الخليج العربي

أين تقع نيوم المشروع الأكبر بالسعودية وما هي خطة القطاعات بالمدينة

أين تقع نيوم المشروع الأكبر بالسعودية وما هي خطة القطاعات بالمدينة

أين تقع نيوم

  • مشروع نيوم هو حلم سعودي بدأ يتحول إلى الحقيقة فاليوم مدينة نيوم أو مدينة المستقبل كما يطلق عليها السعوديون بدأت تتشكل على أرض الواقع وتظهر وتتطور بسرعة كبيرة لتشكل نقلة ضخمة في الاقتصاد السعودي.
  • تم ضخ مبالغ طائلة من الحكومة السعودية وصندوق الاستثمارات إلى جانب العديد من المستثمرين السعوديين والأجانب لضخ مبلغ التأسيس الذي وصل إلى 500 مليار دولار.
  • وترجع الحكومة السعودية اهتمامها البالغ بهذه المدينة أنها ستصبح مدينة عالمية استثمارية ضخمة تجذب المستثمرين من كل أنحاء العالم.
  • تقع نيوم في شمال غرب المملكة العربية السعودية ويطلق عليه مشروع عابر للحدود نظراً لأنه يضم أراضٍ داخل حدود مصر والأردن أيضًا لتبلغ مساحته الكلية 26.500 كم2.
  • ما يميز المدينة هي موقعها المميز على البحر الأحمر.
  • وهو يربط القارات الثلاث  آسيا وأفريقيا وأوروبا بحيث يمكن الوصول إليها في خلال ثمان ساعات كحد أقصى ل 40 % من سكان العالم.
  • مما يميز المدينة أيضًا الشواطئ التي تمتد ل 450 كم2 على ساحل البحر الأحمر الطبيعة التي تختلف كليا عن طبيعة السعودية الصحراوية، كما تضم المدينة عدداً كبيراً من المناظر الطبيعية الخلابة والجبال المطلة على خليج العقبة ويتجاوز طولها 2500 متر.
  • أما بالنسبة للمناخ فمناخ مدينة نيوم مناخ مثالي بسبب وقوعها على ساحل البحر الأحمر فتتميز بانخفاض درجات الحرارة 10 درجات مئوية عن طقس جميع المناطق المحيطة بها نمن المدن الأخرى بالسعودية.

مدينة نيوم السعودية

  • الجدول الزمني المقترح لاكتمال مدينة نيوم من المنتظر أن تستمر أعمال الإنشاء من سبع لعشر سنوات قادمة، من المقرر أن تبدأ أعمال التنفيذ بعد مرحلة التخطيط المستمرة حالياً ويذكر أن مدينة نيوم معدة لتستوعب حوالي مليون شخص بحلول عام 2030.
  • ومن الخطط الموضوعة لمستوي العيش في نيوم أنها تهدف إلى توفير كافة سبل الراحة والرفاهية لتضاهي أجمل المدن في العالم بحيث أنها ستجذب السكان من كل العالم نظراً لما ستحتويه من مميزات.
  • أما عن المشروعات التي ستتضمنها خطط القطاعات الاقتصادية فتتمثل في مشروعات للطاقة ومستقبل الماء ومشروعات التنقل والتقنيات الحيوية والسياحة والرياضة والتصميم والبناء والتعليم والغذاء والإعلام.
  • وكافة المشروعات التنموية التي تهدف إلى التقدم بالاقتصاد السعودي والنهوض بمستقبل المملكة العربية السعودية.

نظام مدينة نيوم

  • تخضع مدينة نيوم لنظام لا يخضع للقوانين والأنظمة الدولية فيما عدا القوانين السيادية فسيكون لها قوانين خاصة تشمل الضرائب والجمارك وقوانين العمل والتوظيف وسيتم تشكيل هيئة قضائية خاصة بالمدينة ويتم وضع تشريع مستقل بالمدينة.
  • أما عن النظام المجتمعي سيتم وضع معايير اجتماعية لضمان مستوي معيشي يطابق المستوى العالمي إذ يهدف المشروع إلى رفع مستوى الحياة الاجتماعية والصحية ووسائل الترفيه بأحدث التقنيات التي تعزز مستوى المدينة العام.
  • ومن المقرر إنهاء المرحلة الأولى من مدينة نيوم بحلول عام 2025 .

