التعليم

الحيوانات الوحيدة التي لديها حجاب حاجز هي

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن ” الحيوانات الوحيدة التي لديها حجاب حاجز هي ..”، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا التساؤل المطروح بكثرة عبر محركات البحث بواسطة طلاب وطالبات المملكة، ولا سيما بعدما قامت حكومة السعودية بإطلاق خدمة نظام التعليم عن بعد والمتعارف عليه في المملكة باسم منصة مدرستي.

هذا النظام يسمح للطلاب والطالبات بحضور الدروس التعلمية وتحصيل العلوم منها عن طريق شبكات الأنترنت، إذ يتلقى الطالب كل دروسه بطرية إلكترونية من خلال منصة مدرستي، كما أنه قادر على الاستعانة بشبكات الأنترنت في حل الأسئلة التي يتعذر عليه حلها بمفرده نظراً لصعوبتها من وجهة نظره، فيقوم الأنترنت بتوفير هذه الإجابة في وقت قصير للغاية وبدقة عالية الجودة، وهذا ما سوف نقدمه لكم اليوم من خلال موقعنا معلمي ومعلمات المملكة، فيما نوضح لكم ما هو الحجاب الحاجز ومفهومه، إلى جانب الحيوانات التي تحتوي عليه، بالإضافة إلى عرض وظائف الحجاب الحاجز، فما عليك سوى متابعة السطور التالية من هذا المقال لمعرفة الإجابة عن سؤالك.

الحيوانات الوحيدة التي لديها حجاب حاجز هي

لمع هذا التساؤل في سماء شبكات الأنترنت عبر محركات البحث وذلك بسبب تداوله بين طلاب وطالبات المملكة من أجل معرفة الإجابة عليه نظراً لوجوده في إطار مقرراتهم الدراسية، فيما جاءت الإجابة النموذجية عن سؤالكم على النحو التالي:

  • الإجابة هي: الحيوانات الوحيدة التي تمتلك الحجاب الحاجز هي الثدييات.
  • إذ أن الثدييات تمتلك العديد من الخصائص والصفات التي تميزها عن باقي أنواع الحيوانات، على سبيل المثال الحجاب الحاز والغدد الثديية، إلى جانب الشعر بتفاوت النسبة الموجودة في الأجسام، والفراء، بالإضافة إلى عظام الأذن الوسطى التي تشترك فيها الثدييات مع الفك السفلى المتصل بالجمجمة.
  • الزاحف والطيور تمتلك حجاب حاجز أيضاً لكن يُعتبر الحجاب الحاجز المتواجد داخل أجسام الثدييات أكثر تطوراً من نظريه الموجود في الطيور والزواحف.

الحجاب الحاجز في الحيوانات

في البداية علينا معرفة ما هو الحجاب الحاجز، إذ أنه يُعد العضلة الأساسية للتنفس عن الثدييات، إلى جانب أنه واحد من أنواع العضلات الهيكلية.

  • حيث إن الحجاب الحاجز هو عبارة عن عضلة على شكل قبة، يعمل على الفصل بين التجويف الصدري والبطن في الثدييات، حيث يتواجد الحجاب الحاجز ويلتصق بالجهة السفلية في عظام القفص الصدري.
  • كما أنه متصل بالأضلاع الستة في الأسفل، ومتصل أيضاً بالفقرات القطنية المتواجدة في أسفل العمود الفقري للحيوان والمعتمدة بشكل رئيسي على الوتر المركزي.
  • يقوم الحاجب الحاجز بلعب دور كبير مع عضلات التنفس الموجودة في الجسم في إتمام عملية التنفس بشكل سليم عن طريق التحكم في حجم التجويف الصدري أثناء عملية التنفس.
  • تكوين الحجاب الحاجز عبارة عن مجموعة من الألياف العضلية الشعاعية والتي تتمثل في العضلات الطرفية، فيما تنشأ هذه العضلات على عظم القص وأضلاع العمود الفقري، إلى جانب الوتر المركزي.
  • الجدير بالذكر أن عضلة الحجاب الحاجز موجودة في الإنسان أيضا، وذلك لان الإنسان يندرج تحت تصنيف الثدييات.

 الحجاب الحاجز والتنفس

يقوم الحجاب الحاجز بالعديد من الوظائف التي يحتاج إليها الجسم سواء في الحيوان أو في الإنسان، فهو العضلة الرئيسية التي تسمح بحدوث عملية التنفس إلى جانب الرئيتين.

