امراض واضطرابات

أسباب النوم الكثير عند البنات وعدد ساعات النوم الطبيعي لدى النساء

أسباب النوم الكثير عند البنات وعدد ساعات النوم الطبيعي لدى النساء

أسباب النوم الكثير عند البنات

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى كثرة النوم عند البنات، وهذه الأسباب سوف نتعرف عليها الآن، وهي:

  • الدورة الشهرية: إن فترة الدورة الشهرية قد يحدث فيها العديد من التغييرات للنساء، أو قد تكون تغييرات في الهرمونات الأنثوية، والذي قد يتسبب في الزيادة في رغبة الشعور بالنوم، كما أن ذلك لا يكون في فترة الدورة الشهرية فقط، بل قبل قدومها مباشرة أيضاً، ويكون ذلك في خلال يومين أو ثلاثة أيام قبل ميعاد قدومها، أى أنه في حالة الدورة الشهرية يكون الموضوع لا يستدعي قلق أو توتر، أى إنه شئ فطري يحدث لدى جميع البنات والنساء.
  • الحمل: إن فترة الحمل قد يتم تقسيمها إلى ثلاث أقسام أو ثلاث فترات، أول فترة وهى تكون الأشهر الأولى من الحمل، وتكون هذه الفترة من أصعب الفترات على المرأة الحامل، بالإضافة إلى أنها تصاب بالشعور بالقئ والغثيان والإرهاق والتعب الشديد، حيث أن كل هذه الأعراض قد تزيد من التعب والخمول، فبالتالي تشعر المرأة بالرغبة في النوم من أجل تهدئة أعضاء جسدها، مما يؤدي ذلك إلى زيادة عدد ساعات النوم، حيث قد تصل إلى أكثر من ١٠ ساعات في اليوم الواحد، وبعد ذلك تدخل المرأة في الفترة الثانية أو القسم الثاني من الحمل، حيث تبدأ هذه الفترة من الشهر الرابع إلى الشهر السادس، ولكن في هذه الفترة ترجع المرأة لعدد ساعات نومها الطبيعي، وتنتظم في نومها، والسبب في ذلك أن هرمون البروجسترون تكون نسبته قليلة في الجسم، وبعد إنتهاء هذه الفترة تدخل المرأة في الفترة الأخيرة من الحمل وهي تبدأ من الشهر السابع إلى الشهر التاسع، وفي هذه الفترة يكون معدل النوم غير منتظم وغير طبيعي، وذلك لأن الجنين يكون ضاغط على مثانة الأم، بالإضافة إلى زيادة حركته في هذه الفترة.
  • الولادة: إن المرأة في فترة الحمل قد تفقد الكثير من العناصر الغذائية مثل الحديد، والفيتامينات وغير ذلك، بالإضافة إلى أنها في فترة الولادة قد تفقد الكثير من الدم لديها، فيؤدي ذلك إلى  الرغبة الشديدة في النوم، وذلك لكي يستطيع الجسم التعويض عن ما فقده من الكثير من العناصر والمواد الغذائية أثناء فترتى الحمل والولادة، بالإضافة إلى أهمية تناول أقراص غذائية تعويضا ً عن ما فقده الجسم.
  • العمل المرهق أثناء النهار: إن البنات أو النساء جميعا ً بشكل عام قد يتعرضن للإرهاق الشديد في خلال فترات النهار، لما يقومون به من أعمال منزلية، وأعمال الطبخ، بالإضافة إلى رعاية الأطفال وتربيتهم، وهناك حالات أخرى تكون فيها المرأة عاملة، فكل هذه المجهودات قد تسبب تعب شديد وإرهاق وخمول للعقل والجسم، فتشعر بالرغبة الشديدة في النوم ولساعات طويلة، وذلك لكى يستريح الجسم ويستعد لمواجهة يوم جديد.
  • الإصابة ببعض الأمراض: قد يوجد العديد من الأمراض التي يمكن أن تصاب بها البنات والتي قد تتسبب في النوم لساعات طويلة، وهذه الأمراض مثل إنخفاض ضغط الدم، أو الأنيميا، أو السكري أو غير ذلك.
  • قلة السوائل: إن قلة شرب السوائل قد تؤدي إلى هبوط الجسم كثيرا ً، فينتج عن ذلك الرغبة الشديدة في النوم لعدم قدرة الجسم على بذل أى مجهود، أى أنه يجب تناول ما لا يقل عن لترين من الماء في اليوم الواحد.

