التعليم

ازاله الخارج من السبيلين عن مخرجه بالماء

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن ” ازاله الخارج من السبيلين عن مخرجه بالماء يسمى ..” فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا التساؤل المنتشر بقوة في الآونة الأخيرة عبر محركات البحث، فقد أثار فضول الكثير من الناس لذلك انتشر بشدة، فالإجابة تعد نوع من أنواع الطهارة عند المسلمين والواجبة في ديننا الإسلامي.

إذ أن هذا التساؤل هو سؤال من ضمن الأسئلة الدينية المتواجدة في المقررات الدراسية الخاصة بطلاب وطالبات المملكة العربية السعودية، ولا سيما بعد تفعيل الحكومة السعودية النظام الجديد للتعليم في الوقت الراهن وهو نظام التعليم عن بُعد المعروف بمنصة مدرستي، يقوم الطالب بالحث عن إجابات الأسئلة التي يتعذر عليه الإجابة عليه من خلال شبكات الأنترنت، نظراً للمحتوى الشامل المتواجد في شبكات الأنترنت والذي يتملك القدرة على الرد على كل الأسئلة المطروحة من قِبل الطلاب في مختلف المراحل الدراسية في المملكة.

كما يُمكننا أن نوضح من خلال موقعنا معلمي ومعلمات المملكة، الإجابة عن سؤالكم، إلى جانب شرح مفهوم الخارج من السبيلين وحكمه في الدين الإسلامي، فما عليك سوى متابعة السطور التالية من هذا المقال.

ازاله الخارج من السبيلين عن مخرجه بالماء يسمى

تكرر هذا السؤال بين طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية خاصة أنه ضمن مقرراتهم الدراسية، إلى جانب أنه شغل عقول العديد من الناس الراغبين في معرفة الإجابة عنه مع توضيح حكم الدين الإسلامي في هذه المسألة، فيما نقدم لكم الإجابة النموذجية عن هذا التساؤل والتي جاءت على النحو التالي:

الإجابة هي: إزالة وتنظيف الخارج من السبيلين يطُلق عليه مصطلح الاستنجاء.

  • إذ أن الاستنجاء هو عبارة عن التطهير باستخدام الماء، حيث أنه يعمل على تنظيف النجاسة من السبيلين والتي تتمثل في البراز أو البول، الجدير بالذكر أنه في حالة عدم توافر المياه فإن الدين الإسلامي يُجيز تنظيفها بالورق أو بالحجر والي يطلق عليها علماء الدين اسم الاستجمار بالحجارة.

ما معنى الخارج من السبيلين

الخارج من السبيلين هو المراد به البول والغائظ والبراز، فقد أمرنا الدين الإسلامي بوجوب الطهارة من هذا الخارج تماماً، مستشهدين بالأحاديث النبوية الشريفة التي ترمز إلى وجوب الاستنجاء من خارج السبيلين، إذا قال رسول الله صلوات الله وسلامه عليه ” أنَّها أتَت بابنٍ لَها صغيرٍ لم يأكُلِ الطِّعامَ إلى رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليه وسلَّمَ ، فأجلسَهُ في حجرِهِ ، فبالَ على ثوبِهِ ، فدعا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليه وسلَّمَ بماءٍ ، فنضحَهُ ولم يغسِلهُ ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • إلى جانب حديث النبي الذي يقول: عن عائشة رضي الله عنها وأرضها قالت “أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ يُؤْتَى بالصِّبْيانِ فيُبَرِّكُ عليهم ويُحَنِّكُهُمْ، فَأُتِيَ بصَبِيٍّ فَبالَ عليه، فَدَعا بماءٍ، فأتْبَعَهُ بَوْلَهُ ولَمْ يَغْسِلْهُ ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما حكم الاستنجاء

الاستنجاء يُعبر عن الطهارة في الدين الإسلامي من خارج السبيلين، فإن حكم الاستنجاء في الإسلام هو واجب.

  • كما يتوجب على المسلم معرفة الأمور الفقهية التي تتعلق بالدين الإسلامي، فمثل هذه الأحكام يُمكن أن تُبطل الصلاة تماماً وهي عماد الدين لدى المسلم أهم شئ في حياته تجاه المولى تبارك وتعالي، فهي سبيل من سُبل العبادة المفروضة على كل مسلم عاقل بالغ.
  • فبدأ المسلم بالاهتمام بمعرفة الأمور الفقهية بل وتدريسها، على سبيل المثال كيفية الطهارة والتي تحتوي على بند الاستنجاء من خارج السبيلين بالماء.
  • جاءت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتناول هذا الموضوع، فقد دعا رسلونا الكريم صلوات الله وسلامه عليه إلى ضرورة الاستنجاء بالماء، فيما جاء حديث النبي صلى الله عليه وسلم على النحو التالي: “مُرنَ أزواجَكنَّ أن يستطيبوا بالماءِ، فإني أستحييهمْ منه، أنَّ رسولَ اللهِ كان يفعلُه” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحور حول عرض الإجابة عن سؤالكم ازاله الخارج من السبيلين عن مخرجه بالماء يسمى ..، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة النموذجية من مقررات طلاب وطالبات المملكة الدراسية، إلى جانب توضيح معني ما هو الخارج من السبيلين.

بالإضافة إلى شرح حكم الاستنجاء في الدين الإسلامي مع الاستدلال بالأحاديث النبوية الشريفة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع والبحث عن إجابات الأسئلة لكل المراحل الدراسية من خلال زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.

السابق
حل كتاب التربيه الصحيه والنسويه اول ثانوي 1442
التالي
انواع التكرار في الزخرفة

اترك تعليقاً