علم وعلماء

العاصفه التي لها عين مركز تدور حولها هي

ما هي العاصفة

العاصفه التي لها عين مركز تدور حولها هي ؟، حيث تعد العاصفة أحد الظواهر الجوية التي تحدث على سطح الأرض، وقد تؤثر العواصف على منطقة ومساحة كبيرة نسبياً، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن العواصف، كما وسنوضح ما هي أنواع العواصف، وما هي العاصقة التي لها مركز تدور حوله.

ما هي العاصفة

العاصفة (بالإنجليزية: Storm)، هي أي حالة جوية مضطربة في البيئة أو في الغلاف الجوي، حيث تعرف العاصفة بإنها ظاهرة جوية ترتبط بحركة سريعة للرياح تتراوح من 103 كيلو متر إلى 117 كيلو متر، وإن الإضطرابات الجوية التي تحدث في العواصف تكون مثل، الرياح القوية، والأعاصير، والبرد والرعد والبرق، وهطول الأمطار الغزيرة، والأمطار المتجمدة الغزيرة، وتنشأ العواصف عندما يتطور مركز الضغط المنخفض مع نظام الضغط العالي المحيط به، وهذا المزيج من القوى المتعارضة يمكن أن يخلق رياحاً سريعة، وينتج عنه تكوين غيوم عاصفة مثل الركام، كما ويمكن أن تتكون مناطق صغيرة موضعية ذات ضغط منخفض من الهواء الساخن المتصاعد من الأرض الساخنة، مما يؤدي إلى إضطرابات جوية أصغر مثل تطاير الغبار والزوابع الرملية.

في الواقع إن العواصف لديها القدرة على إلحاق الضرر بالكائنات الحية والممتلكات على الأرض، وذلك عن طريق العواصف أو الأمطار الغزيرة أو الثلوج التي تسبب الفيضانات الكبيرة، أو من خلال البرق وحرائق الغابات والرياح الرأسية.

العاصفه التي لها عين مركز تدور حولها هي

إن العاصفة التي لها عين مركز تدور حولها هي الإعصار (بالإنجليزية: Cyclone)، وإن الإعصار هو عبارة عن كتلة هوائية كبيرة الحجم تدور حول مركز قوي لضغط جوي منخفض، كما وتتميز الأعاصير بالرياح الحلزونية الداخلية التي تدور حول منطقة ذات ضغط منخفض، ويمكن القول أن الإعصار هو عمود من الهواء يدور بسرعة كبيرة جداً ويمتد من الغلاف الجوي إلى سطح الأرض، وهي قادرة على إحداث تدمير هائل بسرعات رياح تصل إلى 300 ميل في الساعة، وتتشكل الأعاصير في مناطق من الغلاف الجوي يكون فيها الكثير من الهواء الدافئ والرطب بالقرب من السطح، مع وجود هواء أكثر جفافاً في الأعلى، وهناك أنواع مختلفة من الأعاصير، وتشمل أنواع الأعاصير ما يلي:

  • الأعاصير خارج المدارية (بالإنجليزية: Extratropical Cyclones).
  • الأعاصير المدارية (بالإنجليزية: Tropical Cyclones).
  • الأعاصير شبه الإستوائية (بالإنجليزية: Subtropical Cyclones).
  • الأعاصير الدوامة المتوسطة (بالإنجليزية: Medium Cyclones).
  • الأعاصير القطبية (بالإنجليزية: Polar Cyclones).

كما ويمكن تصنيف الأعاصير حسب قوتها وشدتها ومدى تأثيرها، وهذا التصنيف يكون على النحو الأتي:

  • إعصار ضعيف: هو إعصار من الدرجة الأولى، بحيث تكون سرعة الرياح فيه من 133 إلى 118 كيلومتر في الساعة.
  • إعصار متوسط: هو إعصار من الدرجة الثانية، بحيث تكون سرعة الرياح فيه من 119 إلى 180 كيلومتر في الساعة.
  • إعصار قوي: هو إعصار من الدرجة الثالثة، بحيث تكون سرعة الرياح فيه من 181 إلى 210 كيلومتر في الساعة.
  • إعصار قوي جداً: هو إعصار من الدرجة الرابعة، بحيث تكون سرعة الرياح فيه من 211 إلى 250 كيلومتر في الساعة.
  • إعصار عنيف: هو إعصار من الدرجة الخامسة، بحيث تكون سرعة الرياح فيه من 251 إلى 330 كيلومتر في الساعة.
  • إعصار شديد العنف: هو إعصار من الدرجة السادسة، بحيث تكون سرعة الرياح فيه أكبر من 330 كيلومتر في الساعة.

ما هي أنواع العواصف

هناك العديد من أنواع العواصف، وفي ما يلي بعض أهم وأشهر هذه الأنواع وهي كالأتي:

  • العاصفة الثلجية (بالإنجليزية: Blizzards): حيث تحدث العاصفة الثلجية بشكل عام عندما تتسبب رياح تبلغ سرعتها 40 كيلومتر في الساعة في إنخفاض واسع النطاق في الرؤية إلى 400 متر أو أقل، بسبب هبوب الثلوج مع تساقط الثلوج لمدة أربع ساعات على الأقل.
  • عاصفة البرد (بالإنجليزية: Hail): حيث تحدث عواصف البرد في الغالب من شهر مايو إلى شهر أكتوبر، وهي عاصفة ذات أضرار كبيرة، بحيث يكون حجم البرد كبير بما يكفي لتكسير الممتلكات العامة والخاصة.
  • عاصفة مطرية (بالإنجليزية: Heavy rain): حيث يمكن أن يؤدي هذا النوع من العواصف إلى حدوث الفيضانات بسبب كثرة وغزارة الأمطار.
  • عاصفة رعدية (بالإنجليزية: Thunderstorms): حيث أنه غالباً ما تكون العواصف الرعدية مصحوبة بالرياح الشديدة والبرد والبرق والأمطار الغزيرة والأعاصير، وعادة ما تنتهي العواصف الرعدية في غضون ساعة.
  • عاصفة رملية (بالإنجليزية: Dust storm): هي عاصفة تحمل فيها الرياح كميات كبيرة من الرمل في الهواء، بحيث تشكل الرمال المحمولة في الرياح سحابة فوق سطح الأرض.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أن العاصفه التي لها عين مركز تدور حولها هي الإعصار، كما ووضحنا بالتفصيل ما هي العواصف، وذكرنا جميع أنواع العواصف التي تحدث، بالإضافة إلى ذكر نبذة تفصيلية عن الأعاصير الجوية وأنواعها.

السابق
هل المضاد الحيوي يضر الحامل والجنين في فترة الحمل
التالي
هل يجوز للمريض ان يترك الصلاه اثناء مرضه

اترك تعليقاً