العناية بالبشرة

الخطوط البيضاء في المؤخرة وبداية تكونها وعلاجها بسهولة

الخطوط البيضاء في المؤخرة وبداية تكونها وعلاجها بسهولة

الخطوط البيضاء

  • الخطوط البيضاء هي تشققات او شروخ ضيقة فى الجلد حيث أنها ظاهرة جلدية تظهر على أجزاء مختلفة من الجسم مثل الساق والفخذين والوركين والأرداف والذراعين والثديين والبطن.
  • الخطوط البيضاء لا تظهر فجأةً بل تتكون مع مرور الوقت، وتؤثر أكيد  على مظهر الجسم.

بداية تكون الخطوط البيضاء 

  • تكون الخطوط البيضاء في بداية ظهورها تكون الخطوط لونها أحمر في المرحلة الاولى وهذا بسبب تمزق الادمة طبقة الجلد الخارجية وتمدد الجلد أكثر شفافية والأوعية الدموية الصغيرة التي تقع في عمق الجلد ثم يتحول إلى اللون الأبيض فى المرحلة المتطورة من الإصابة حيث أن  اللون الأبيض هو لون الدهون تحت الجلد نتيجة تمدد الجلد المفاجئ فيسبب تشقق فى ألياف الجلد نتيجة التمدد المفاجئ بسبب الزيادة أو النقصان في الوزن في فترة قصيرة أو نتيجة الحمل أو بسبب التمرينات الرياضية العنيفة وأحيانا الاستخدام المفرط فى الكورتيزون فيؤدى إلى ظهور الخطوط العريضة ويعاني من ظهورها الرجال والنساء .
  • حيث أن الجلد يتكون من ثلاث طبقات رئيسية تبطنها طبقة دهنية سميكة تكون هي المسؤولة عن إعطاء البشرة شكلها وقوامها، وفي بعض الحالات نلاحظ عدم انتظام هذه الطبقة وتراكم الدهون فيها ما يسبب ظهور سيلوليت مصاحب للخطوط البيضاء خاصة في منطقة الفخذين حيث عند المرور بأصابعك عليها ستشعر بأن ملمسها وارتفاعها مختلفين عن الجلد المحيط. هذه الظاهرة ليست خطيرة .
  • كل من يواجهون تغيرات جسدية كبيرة تسبب في ظهور الخطوط البيضاء نجدهم أكثر عرضة الى الخطوط البيضاء  ونجد نسبتهم أكبر في حالة: النساء بسبب الحمل وطبيعة أجسادهم القابلة لتخزين الدهون بسرعة كبيرة.
  • أولئك الذين يشيع وجود الخطوط البيضاء في تاريخ عائلتهم بسبب الجينات، أصحاب البشرة الشاحبة والبيضاء لأنها تكون أكثر رقة وأقل سمكاً بطبيعتها، والمعتمدين على الكورتيزون في علاج إحدى المشاكل الصحية.

الخطوط البيضاء في المؤخرة.

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الخطوط البيضاء في المؤخرة وفي باقي الجسم ومنها:

  • زيادة إفراز هرمون الكورتيزول بسبب العيش تحت ضغط نفسي طويل المدة وينتج عن زيادة هرمون الكورتيزول تراكم الدهون في منطقة البطن والوجه واضطرابات هرمونية أخرى.
  • تشققات الجلد، وممارسة التمارين الرياضية مثل رياضة كمال الأجسام العنيفة وتضخيم العضلات بشكل سريع وتناول البروتينات والمكملات الغذائية التي تؤدي إلى تمزيق في طبقة الجلد الخارجية (الأدمة).
  • وجود مشاكل صحية مثل مشاكل بالغدة الكظرية والتي نجد لها دوراً كبيراً في التحكم في مرونة الجلد وتقليلها، والكورتيزون حيث يعمل بشكل سيء على مرونة الجلد بشكل لا يمكن وصفه لذلك لا يجب تعاطيه أو استخدام مستحضرات غنية به، وعادات سيئة مثل تناول مشروبات غنيّة بمادة الكافيين بشكل يومي بالإضافة إلى التدخين.
  • نقص كميات المياه مما يؤدي إلى جفاف الجلد والعوامل الوراثية لها دور في ذلك الإقلال من تناول الأطعمة الغنيّة بالمعادن والفيتامينات والألياف والتي تعمل على تغذية وتقوية الجلد.
  • فترات الحمل والتي تتعرض فيها بطن الحامل لنمو سريع غير طبيعي وفترات البلوغ حيث تتغير فيها الهرمونات في الجسم بشكل سريع وتؤدي لتغيرات جسدية واضحة وسريعة ونمو قوي في فترات قصيرة سواء تخزين الدهون في أماكن معينة من الجسد للأنثى أو نمو العضلات وتضخمها للذكر.
  • هناك لونان للخطوط البيضاء والحمراء ولكن الاثنين هما نفس المشكلة لكن الفرق بينهما هي الفترة الزمنية التي مرت على وجود هذه الخطوط، وعندما يتغير حجم الجسم ويشد الجلد يقل سمكه بطريقة كبيرة لدرجة حيث  يصبح شفافاً في بعض المناطق والتي تظهر على هيئة خطوط حمراء سبب لونها هو ظهور الأوعية الدموية الحمراء من تحتها. مع الوقت يحاول الجلد إنتاج خلايا جديدة في هذه المناطق لكن النسيج يصبح مختلفاً فبدلاً من أن يعود الجلد السابقة نجده انه تحول من الخطوط الحمراء والبيضاء. غالباً ما تستغرق هذه العملية فترة ما بين 6 أشهر وعام.