  • يعمل الحجاب الحاجز على توصيل الأوكسجين o2 إلى كافة خلايا الجسم أثناء عمليه التنفس عن طريق الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى أنه يخلص الجسم من غاز ثاني أكسيد الكربون الضار co2، كل ذلك يحدث في عمليتي الشهيق الزفير، كما يقوم الحجاب الحاجز بالتحكم والسيطرة على حجم القفص الصدري وشكله، وذلك من خلال التحكم في ضغط الهواء الداخل والخارج إليه، فيما نوضح هذه العملية والتي جاءت على النحو التالي:
  1. عملية الشهيق: يقوم الحجاب الحاجز هنا بالانقباض والتحرك نحو الأسفل، ثم تتحرك العضلات الوربية إلى اتجاه الخارج مما يؤدى إلى زيادة حجم القفص الصدري، بالإضافة إلى تقليل ضغط الهواء المتواجد في الرئيتين.
  2. عملية الزفير: في هذه العملية ينبسط الحجاب الحاجز عكس عملية الشهيق تماماً، حيث إنها تتحرك باتجاه الأعلى، ومن ثم تتحرك العضلات الوربية إلى اتجاه الداخل، مما يؤدى إلى تقليل حجم القفص الصدري، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الهواء داخل الرئتين، مما يسمح للهواء بالخروج في هذه العملية.

وظائف عضلة الحجاب الحاجز

كما أوضحنا الدور الكبير التي تقوم به عضلة الحجاب الحاجز أثناء حدوث عملية التنفس في الجسم، نوضح بعض الوظائف التي يقوم بها الحجاب الحاجز والتي جاءت على النحو التالي:

  • السعال: هو عبارة عن رد الفعل الذي تدافع به الرئتين عن نفسها ضدد المواد التي تعمل على الإضرار بها، بنما يتم السعال من خلال حدوث شهيق سريع جداً، إلى جانب ارتفاع الضغط في التجويف الصدري مما ينتج حدوث زفير شديد، فيما تنقبض وتنبسط في هذه العملية عضلة الحجاب الحاجز وعضلات البطن معاً.
  • التقيؤ: يدخل الحجاب الحاجب في حدوث عملية التقيؤ وذلك من خلال انقباضه هو والعضلات الوربية، مما يؤدى إلى زيادة الضغط على المعدة ويجعلها تقذف ما فيها للأعلى، وفي نفس الوقت ترجع عضلة الحجاب الحاجز إلى موضع الراحة مرة أخرى.
  • العطس: تحدث هذه العملية عند تواجد أحد أنواع مهيجات الأنف، وذلك من خلال إرسال رسالة عصبية يستقبلها جهاز العطاس في الدماغ قادمة من الأنف، ومن ثم يقوم الدماغ بإرسال رسالة عضلية لكن ليس للأنف إنما للحجاب الحاجز الذي يقوم بدوره في التحكم بحجم القفص الصدري، إلى جانب وصول رسائل إلى عضلات البطن وجفون العين والأحبال الصوتية والتي تُعد بمثابة أمر من الدماغ من أجل التخلص من ما يزعج الانف.
  • الجدير بالذكر أن عضلة الحجاب الحاجز تقوم بوظائف عديدة أخرى في جسم الإنسان أو الحيوان، والتي يحب أن يُطلق عليها العلماء اسم العمليات الطاردة، على سبيل المثال:
  1. عملية التبول.
  2. عملية التبرز.
  3. عملية البكاء.
  4. المساهمة في عملية الولادة.

شكل الحجاب الحاجز

عرضنا في الفقرات السابقة إلى ما هي الحيوانات التي تمتلك عضلة الحجاب الحاجز، بالإضافة إلى أهميته والوظائف التي تفعلها هذه العضلة المهمة في الجسم بداية من التنفس حتى العمليات الطاردة في الجسم، فيما جاء شكل الحجاب الحاجز على النحو التالي:

الحيوانات الوحيدة التي لديها حجاب حاجز هي

إلى هنا عزيزي القارئ نضل وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحور حول عرض الإجابة عن سؤالكم الحيوانات الوحيدة التي لديها حجاب حاجز هي ..، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة النموذجية من المقررات الدراسية الخاصة بطلاب وطالبات المملكة، فيما أوضحنا مفهوم عضلة الحجاب الحاجز، والوظائف التي تقوم بها.

إلى جانب العلاقة ما بين عضلة الحجاب الحاجز والتنفس، آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول عضلة الحجاب الحاجز والثدييات بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع والبحث عن إجابات الأسئلة لكل المراحل الدراسية من خلال زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.

السابق
اسم الفاعل من الفعل استعمل هو
التالي
اي الاجزاء التالية يوجد في الخلية النباتية فقط

اترك تعليقاً