العناية بالشعر

أسباب ظهور القشره بالشعر

    قشرة الشعر

    تنتج قشرة الرأس نتيجة تقشر الجلد على فروة الرأس، وتعد حالة شائعة ليست معدية ولا خطيرة ولكنها غالبًا ما تكون مصحوبة بالحكة، وقد تكون محرجة يصعب علاجها، ويعد السبب المحدد لظهور القشرة غير معروف إلا أن توجد عوامل مختلفة قد تزيد من احتمالية ظهورها مثل وجود بعض الأمراض الجلدية أو الطبية أو استخدام بعض أنواع منتجات الشعر غير المناسبة، كما أنها غير مرتبطة بالنظافة الشخصية، على الرغم من أن الأفراد الأقل عناية بنظافة شعرهم هم الأكثر عرضة لتكون القشرة، كما أنه يمكن علاج قشرة الرأس الخفيفة باستخدام شامبو يومي لطيف على الرأس، ويمكن استخدام الشامبو الطبي المعالج في الحالات الأكثر صعوبة، إلا أنه يوجد احتمال أن تعود الأعراض في وقت لاحق، ومعظم حالات القشرة لا تتطلب ضرورة زيارة الطبيب إلا أنه عند عدم تحسن الحالة مع الاستخدام المنتظم لشامبو قشرة الرأس الذي لا يحتاج لوصفة طبية فيجب عندها استشارة طبيب الأمراض الجلدية.

    أسباب ظهور القشره بالشعر

    يوجد بعض العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بقشرة الرأس، منها :

    • التهاب الجلد الدهني: عادةً ما يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب الجلد الدهني من زيادة الدهن في الجلد وتهيج الجلد، كما يزداد احتمال تعرضهم للإصابة بقشرة الرأس، كما يؤثر التهاب الجلد الدهني على عدة مناطق من الجلد، بما فيها ذلك المنطقة خلف الأذنين وعظم الصدر والحاجبين وجانبي الأنف، ويكون الجلد أحمر، ودهنيًا، ومغطى بقشور بيضاء أو صفراء اللون. ويرتبط التهاب الجلد الدهني بوجود نوع من الفطريات التي تعيش طبيعيًا على فروة الرأس وتتغذى على الزيوت التي تفرزها بصيلات الشعر، ولا تعد مشكلة في العادة، لكن قد تنشط عند بعض الأفراد مما يؤدي إلى تهيج فروة الرأس الأمر الذي يؤدي إلى إفرازالمزيد من خلايا الجلد التي عند موتها وسقوطها تمتزج مع زيوت الشعر وفروة الرأس وتشكل ما يسمى بقشرة الرأس.
    • حساسية الخميرة: إن الأشخاص الذين يعانون من حساسية الخميرة لديهم فرصة أعلى لتكون قشرة الرأس، لذلك فإن الخميرة تلعب دورًا في تكون قشرة الرأس التي غالبًا ما تكون أسوأ خلال أشهر الشتاء وتكون أفضل عندما يكون الطقس دافئًا، وقد يكون هذا بسبب أن الأشعة فوق البنفسجية (أ) (UVA) الصادرة عن الشمس تقاوم فطريات الخميرة المسؤولة عن ظهور قشرة الرأس.
    • جفاف الجلد: يعد الجلد الجاف أكثرعرضة لتكون القشرة الصغيرة والجافة، كما أن التعرض لهواء الشتاء البارد ثم التعرض للهواء الدافئ في المنازل يعد سببًا رئيسيًا للحكة وتكون القشرة.
    • استخدام بعض منتجات العناية بالشعر: يمكن أن تؤدي بعض هذه المنتجات إلى احمرار وحكة في فروة الرأس، كما أن الغسل المتكرر للشعر بالشامبو قد يهيج فروة الرأس مسببًا ظهور القشرة، وفي المقابل يرى البعض أن عدم غسل الشعر لمرات كافية يؤدي إلى تراكم الزيوت والخلايا الميتة في فروة الرأس، الأمرالذي يسبب تكون القشرة، إلا أن هذا غير مثبت علميًا.
    • بعض الأمراض الجلدية: يميل المصابون ببعض الأمراض الجلدية، كالصدفية والأكزيما والتهاب سعفة الرأس (مرض فطري)، وغيرها من الاضطرابات الجلدية إلى أن يكونوا أكثرعرضة لتشكُل قشرة في فروة الرأس.
    • بعض الحالات الطبية: يعد المصابون بالأمراض العصبية كمرض باركنسون ومرض نقص المناعة المكتسبة أكثر عرضة للاصابة بالتهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس، كما أن المرضى الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي، والمتعافون من النوبات القلبية أو السكتة الدماغية قد يكونون أكثرعرضة للإصابة بقشرة الرأس.
    • اتباع الحميات: عدم تناول ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على الزنك والفيتامينات لاسيما فيتامين ب بأنواعه وبعض أنواع الدهون قد يزيد من احتماية تكون قشرة الرأس.
    • الضغوطات النفسية: يوجد رابط بين التوتر والضغوطات النفسية والعديد من مشاكل الجلد وبالتالي تزيد من فرصة تكون القشرة بالرأس.
    • العمر: عادةً ما تظهر قشرة الرأس من سن المراهقة وحتى منتصف العمر، لكن عند البعض قد تستمر مدى الحياة، كما أن القشرة عادةً ما تصيب الرجال أكثر من النساء، ويعزى ذلك لأسباب تتعلق بالهرمونات الذكرية.

