اسلاميات

اطلق الرسول سراح الاسرى اكراما لها ولوالدها

اطلق الرسول سراح الاسرى

اطلق الرسول سراح الاسرى، اجابه سؤال ( اطلق الرسول سراح الاسرى إكراما لها ولوالدها ): الاجابة: العبارة صحيحة.

من هو الأسير في الإسلام

الأسير لغة: فهو كل محبوس في قيد أو سجن، ليس من يسقط في الحروب فقط. بل الأشخاص الذين التقى بهم فريق من المسلمين في ظروف خاصة ودون أن تكون هناك حرب معلنة بين الفريقين بمدلول الحرب. فهم: أهل الحرب وإن لم يوجدوا في ميدان القتال، وإن أُخذوا وهم مغِيرون وليسوا على أهبة القتال. وأيضًا: اللاجئ من أهل الحرب إلى أحد المسلمين أثناء القتال أو بعد انتهائه. أما من شارك في القتال مع العدو ضد المسلمين، فتجري عليه أحكام قطاع الطرق.

وقد جرت عادة الدول في الحروب القديمة على قتل جميع الأسرى أو تشويههم، بقطع أطرافهم وسمل أعينهم. ليس هذا فقط، بل وفي التلمود ما هو أشد: اليهودي يقتل جميع الأسرى بمن فيهم النساء والأطفال ونصه ” لا يقف إنسان في وجهك حتى تفنيهم تدريجيًا لئلا تكثر عليك وحوش البرية”.

وقد كانت القاعدة السابقة في الحروب قبل الإسلام، في التعامل مع الأسرى هي: إطلاق يد الآسر في أسراه (قائد المعركة وضباطه وجنوده). أما في الإسلام فنصت على أن رئيس الدولة هو صاحب الحق الوحيد في تقرير مصير الأسرى، ولا يجوز للآسر قتل أسيره.

يمكنك الاطلاع ايضا على غزوة بني قينقاع

من هو أول أسير في الإسلام

ثمامة بن أثال هو صحابي وأول معتمر في الإسلام وأول مسلم يدخل مكة ملبيا. وهو أول من فرض الحصار الأقتصادي في الإسلام نصرة لرسول الله. كان أمير بني حنيفة، وأحد أشراف بكر بن وائل، وسيدا من ساداتهم.

عتاب الله لرسوله في أسرى بدر

في عتاب الله لرسوله بشأن أخذ الفداء من أسرى بدر، جاء بصيغة الغيبة أولا. ثم بذكر إباحة ذلك لهم مباشرة، ولم يكتف بالإباحة بالأكل من الغنيمة، بل وصفه بالحلال الطيب. وختم بالنص على المغفرة والرحمة حتى لا يبقى أثر لتحرج النفس، فكان ذلك تخفيفا من وطأة العتاب وشدته على نفس رسول الله.

كذلك يمكنك الاطلاع عن عدد الاسرى الذين اسرهم المسلمون في غزوة بدر

السابق
ما الفرق بين المكعب ومتوازي المستطيلات
التالي
فوائد الجبن القريش للجنس

اترك تعليقاً