عدد ساعات النوم الطبيعي لدى النساء

  • يكون العدد الطبيعي لساعات النوم عند النساء يبدأ من ٦ ساعات، إلى ٨ ساعات، ولا يقل أو يزيد عن ذلك، حيث أن هذه الفترة تكون كافية للجسم لا يقوم به من عمليات التمثيل الغذائي، أو الوظائف الأخرى التي يقوم بها.
  • ولكن عدد هذه الساعات في الكثير من الحالات يكون غير كافي لهم، وذلك لما يتعرضن له من التغييرات السابقة التي تم ذكرها.

ما معنى النوم المفرط بشكل عام

  • إن فرط النوم، أو النوم الكثير عند بعض الناس قد يكون حالة مرضية يصابون بها، وقد تجعلهم لديهم رغبة شديدة في النوم لساعات طويلة، ويكون ذلك في خلال فترات النهار أو الليل.
  • بالإضافة إلى أن الأشخاص المصابون بفرط النوم، قد يشعرون بالرغبة في النوم والنعاس في أى وقت، أى في أثناء العمل، أو أثناء قيادة السيارة، أو أثناء تناول الطعام، وبالإضافة إلى ذلك فإنهم يمتلكون مشاكل أخرى قد تتعلق بفرط النوم مثل الإرهاق، أو نفاذ الطاقة من الجسم، أو وجود صعوبة في التفكير وذلك لأن المخ يكون غير قادر على القيام بوظائفه.
  • وقد يكون العديد من الدراسات حول هذا الموضوع، وقد أثبتت مؤسسة النوم الوطنية أن هناك حوالي أكثر من ٤٠ ٪ من الناس قد يعانون من الأعراض المتعلقة بمشكلة فرط النوم من حين لآخر.
  • بالإضافة إلى مشاكل كثيرة أخرى قد تعاني منها مثل أن تفقد شهيتك، أو يكون هناك مشاكل في التفكير، أو الذاكرة، أو التوتر الشديد، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يوجد أكثر من ٢٠٪ من البالغين يعانون من مشكلة فرط النوم، مما يؤثر ذلك كثيراً على حياتهم وأنشطتهم اليومية.

أسباب النوم الكثير بشكل عام

قد يكون هناك العديد من الأسباب لمشكلة النوم الكثير عند الناس بشكل عام، وهذه الأسباب تكون:

  • عدم الحصول على عدد ساعات نوم كافية، أو الحرمان من النوم، ويكون ذلك للعديد من الأسباب، فبالتالي لا يأخذ الجسم كفايته من الراحة والاسترخاء، ومن أجل ذلك يشعر الإنسان بالرغبة الشديدة والمستمرة في النوم.
  • من الأسباب الأساسية والمتعارف عليها أيضا ً هى تناول أنواع من المخدرات والكحوليات، فيؤدي إلى الرغبة في النوم والنعاس.
  • قد تؤدي السمنة المفرطة، أو زيادة الوزن إلى خمول الجسم وإرهاقه، فبالتالي يكون هناك رغبة في النوم المستمر.
  • قد يكون هناك أنواع كثيرة من النوم تتسبب في النعاس الشديد، وهذه الأدوية تكون مثل أدوية المهدئات، أو مثل مضادات الهيستامين.
  • عندما يمر الإنسان بفترة من الإكتئاب الشديد، أو يمر بحالة من الحزن، قد يتسبب ذلك في رغبة دائمة في النوم والخمول والإرهاق، وذلك للهروب من ما يشعر به.
  • قد يكون الموضوع له علاقة بالوراثة، أن يكون أحد أقربائك المقربين يعانون من هذه المشكلة، فبالتالي يرث الشخص هذا الموضوع عن أقربائه.
  • من الممكن أن يحدث للشخص إصابة في رأسه، أو ربما يعاني من أى مرض عصبي، وذلك مثل التصلب المتعدد، أو الإصابة بمرض باركنسون.
  • من الممكن أن يصاب الشخص باضطرابات النوم، أى مثل النعاس المستمر خلال فترات النهار، أو عدم القدرة على التنفس أثناء النوم.

وبذلك نكون قد إنتهينا من موضوع اليوم وهو عن أسباب النوم الكثير عند البنات، وقد ذكرنا كل المعلومات الخاصة به من أجل أن يستفيد الجميع، ونتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

السابق
أعشاب تساعد على التئام العظام وطرق المحافظة على العظام من الكسر
التالي
اسباب تنميل اليدين اثناء النوم وأفضل العلاجات المنزلية الفعالة

اترك تعليقاً