    أعراض قشرة الشعر

    يوجد بعض العلامات والأعراض لقشرة الرأس نذكر منها:

    • حكة في فروة الرأس.
    • تقشُّر الجلد على فروة الرأس والشعر والحاجبين واللحية والشارب.
    • تكوُّن فروة الرأس القشرية عند الرضع فيما يعرف بغطاء المهد.
    • قد تكون العلامات والأعراض أكثر شدة في أوقات التوتر والضغط النفسي، كما تتفاقم الأعراض في المواسم الباردة والجافة.

    علاج قشرة الشعر

    لا بد من التنظيف اليومي باستخدام شامبو لطيف لعلاج قشرة الشعر لتقليل تراكم الخلايا الجلدية والزيوت، وإن لم تُجْدِ العناية اليومية نفعًا فلا بد من استخدام شامبو قشرة الرأس الطبي، كما قد يحتاج الأمر تجربة عدة أنواع من الشامبو حتى الوصول إلى أنسب روتين للعناية بالشعر، وقد يحتاج الأمر علاجًا مكررًا وطويل الأمد، وفي حال ظهور الحكة أو الاحمرار أو الشعور بالحرقان جراء استخدام أي منتج فيجب التوقف عن استخدامه، ولا بد من الحصول على العناية الطبية الفورية في حال حدوث رد فعل تحسسي مثل الطفح الجلدي أو حدوث صعوبة في التنفس، ويصنف شامبو قشرة الرأس وفقًا للأدوية التي تحتويها:

    • شامبو بيريثيون الزنك: هذه الأنواع من الشامبو تحتوي على مضاد للبكتيريا والفطريات.
    • الشامبو الذي يحتوي على القطران: يبطئ القطران سرعة موت خلايا الجلد الموجودة على فروة الرأس، لكن يؤثر هذا النوع من الشامبو على الشعر الفاتح اللون، فقد يتسبب في تغيير لون الشعر كما يمكن أن يجعل فروة الرأس أكثر حساسية لأشعة الشمس.
    • شامبو يحتوي على حمض الساليسيليك: هذه المنتجات تساعد في القضاء على القشرة.
    • شامبو كبريتيد السيلينيوم: يحتوي هذا الشامبو على مضادات للفطريات، ولا بد من استخدام هذه المنتجات حسب طريقة الاستعمال المكتوبة على العبوة وشطفها جيدًا بعد غسل الشعر بالشامبو؛ إذ يمكنها تغيير لون الشعر وفروة الرأس.
    • شامبو الكيتوكونازول: يقتل هذا الشامبو الفطريات المسببة للقشرة التي تعيش على فروة الرأس.

    بغض النظر عن السبب وراء تكون قشرة الرأس، لابد من ترطيب فروة الرأس باستخدام البلسم، ويعد هذا الأمر ضروريًا خاصةً عند استخدام الشامبو المعالج، لاسيما تلك التي تحتوي على حمض الساليسيليك؛ إذ إنها قد تسبب الجفاف عند استخدامها بانتظام، كما ينصح بتدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند ثم شطفه، فبالاضافة إلى كونه مرطبًا فهو يحتوي على خصائص مضادة للفطريات ذات نشاط مشابة لنشاط مضاد الفطريات الكيتوكونازول الذي يعد العنصر الفعال في الشامبو المضاد للقشرة.

السابق
ما هي طرق علاج الشيب
التالي
زيت الزيتون للتجاعيد تحت العين

اترك تعليقاً