مكان ظهور الخطوط البيضاء

  • تظهر هذه الخطوط في أماكن مختلفة من الجسم ومن أهمها: الثدي لدى النساء مما تثير القلق والتوتر حيث أنها تظهر هذه الخطوط لدى معظم السيدات أثناء الحمل وتظهر أيضا للبعض الآخر في سن المراهقة.
  • قد تكون الخطوط البيضاء واحدة من أكثر المشكلات شيوعًا بين النساء، وتظهر على الثدي عندما يتمدد الجلد، بما في ذلك ألياف الكولاجين.
  • وتعتمد شدة هذه الخطوط على عدة عوامل مثل الهرمونات والجينات. ويعتبر الحمل والتغيرات الهرمونية أثناء ذلك من العوامل التي تعمل على ظهر ذلك لدى النساء وأيضا التغيرات الهرمونية أثناء البلوغ.
  • قد يتسبب أيضا العمليات التجميلية مثل زراعة الثدي وتكبيره الى تمدد الجلد وظهور تلك الخطوط ، وتجنب ذلك يوجد بعض الطرق ومنها زيت اللوز وزبدة الكاكاو ، تقشير الجلد عن طريق فرشاة ناعمة الملمس.
  • يساعد تدليك جلد الثديين على زيادة تدفق الدم وإنتاج الكولاجين؛ مما قد يخفف من آثار الخطوط البيضاء، ويمكن إجراء ذلك بتدليك الثديين مدة 30 ثانيةً على الأقل، ويمكن استخدام الجل والكريمات الموصوفة لعلاج الخطوط البيضاء على الثدي.

علاج الخطوط البيضاء

يوجد عدة طرق لعلاج الخطوط البيضاء اما طبية او طرق طبيعية

الطرق الطبية

  • والعلاج الوحيد الذي ثبتت فاعليته بالتقليل من الخطوط البيضاء بنسبة ملحوظة هو العلاج بالليزر حيث يستخدم العلاج بالليزر أشعة الضوء لتفريق أنسجة الجلد، وتحفيز الأنسجة التالفة، و العلاج بالليزر فوائد عديدة ومنها تحسين تدفق الدم إلى المنطقة، تنشيط الخلايا المحيطة بما فيها الخلايا المنتجة للكولاجين ،ويعمل على تحفيز جهاز المناعة.

الطرق الطبيعية

  • هناك العديد من الطرق الطبيعية لعلاج هذه الخطوط البيضاء ومنها : زيت الزيتون والنعناع حيث انه كوب من زيت زيتون يوضع فيه نعناع مفروم وملح وملعقتين من حبيبات القهوة المطحونة والملح وتُمزَج المكونات جيدًا ثم تترك لمدّة ساعة تحت أشعة الشمس، وتُغسل المناطق التي تظهر فيها الخطوط البيضاء قبل استعمال المزيج عليها ويُفرد المزيج عليها ويُدلّك بلطف بحركات دائرية ثم يُترك لمدة نصف ساعة ويُغسل الجسم بماء فاتر وتكرر العملية يوميًا لمدّة أسبوع.
  • وايضا الجليسرين حيث يستخدم الجلسرين مع زيت الزيتون وماء الورد ويفرد على الخطوط البيضاء وتتكرر العملية حتى يتم الحصول على  نتائج مفيدة.
  • أيضا عصير البطاطا التي يتميز بأنه لديه خصائص تعمل علي نمو خلايا الجلد لأنه يحتوي على فيتامينات ومعادن كثيرة.
  • الصبار علاج فعال للعديد من مشكلات الجلد، وذلك لكونه غنيًّا بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية والمركبات النشطة التي يمكن أن تُستخدم لعلاج الحروق الطفيفة.
  • خل التفاح الذي يستخدم ايضا حيث يوضع على الجسم في المساء حتى يتشربه.
  • بياض البيض حيث أنه غني بالبروتين والأحماض الأمينيّة، حيث يُخفَق بياض بيضتين برفق، ثم يُنظَّف الجلد المصاب بالخطوط البيضاء بالماء، ثم توضع طبقة من بياض البيض وتُترك على الجلد حتى يجف، ثم تُغسل بالماء البارد.
  • ومن أهم المواد الفعالة في العلاج هي مادة التريتينوين وهي المادة الفعالة فيتامين أ والمعروف أنها تؤثر بشكل قوي على البشرة وتجديد الخلايا والتخلص من الندوب والآثار القديمة حتى أنه يكثر استخدامه في علاج آثار حب الشباب.

الوقاية من الخطوط البيضاء 

لا يمكن الوقاية من جميع أنواع الخطوط البيضاء، فبعضها ينتج عن ظروف لا يمكن التحكم بها، ولكن المعروف أن الوقاية خير من العلاج وذلك يوجد بعض النصائح تعمل على التقليل من ذلك :المحافظة على وزن صحي. تجنب الخسارة المتكررة للوزن واكتسابه، تناول طعام صحي غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية و تناول المياه بكثرة ،لترطيب البشرة بالزيوت الأساسية باستمرار.

فى هذا المقال تحدثنا بالتفصيل عن مشكلة ظهور الخطوط البيضاء في المؤخرة وعلاج هذه الخطوط بالطرق الطبية والطرق الطبيعية كما قدمنا النصائح الواجب اتباعها للوقاية من الخطوط البيضاء.

السابق
متى يعدي مرض الجدري وأعراضه وأسبابه وطرق علاجه
التالي
ضيق التنفس عند الحامل في الشهور الأولى

اترك تعليقاً