التعليم

اعراب الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق

اعراب الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق

اعراب الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق، كتب الشاعر أحمد شوقي عن الأم، الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق، فالأم هي مصدر الحب والحنان فلا يوجد أصدق من الأم في الحب والعطاء و التضحية، فالأمومة هي أعظم هبة خص الله سبحانه وتعلى بها النساء وغرز فيهن الرحمة وقد أختصها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين.

اعراب الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق 

الأم : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
مدرسة : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
وجملة : ” الأم مَـدرَسَـةٌ ” ابتدائية لا محل لها من الإعراب .
إذا : ظرف لما يستقبل من الزَّمان،اسم شرط غير جازم مبني على السّكون في محل نصبٍ بجوابِه .
أعددتها : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة ، وتاء الفاعل ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل ، والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. وجملة : ” أَعدَدتَـهـا ” في محل جر بالإضافة ل (إذا ) . أعددت :فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة ، وتاء الفاعل ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل . شعبًا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . طيب : صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة ، وهو مضاف . الأعراق : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة. وجملة : ” أَعدَدتَ ” جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب .

شاهد أيضًا:اعراب واذا بشر احدهم بالانثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم

أمثلة التشبيه في البلاغة

هناك العديد من الأمثلة التي تعبر عن التشبيه البليغ في كثير من المواضع وخاصةً الأدبية. ويأتي التشبيه البليغ على أربعة أشكال :

الشكل الأول (مبتدأ وخبر) :

قال الشاعر “الأم مدرسة إذا أعددتها .. أعددت شعبًا طيب الأعراق” ، وقد ورد التشبيه البليغ هنا في “الأم مدرسة” حيث جعل الأم كالمدرسة وحذف أداة التشبيه ووجه الشبه، ليجعل الأم وكأنها بالفعل مدرسة، وفيه ورد المشبه مبتدأ والمشبه به خبر. كذلك مثل قول “العلم نور” ؛ فهنا أيضًا جاء التشبيه البليغ على شكل مبتدأ وخبر.

شاهد أيضًا: مصدر فعل استقبل

السابق
كم سعرة حرارية في كوب الشاي الأحمر
التالي
السعرات الحرارية في البطاطس المشوية

اترك تعليقاً