اسلاميات

هاجر أصحاب النبي محمد صلى الله علية وسلم الهجرة الأولى الى

هاجر أصحاب النبي محمد صلى الله علية وسلم الهجرة الأولى الى

هاجر أصحاب النبي محمد صلى الله علية وسلم الهجرة الأولى الى مدينة من أهم المدن، وتُعد الهجرة النبوية من أهم الأحداث التاريخية، حيث ظل النبي صلى الله عليه وسلم يدعو الناس ثلاثة عشر عامًا يعلمهم أحكام الدين الإسلامي دون الالتفات إلى ما يفعلونه معه هو وأصحابه من إيذاء، وفي هذا المقال سنوضح المكان الذي هاجر إليه أصحاب النبي فتابعوا معنا.

هاجر أصحاب النبي محمد صلى الله علية وسلم الهجرة الأولى الى

لقد هاجر أصحاب النبي محمد صلى الله علية وسلم الهجرة الأولى إلى الحبشة ثم إلى المدينة المنورة، التي أضاءت مشارقها ومغاربها بقدوم النبي محمد صلي الله عليه وسلم إليها، وقد آمن بدعوة النبي بعٌض من أهل مكة، كما آمن بعض الرقيق والمستضعفين والموالي الذين صدقوه وآمنوا بدعوته، ولم تلتفت مكة في البداية لهذا الدين الجديد إلا أن الاستجابة لم تكون كبيرة في البداية، ولكنهم بعد ذلك استشعروا الخطر عندما أصبح هناك تأييد من بعض أهل مكة لدعوة النبي وإن كانت ببُطء، وهاجر النبي من مكة إلى يثرب التي سميت فيما بعد بالمدينة المنورة لإنارة الرسول لها بقدومه، وكانت الهجرة النبوية عام 14 من البعثة.

 مقدمات الهجرة إلى المدينة

هاجر النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه من مكة بعد اشتداد الأذى عليهم من المشركين فهاجروا إلى الحبشة، ثم بعد ذلك إلى المدينة المنورة لحماية أنفسهم من هذا الأذى الذي لاقوه هو وأصحابه رضي الله عنهم.

تعرض النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه لكافة سبُل التعذيب الجسدي مِثل ما تعرض له بلال بن رباح رضي الله عنه من إلقاءه في الصحراء في شدة الحر، وغيرهِ من أتباع النبي ومن أبرز أسباب الهجرة؛ الحصار الذي فرضته قُريش على المسلمين وعلى بني هاشم خاصًة من عدم التعامل معهم سواء من الناحية الاقتصادية أو الاجتماعية فلا يبيعوهم ولا يبتاعوا منهم، ولا يزوجهم ولا يتزوجوا منهم، بالإضافة إلى خططهم الكيدية ليتخلصوا من النبي ويوقفوه عن الدعوة، كل هذه الأسباب دفعت النبي وأصحابه إلى الهجرة.

 أهمية هجرة الرسول

ترجع أهمية هجرة الرسول إلى نشر الدعوة الإسلامية خارج نطاق مكة لأن الإسلام لم يكن لأُمة على حدى ولكن لكل الامم في كافة البلدان؛ لعبادة الله وحده لا يشركوا به شيئًا وكانت المدينة المنورة أهم المراكز التي يستطيع أن يتمكن من خلالها لنشر الدعوة.

وكان أهل المدينة من الأنصار خير مثال للأخوة والتسامح مع المهاجرين، مما ساعدهم على البقاء وعلى نشر الدين الاسلامي، بالإضافة لبنائهم لأول مسجد للمسلمين لتوحيد المسلمين، وتجميعهم من كافة بقاع الأرض.

وفي نهاية المقال نكون قد عرفنا أنه هاجر أصحاب النبي محمد صلى الله علية وسلم الهجرة الأولى الى الحبشة في السنة الخامسة من البعثة وذلك هربًا من الظلم والعذاب الذي لاقوه من الكفار، وذكرنا كافة المعلومات عن الهجرة، لكي يعلم جميع المسلمين كم المعاناة التي عاناها الرسول لتصل إلينا الدعوة.

السابق
كان موقف النبي من الاعرابي الذي جذب ردائه
التالي
جهاز يستخدم لرفع أو خفض الجهد المتناوب

اترك تعليقاً