خطة القطاعات بمدينة نيوم

يوجد بالمدينة حوالي ستة عشر قطاعا رئيسيا يتم الاستثمار فيها وهي :

قطاع الطاقة

والهدف منه تزويد المدينة بالكامل بالطاقة عن طريق الموارد المتجددة وبأقل تمويل ممكن عن طريق الطاقة الشمسية والرياح ويتم محاولة استغلال تلك الموارد الطبيعية في توليد طاقات بديلة.

قطاع المياه

موارد المياه بمدينة نيوم كثيرة نظرا لإطلالها على الساحل مما يجعل بها موارد مائية سوف يتم استغلالها في مشروعات تحلية مياه البحر محلياً، وبنجاح هذا المشروع سيتم توفير مصدر مائي كمصدر إقليمي هام للمياه الصالحة للشرب.

قطاع النقل

يعمل هذا القطاع على توفير وسائل مواصلات ونقل دائمة وآمنة تتيح التنقل بسهولة بين مناطق العمل والإسكان للوافدين.

قطاع التقنيات

تعتمد السعودية على مستقبل الرعاية الصحية بمدينة نيوم فتعمل على الاهتمام بتطوير البحث العلمي والهندسة الحيوية.

قطاع الغذاء

يهتم مشروع نيوم بالعديد من المشروعات الخاصة بتوفير الغذاء مثل مشروعات الزراعة والري والصوبات الزجاجية التي تعمل بالطاقة الشمسية تلك المشروعات التي تزود المدينة بكل أنواع الخضروات والفاكهة.

قطاع التصنيع

في الإطار التقدمي الذي تشهده خطة التطوير بمدينة نيوم يتم تطوير  الصناعة وتوفير مصانع تدعم باقي القطاعات لتوفير وسائل المواصلات والبناء التحتي للمدينة والمركبات الكهربائية وموارد الطاقة المتجددة.

قطاع الإعلام

يتضمن أيضاً مشروع نيوم بناء وتجهيز شركات الإنتاج وإعداد البرامج التليفزيونية وإعلام اجتماعي يغطي كافة أحداث المدينة.

قطاع الترفيه

من القطاعات الهامة التي يهتم بها المشروع حيث يتم تجهيز المدينة بالعديد من المطاعم والمسارح والملاهي والمنتزهات إلى جانب حديقة كبيرة على مستوى عالمي في قلب المدينة، ويسهم هذا القطاع  إلى استقطاب أهم العلامات التجارية العالمية.

قطاع السياحة

يهتم هذا القطاع بتوفير كافة سبل الراحة للسياح حتى يتم تكثيف النشاط السياحي بالمدينة والاهتمام بالنوادي الرياضية وغيرها من الأنشطة.

قطاع الرياضة

لم تنسى الخطة الموضوعة لمدينة نيوم محبي الرياضة فتم وضع خطط لبناء العديد من النوادي الرياضية لتلبية احتياجاتهم البدنية وأيضاً الاحتفال بكافة الرياضات الدولية.

قطاع التصميم والبناء

يعتمد المشروع أيضًا على تقنيات عالمية في مجال البناء وذلك لتقليل الوقت اللازم للتصميم والبناء.

قطاع الخدمات المنوعة

سيتصدر هذا القطاع قطاع الخدمات المبتكرة على مستوى العالم حيث أنها تعمل على توفير خدمات مصرفية وخدمات عامة بتقنيات عالية.

قطاع الصحة

ويهتم هذا القطاع إلى رفع مستوى الحياة الصحية للوصول إلى أفضل مستوى صحي للوافدين على المدينة.

قطاع التعليم

  • يهتم هذا القطاع بإنشاء أفضل المدارس والجامعات حول العالم بحيث يتم تأسيس الطلاب من المراحل الأولى في التعليم وحتى التعليم الجامعي بحيث يتم تطوير المجال التعليمي بشكل عام.
  • يعتبر هذا المشروع بالنسبة للسعودية والسعوديين مثل الحلم الذين ينتظرون تحقيقه لرفعه المستوى الاقتصادي في السعودية كلها ويحلم كل شاب في السعودية للحصول على فرصة عمل وفرصة معيشة في هذا المشروع العالمي.
السابق
حجز موعد وزارة الإسكان بالخطوات عبر تطبيق سكني
التالي
رسوم تجديد الاستمارة المطوفة ومتطلبات تجديد الاستمارة في المملكة العربية السعودية

اترك تعليقاً