الامارات

التخلص من العقد النفسية1

التخلص من العقد النفسية1

إن العقد النفسية هي عبارة عن أفكار تُسيطر بشكل كبير على العقل والتَّفكير، حيث يقوم الشخص المعقد نفسيًّا بكبت تلك العقد داخله بشكل جزئي أو كليّ، إلا أنَّ هذه العقد تكون نتيجةً لحدوث مجموعة صراعات بين عدد كبير من الأفكار المقبولة من خلال ذلك الشخص، حيث إن تلك الأفكار ترتبط من خلال انفعال محدد، كما أنّ هناك الكثير من العوامل التي تتسبَّب في ظهور عقد نفسية، وتعمل على ظهور صدمات انفعاليَّة ذات أسباب مختلفة، وفي هذا المقال سنتحدث عن العقد النَّفسية، وعن طرق التخلص من العقد النفسية.

ما هي تأثيرات العقد النفسية؟

هناك الكثير من الأمور والمشاكل التي تظهر في حياة الشَّخص بسبب وجود تأثيرات سلبية على حياة الإنسان ومنها:

 وجود مشاكل نفسيّة مُتعبة، تعمل على التسبب بظهور مشاكل جسدية متعدّدة.

 الإحساس بإحباط كبير، يمنع ذلك الشخص من أداء عمله بشكل مثالي.

 الشعور بالعجز بشكل كبير.

 الشعور بالكآبة وعدم الرغبة في الخروج أو رؤية أي شخص.

ما هي طرق التخلص من العقد النفسية؟

 الاسترخاء وأخذ عطلة من أجل الراحة، مع تخصيص وقت من أجل إراحة الأعصاب بشكل تام، حيث إن هذا الأمر يزيد من إفراز هرمون السعادة في الجسم، ممّا يحقق الشّعور بالفرح في الجسم، كما أنّه يحقّق النضارة والجمال للبشرة.

 تناول طعام متوازن وصحي، إذ إن ذلك يخفّف من مقدار الأعباء والضغوطات التي يواجهها الشخص كلّ يوم، وذلك لأنّ الطعام الصحي يعمل على تنظيم عمليات الأيض في الجسم، كما أنّه يرفع معدل الإفرازات التي تحسّن قدرة وأداء الجسم.

 إراحة أعصاب الجسم، من خلال الابتعاد عن جميع الأمور المقلقة التي تثير التوتر، حيث إن ذلك يفرّغ جميع الشّحنات السلبية من الجسم بشكل صحيح، ومن الممكن ممارسة الأمور الممتعة التي تجعل الشخص يمر بوقت جيد.

 وضع مسار صحيح للأهداف التي يجب تحقيقها، والتي تساعد على الوصول لما يطمح إليه، حيث إن ذلك يعزّز الثقة بالنفس ويزيد من شعور الاحترام للذات.

 يجب أن يقوم ذلك الشخصب الذَّهاب إلى الطّبيب النفسي من أجل استشارته، وللأسف يظن البعض أن الذهاب للطبيب النفسي هو أمر معيب، إلا أن ذلك على العكس تمامًا، فهو كالذهاب إلى أي طبيب آخر.

 البحث عن الأمور الجديدة، مثل: المغامرات الممتعة والحماسية، حيث إنَّ تلك الأمور تعمل على تحفيز جميع عضلات الجسم، كما أنَّها تعزّز قدرة الجسم وتروِّح عن النفس، وتتمثَّل تلك المغامرات في:

1. التسلق الجبلي.

2. صيد السمك.

3. تصوير المظاهر الخلابة.

4. ممارسة الرياضات المختلفة، ومنها: الكراتيه، والتايكواندو والجودو، حيث إنّ تلك الرياضات تخلّص الجسم من الطاقة السلبية..

السابق
كيف أساعد صديقي المكتئب
التالي
التخلص من العقد النفسية 2

اترك تعليقاً