أحكام شرعية

اذا استفرغت وانا صائم هل افطر

اذا استفرغت وانا صائم هل افطر

اذا استفرغت وانا صائم هل افطر سؤال فقهي مهم للغاية بالنسبة لجميع المسلمين الصائمين في شهر رمضان المبارك، فمن الواجب على المسلم أن يعرف كل أمور دينه، وأن يكون على دراية بكل المسائل الفقهية التي تعترضه حتَّى يحسن التعامل مع كل المواقف التي ستصادفه في الصيام، وحتَّى لا يقع في الخطأ والإثم بسبب الجهل، وفي هذا المقال سوف نتحدَّث عن حكم الاستفراغ في الصيام وسنجيب عن سؤال هل يجوز الإفطار بعد القيء في رمضان.

اذا استفرغت وانا صائم هل افطر

لقد أجمع أهل العلم على أنَّ حكم الاستفراغ في الصيام يعتمد على ما إذا كان المسلم قد استفرغ عمدًا أو استفرغ غصبًا، وفيما يأتي نفصل في هذين الحكمين:

  • الاستفراغ عمدًا: من استفرغ عمدًا في رمضان فعلي أن يقضي هذا اليوم، والدليل هو قول رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث الشريف: “من استقاء وهو صائمٌ فعليه القضاءُ” ومعنى استقاء في الحديث أي استفرغ عمدًا.
  • الاستفراغ بغير قصد: إذا استفرغ الإنسان في رمضان بغير قصد، أي إذا ذرعه القيء وغلبه فلا حرج عليه ولا قضاء، والدليل قول رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “من استقاء وهو صائمٌ فعليه القضاءُ ومن ذرعَه القيءُ فليس عليه القضاءُ” والله تعالى أعلم.

هل يجوز الإفطار بعد القيء في رمضان

لقد جاء عن أهل العلم أنَّه إذا ذرع الصائم القيء في رمضان فإنَّه لا قضاء عليه، قال عليه الصلاة والسلام: “مَنْ ذَرَعَهُ اَلْقَيْءُ فَلَا قَضَاءَ عَلَيْهِ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ فَعَلَيْهِ اَلْقَضَاءُ” فإذا استقاء وأفطر فعليه أن يمسك حتَّى ولو فسد صومه وذلك مراعاة لحرمة شهر رمضان المبارك، والله تعالى أعلم.

حكم صيام من أخرج القيء وهو صائم في نهار رمضان

إذا أخرج المسلم القيء متعمدًا في نهار رمضان فقد افطر وعليه القضاء، وإذا أخرجه بغير إرادته فليس عليه قضاء، قال ابن عثيمين في هذه المسألة الفقهية المهمة: “إذا قاء الإنسان متعمِّدًا فإنه يفطر ، وإن قاء بغير عمد فإنه لا يفطر، والدليل على ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه، فإن غلبك القيء فإنك لا تفطر، فلو أحس الإنسان بأن معدته تموج وأنها سيخرج ما فيها، فهل نقول: يجب عليك أن تمنعه؟ لا، أو تجذبه؟ لا، لكن نقول: قف موقفًا حياديًا، لا تستقئ ولا تمنع، لأنك إن استقيت أفطرت، وإن منعت تضررت، فدعه إذا خرج بغير فعل منك، فإنه لا يضرك ولا تفطر بذلك”، والله تعالى أعلم.

هل الاستفراغ يبطل الصيام

إنَّ الاستفراغ في الإسلام يبطل الصيام إذا كان الإنسان قد استفرغ عمدًا، ولا يفطر الصيام إذا كان المسلم قد استفرغ بغير قصد، وفي هذا إجماع بين أهل العلم، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مسألة الاستفراغ في نهار الصيام: “أَمَّا الْقَيْءُ: فَإِذَا استقاء أَفْطَرَ، وَإِنْ غَلَبَهُ الْقَيْءُ لَمْ يُفْطِرْ”، وقد استدلَّ أهل العلم على أنَّ الاستفراغ يفطر إذا كان عمدًا، بحديث رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “مَنْ ذَرَعَهُ اَلْقَيْءُ فَلَا قَضَاءَ عَلَيْهِ, وَمَنْ اسْتَقَاءَ فَعَلَيْهِ اَلْقَضَاءُ” والله تعالى أعلم.

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على إجابة سؤال اذا استفرغت وانا صائم هل افطر كما تحدَّثنا فيه عن حكم صيام من أخرج القيء وهو صائم في نهار رمضان وعن هل يجوز الإفطار بعد القيء في رمضان.

السابق
عطر شاكي من العربيه للعود كم سعره
التالي
أسباب الرائحة الكريهة للغازات

اترك تعليقاً