العلوم الحياتية

بقر سانتا غيرتروديس

بقر سانتا غيرتروديس

ما هو بقر سانتا غيرتروديس؟

هو سلالة نقية من الماشية تمّ تطويرها، لتنمو وتزدهر، وتكتسب وزنًا على الأعشاب المحلية في جنوب تكساس، ويتميز سانتا غيرتروديس باللون الأحمر، ويعرض مزيجًا من سمات سلالات أخرى مثل (Bos indicus و Bos taurus).

 

أصل سانتا غيرتروديس:

أسس الكابتن ريتشارد كينج لأول مرة مزرعة الملك، وبدأت الجهود الأولى وربما الأكثر ديمومة لإنتاج السلالة الوعرة في عام 1910م، عندما قرر (King Ranch) أن التهجين بشكل منهجي للماشية مع السلالات (Shorthorn وHereford مع Brahman). وبعد بضع تقاطعات أظهر مزيج (Brahman وShorthorn) الواعد، وتوجهت المزرعة نحو تقاطع (Brahman وShorthorn) كمزيج مثالي من السلالتين.

وفي عام 1920م تم إنتاج عجل بارز يسمى القرد، مع لون أحمر مميز، وجسم استثنائي عميق وعضلي، وكان (Monkey) هو العجل الذي ولد في (King Ranch) وهو الأكثر إثارة للإعجاب. وفي عام 1923م تم استخدام القرد في تربية قطيع من العجول الحمراء (Brahman Shorthorn)، وكان نسله من الماشية المتفوقة التي تكيفت جيدًا مع البيئة القاسية التي نشأت فيها.

والأهم من ذلك أن العجول جنة المال للمزرعة، حيث أصبح العجل (Monkey) شديد القدر من القوة، وهو المولد الأساسي للقطيع لسلالة سانتا غيرتروديس، وعلى مدى أجيال عديدة، احتفظ أحفاده بالنمو السريع والفعال، واللون الأحمر الصلب، والصلابة والتصرف الجيد الذي لوحظ من أجله العجل القرد.

وبحلول عام 1940م تم تطوير قطيع كبير من هذه الماشية المحسنة في (King Ranch)، مع تكاثر الحيوانات بشكل صحيح، وفي ذلك العام  اعترفت وزارة الزراعة الأمريكية بسانتا غيرتروديس باعتبارها سلالة نقية، واليوم يُشار إلى سانتا غيرتروديس على أنها سلالة لحوم البقر الأصلية في أمريكا، وتم تطويرها من أجل البقاء، وعلى مر السنين تم تعزيزها من أجل الربحية.

 

مواصفات سانتا غيرتروديس:

 

 لدى أبقار سانتا غيرتروديس معطف قصير مستقيم أملس، مع جلد فضفاض أحمر اللون، وهي سلالة قوية وذات عضلات جيدة، وقد يتم استقصاء قرونها، وتزن ثيران سانتا غيرتروديس الناضجة أكثر من 900 كغم، ويمكن أن يصل وزن بقرة سانتا البالغة إلى 750 كغم، وتتم مراقبة المكاسب اليومية للثيران من ثيران سانتا غيرتروديس، بانتظام وبمعدل يزيد عن 1.5 كغم في اليوم.

وتتكاثر الإناث التي تتمتع بظروف مناسبة في عمر 12-14 شهرًا، وتنجب عجولها الأولى عندما تبلغ من العمر عامين، ويعتبر (Santa Gertrudis) منتجًا أعلى من المتوسط ​​للحليب، وبسبب هذا الإنتاج الكثيف للحليب، ستفطم أيضًا عجلًا أثقل وزنًا. ويمكن أن تظل الأنثى في الإنتاج بعد ميلادها الثاني عشر، وقد تبقى في قطيع التكاثر لمدة 18 عامًا، وتتمتع ثيران سانتا بقدرة رائعة على البحث عن الطعام، مما يعني أنها يمكن أن تزدهر حتى في ظل أقسى الظروف، ويُشار إليها على أنها أمهات نشطة للغاية ورياضية.

وسانتا غيرتروديس قابلة للتكيف مع معظم المناخات والبيئات والتضاريس، وأثبتت تركيبتها المكونة من (Brahman ،Shorthorn) أنها مثالية في معظم البيئات المتنوعة حول العالم، ويعمل جلدها السميك كعزل للبرودة، وحاجز أمام الحشرات والطفيليات. ويساعد وجود الغدد العرقية في جلدها الفضفاض أيضًا على تبديد الحرارة في البيئات الدافئة، وتعتبر (Santa Gertrudis) شديدة المقاومة للأمراض، وستظل تتمتع بصحة جيدة في حظائر التسمين والبيئات المحصورة، وماشية (Santa Gertrudis) هي حيوانات شديدة التحمل، وتقطع مسافات طويلة بحثًا عن العلف أو الماء.

السابق
تاريخ خيول كوارتر الأمريكية
التالي
الخلايا المناعية

اترك تعليقاً