العلوم الحياتية

البقره النرويجية الحمراء

البقره النرويجية الحمراء

ما هي البقرة النرويجية الحمراء؟

 

هي سلالة من أبقار الألبان تم تطويرها في النرويج منذ عام 1935م، ومنذ السبعينيات أكد المربون بشدة على السمات الوظيفية والإنتاجية، مما أدى إلى إنتاج ممتاز مصحوبًا بالأداء الرائد عالميًا في سمات الصحة والخصوبة، ويمكن أن تحتوي الأبقار النرويجية الحمراء إما على معطف أحمر وأبيض، أو أسود، ولديها نسبة عالية من الحيوانات المأخوذة جينيًا.

 

تاريخ البقر النرويجي الأحمر:

 

البقر الأحمر النرويجي هو سلالة ألبان تم اختيارها لهدف تربية واسع، مع زيادة التركيز على السمات الوظيفية مثل: الصحة والخصوبة، وكان البقر الأحمر النرويجي في عام 1935م مع العديد من السلالات الاسكندنافية، من خلال تهجين سلالات الألبان، بما في ذلك النرويجي الأحمر والأبيض، والأحمر تروندهايم وريد بولد أوستلاند.

 

وبحلول منتصف السبعينيات من القرن الماضي، أصبحت السلالة السائدة في بلدها الأصلي، حيث تضم 98٪ من الماشية، ويتم تصدير السلالات عن طريق التزاوج، إلى أكثر من 30 دولة مختلفة للتهجين، ويحظى بشعبية كبيرة للعبور مع ماشية هولشتاين في صناعة الألبان الأمريكية.

 

وكان نظام تسجيل قطيع الألبان النرويجي يشارك مالكو الأبقار النرويجية الحمراء في النرويج، في نظام تسجيل شامل يسمى نظام تسجيل قطيع الألبان النرويجي، وظل المزارعون النرويجيون يسجلون البيانات في نظام التسجيل الشامل منذ الستينيات، ويجمع هذا النظام جميع المعلومات حول العديد من الأبقار.

 

صفات البقر النرويجي الأحمر:

 

تكون البقرة النرويجية الحمراء مع معطف أسود وأبيض، وهي متوسطة الحجم، ووزنها يتجاوز الإنتاج في أفضل القطعان 8000 كيلو غرام، مع حلب أكثر من 16000 كيلو غرام، ويتم أيضًا تضمين سمات النمو في المؤشر، ويبلغ معدل نمو المواليد الصغار لاختبار النسل حوالي 1.4 كغم في اليوم.

 

أمّا وزن الأبقار والثيران الناضجة بالكامل فيصل إلى 500-600 كيلو غرام، و1300 كيلو غرام على التوالي، ويختلف متوسط ​​ارتفاع الثيران اختلافًا كبيرًا، لكن المتوسط ​​يبلغ حوالي 145 سم عند نقطة الذبول، وتم تضمين الخصوبة لأول مرة في برنامج تربية البقر الأحمر النرويجي في عام 1971م.

 

ومن المحتمل أن يكون اللون الأحمر النرويجي، أكثر سلالات الأبقار الحلوب خصوبة في العالم؛ بسبب اختيار التربية وعلم الوراثة لزيادة الخصوبة لأكثر من 40 عامًا، وتم تضمين سهولة الولادة في برنامج الاختيار منذ عام 1978م.

 

ويتميز الأحمر النرويجي بأنه سلالة ذات تكرار منخفض لصعوبات الولادة، وتم الإبلاغ عن أقل من 2 ٪ من الولادات، التي تعاني من صعوبات كبيرة في الولادة، ويتم تضمين المواليد الموتى أيضًا في المؤشر، وأقل من 3٪ من العجول الحمراء النرويجية تولد ميتة.

السابق
علم الوراثة والطب الشرعي
التالي
بقر الألبان الأحمر

اترك تعليقاً