأطعمة التي قد تؤدي إلى إصابتك بالانتفاخ أو حبس المياه بداخل جسدها، حيث لا يجب عليها أن تقوم بتناول الأطعمة ذو الأملاح العالية.
  • يجب عند الشعور بآلام الدورة الشهرية أن تقوم المرأة بعمل جلسة من التدليك باستخدام بعض أنواع الزيوت التي تعمل على تهدئة الجسم وآلامه.
  • يجب عليها أيضاً أن تقوم بتناول بعض الأطعمة المليئة بالمواد الجيدة، والعناصر الغذائية الهامة التي تساعدها في تعويض كل ما يفقده جسدها خلال هذه الفترة.
  • تناول كميات وافرة من المياه والسوائل والعصائر المزودة بالفيتامينات لكي تساعد على تدفق الدم في الجسم.

مشروبات تساعد في تقليل آلام الدورة الشهرية

بعد أن قمنا بمعرفة وضعيات لتخفيف آلام الدورة يجب علينا أيضاً أن نكون على دراية كافية أنواع المشروبات التي يمكن أن نقوم بتناولها في هذه الفترة لكي تساعد هي أيضاً في تخفيف الآلام الذي تستمر طوال فترة الدورة الشهرية، ومن أهم هذه المشروبات:

  • مشروب شاي البابونج الذي يساعد في التخفيف من التقلصات الخاصة بالدورة الشهرية.
  • مشروب شاي بذور الشمر، فهو من المشروبات عالية الفعالية التي تعتبر من أهم المسكنات، والتي تساعد في إزالة الألم الخاص بها، ويعمل على تخفيف آلام الدورة بشكل سريع.
  • مشروب القرفة الذي يساعد في التقليل من أعراض وآلام الدورة الشهرية  في وقت بسيط.
  • مشروب الزنجبيل من أهم المشروبات التي يمكن أن نقوم بتناولها لعدد أربع مرات خلال اليوم طوال الثلاث أيام الأولى من الدورة الشهرية لأنه يعتبر بمثابة المسكنات والحبوب الذي نقوم بتناولها، ولكن هو من الأنواع الطبيعية التي لا تعود بالضرر على صحة المرأة.
  • مشروب شاي النعناع يعتبر من المشروبات التي تساعد في إعطاء الراحة  لعضلات الجسم وإزالة الآلام التي توجد في أسفل الظهر، وفي منطقة البطن.
  • شرب كميات وافرة من المياه لكي يساعد في تعويض ما يتم فقده طوال اليوم.

النظافة الشخصية في فترة الدورة الشهرية

مما لا شك فيه بأن النظافة الشخصية خلال هذه الفترة من الأشياء الهامة التي يجب على المرأة أن تهتم بها وتقوم بمعرفتها بشكل جيد، حيث يجب عليها أن تقوم بمراعاة تغيير الفوطة كل ثلاث ساعات على الأقل ولا تتركها لمدة أكثر من ذلك حتى لا تسبب لها الكثير من الأضرار.

كما يجب عليها أن تقوم بأخذ حمام مائي دافئ يعمل على إعطاء الراحة عضلاتها وجسدها وإعطائها الإحساس بإزالة الألم والتعب الموجود في الظهر أو البطن.

فمن أهم  وضعيات لتخفيف آلام الدورة هي الاسترخاء، وعدم حمل أشياء ثقيلة في هذه الفترة والبعد بشكل تام عن بذل الكثير من المجهود الشاق الذي قد يؤثر عليها، والقيام بتعويض جسدها عن طريق تناول الفواكه والخضروات التي تساعد في تعويض كل ما فقدته خلال فترة الدورة الشهرية لحمايتها من الإصابة بالأنيميا.

وبهذه الطريقة نكون قد قمنا بتوضيح كل وضعيات لتخفيف آلام الدورة بشكل سريع وبسيط بالإضافة إلى معرفة أهم المشروبات التي من الممكن أن نقوم بتناولها لتساعد هي أيضاً في تخفيف الألم، وعدم الشعور به، والإحساس بالراحة، وعدم المعاناة وذلك لأن فترة الدورة الشهرية من أهم الأوقات عند النساء التي يجب عليها أن تقوم بمعرفة كل ما يخصها بشكل تفصيلي.

السابق
تغيير رقم الجوال حساب المواطن بالخطوات: رابط تغيير رقم الجوال حساب المواطن
التالي
شروط كفالة سجين وإجراءات الحصول على الكفالة والفرق بين كفالة النيابة وكفالة القضاة