اسلاميات

الايام الفرديه في العشر الاواخر

الايام الفرديه في العشر الاواخر

الايام الفرديه في العشر الاواخر هي الأيّام التي كثيرًا ما يسال عنها المسلمون من أجل استغلالها والتجهز لها على أكمل وجه كونها هي الأيّام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، وهذا المقال سيقف مع حديث حول الايام الأخيرة من شهر رمضان المبارك بشيء من التفصل لكن المقتضب.

الايام الفرديه في العشر الاواخر

يقصد الناس بقولهم الايام الفرديه في العشر الاواخر من رمضان هي الأيّام التي يبدأ بدخولها نهاية شهر رمضان المبارك، وتبدأ هذه الأيّام بليلة فردية تسبقها هي الليالي العشر الأواخر التي تكون فيها ليلة القدر، والأيام الفردية في آخر عشرة أيّام في رمضان تبدأ مع اليوم الحادي والعشرين من شهر رمضان المبارك، وتُسبَق هذه الأيام بليالي يتحرى فيها المرء ليلة القدر.

فقد ورد عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أنّه قال: “مَن كانَ اعْتَكَفَ مَعِي، فَلْيَعْتَكِفِ العَشْرَ الأوَاخِرَ، وقدْ أُرِيتُ هذِه اللَّيْلَةَ ثُمَّ أُنْسِيتُهَا، وقدْ رَأَيْتُنِي أسْجُدُ في مَاءٍ وطِينٍ مِن صَبِيحَتِهَا، فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، والتَمِسُوهَا في كُلِّ وِتْرٍ، فَمَطَرَتِ السَّمَاءُ تِلكَ اللَّيْلَةَ وكانَ المَسْجِدُ علَى عَرِيشٍ، فَوَكَفَ المَسْجِدُ، فَبَصُرَتْ عَيْنَايَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ علَى جَبْهَتِهِ أثَرُ المَاءِ والطِّينِ، مِن صُبْحِ إحْدَى وعِشْرِينَ”.

فتكون الايام الفرديه في رمضان هذا العام 1442هـ/2021م هي: يوم الاثنين 3 أيّار/مايو هو يوم 21 رمضان، ويوم الأربعاء 5 أيّار هو يوم 23 رمضان، ويوم الجمعة 7 أيّار هو يوم 25 من رمضان، ويوم الأحد 9 أيّار هو يوم 27 رمضان، والليلة التي تسبقه هي الليلة السابعة والعشرون التي يُرتجي فيها ليلة القدر على أشهر الأقوال، ويوم الثلاثاء 11 أيّار هو يوم 29 رمضان، وبذلك يكون عيد الفطر إمّا يوم الأربعاء 12 أيّار وإمّا يوم الخميس 13 أيّار والله أعلم.

ماذا تسمى الايام العشر الاواخر من رمضان

يُقال للأيام العشر الأواخر من رمضان أيضًا العشر الغوابر، وذلك بناء على ما جاء في الحديث النبوي الذي يقول فيه عليه الصلاة والسلام: “إنَّ ناسًا مِنكُم قدْ أُرُوا أنَّها في السَّبْعِ الأُوَلِ، وأُرِيَ ناسٌ مِنكُم أنَّها في السَّبْعِ الغَوابِرِ، فالْتَمِسُوها في العَشْرِ الغَوابِرِ”، والله أعلم.

استغلال العشر الاواخر

لقد حرص السلف والصحابة على استغلال هذه الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك اقتداء بالنبي عليه الصلاة والسلام، ومما كانوا يفعلونه في هذه الأيام:

  • الاعتكاف في المساجد: فكانوا يقتدون بفعلهم هذا بالنبي -عليه الصلاة والسلام- أنّه كان يعتكف في العشر الأواخر.
  • الدعاء: وفضل الدعاء يتأكّد في هذه الأيّام المباركة لمضاعفة الأجر والثواب فيها.
  • الاغتسال والتطيب: فكان السلف بطيّبون المساجد ويلبسون فاخر الثياب وكانوا كذلك يغتسلون في كل ليلة من ليالي الأيام العشرة الأخيرة.

فضل العشر الاواخر

لقد ورد في فضل الأيام العشر الأواخر فضائل كثيرة، ومنها:

  • احتواؤها على ليلة القدر من قامها إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه.
  • نزول القرآن الكريم فيها.
  • نزول الملائكة فيها.

وهكذا يكون قد انتهى مقال الايام الفرديه في العشر الاواخر وقد توضّح فيه ماهيّة هذه الأيّام ووقتها وتاريخها، ومن ثَمّ وقف المقال مع التعريف بالاسم الآخر للعشر الأواخر وفضائل هذه العشر والطريقة المثلى لاستغلالها.

السابق
سبب إيقاف الشيخ فهد طلال الفهد
التالي
أثر علم الوراثة في الزراعة

اترك تعليقاً