الخليج العربي

الشهراني وش يرجع

الشهراني وش يرجع

الشهراني وش يرجع، قبيلة شهران ينتشر أفراد قبيلة شهران في المنطقة الواقعة بين جنوب نجد وجبال الحجاز وجنوب غرب السعودية. ويوجد انتشار لهم في قطر والإمارات والكويت واليمن.

“شهران” أشهر قبائل وادي بن هشبل في السعودية

تمتلئ المملكة العربية السّعودية بالعديد من المناطق التي تستحق الزّيارة والاستماع بجمال الطبيعة مثل وادي بن هشبل. فكلّ محافظة وإقليم في السّعودية لا يقل أهميةً وجمالاً عن المحافظات الأخرى في جميع حدود المملكة. وكذلك توجد الكثير من القبائل العربيّة التي سكنت وعاشت في السّعودية. ولهذا سمّيت بعض المناطق باسم هذه القبائل. ومن أهمّ هذه القبائل قبيلة شهران، وأحد أفرع هذه القبيلة قبيلة بجاد. وأبرز شيوخ هذه القبيلة الشيخ ابن هشبل الّذي أقام هو وأفراد قبيلته في إحدى المناطق القريبة إلى وادي شهران. ثم تمّت تسمية وادي شهران باسم شيخ قبيلة بجاد ابن هشبل. ويتمّ الإشارة إليه باسم وادي بن هشبل. وأصبح مركزاً يتبع لإحدى محافظات منطقة عسير الجنوبيّة.

وادي بن هشبل

يتميّز وادي بن هشبل بسيول المياه النّاتجة عن تساقط الأمطار في فصل الشّتاء. ولذلك يعتبر الوادي من أبرز المنتزهات التي يقصدها الزّوار لهذا المركز. ومن أبرزها منتزه الطّريف، ومنتزه ظرافة؛ ويبعدان عن الوادي ما بين 5 و10 كم، ومنتزه الثّرمانة، ويبعد مسافة 18كم. ومن أبرز التّلال التي تقع قرب الوادي هو تل أو جبل بن معيد.

موقع الوادي

يقع الوادي في محافظة خميس مشيط إحدى المحافظات التي تتبع إداريّاً لمنطقة عسير التي تقع جنوب المملكة العربية السّعودية. ويبعد تحديداً مركز الوادي عن مدينة خميس مشيط مسافة 36كم، وعن مدينة أبها مسافة 66كم. ويحيط بالوادي بعض القرى ونذكر منها: قرية شفان التي تقع شمال الوادي. وروضان السّليل من الجهة الشّرقية، ومن الغرب قريتي الحصاد وظرافة. ومن الجهة الجنوبية تقع قريتي المقطاع والمعامل. ويقدّر عدد القاطنين في مركز الوادي ما يقارب 40 ألف نسمة.

قبائل وادي بن هشبل

تعتبر أهمّ القبائل التي أقامت في الوادي هي قبيلة شهران. وهي إحدى القبائل الخثعميّة العريقة؛ فهي لا تسكن فقط السّعودية. ولكن تقيم أيضاً في الإمارات وقطر. وتشكّل شهران الغالبية العظمى من سكان هذا الوادي مثل أفرع نجاد وقحافة. ولكن استطاع هذا الوادي بمساحته الكبيرة أن يكون موطناً لقبائل أخرى مثل: قبائل قحطان، وقبائل بللسمر، وقبائل بللحمر.

كذلك اقرا عن حنين زياد

نسب قبيلة شهران

اختلف في نسب شهران على قولين هما:

  • هو: شهران بن عفرس بن حلف بن خثعم بن أنمار بن إراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ، وهذا قول ابن الكلبي وخليفة بن خياط واليعقوبي وابن عساكر وابن حزم وأبو المنذر الصحاري، وجمهور النسابة.
  • هو: شهران بن عفرس بن حلف بن خثعم بن أنمار بن نزار بن عدنان، وصاحب هذا القول ابن إسحاق.
  • أمه: نعم بنت قيس عيلان بن مضر.

كذلك اقرا عن فهد بن فصلا

الشهراني من وين؟

نرحب بكل الطلاب والطالبات المجتهدين في دراستهم في كل المدارس من جميع الدول العربية من موقع مملكة. اليوم يمكنكم الحصول على كل اجابات اسالتكم وكل حلول الامتحانات والواجبات المنزلية والتمارين لجميع المواد الدراسية دمتم بخير وبالتوفيق والنجاح.

السؤال :/ الشهراني من وين، الشهراني وش يرجع

الاجابة :/ قبيلة شهران تقيم هذه القبيلة في شبه الجزيرة العربية وهي قبيلة كهلانية ، تتواجد بكثرة في اليمن والامارات المتحدة ، وفي الكويت ، يرجع اصلها الى قبائل خثعم .

كذلك يمكنك القراءة ايضا عن خالد فهد العرادي

السابق
اعراب واذا بشر احدهم بالانثى
التالي
شهاب حاجيه

اترك تعليقاً