العناية بالبشرة

فوائد العسل للبشرة

فوائد العسل للبشرة

 

العسل

يُقدم العسل العديد من الفوائد الصحية، ويُستخدم في مجموعة من المجالات بما في ذلك؛ الصناعات الغذائية، والطهي، والمشروبات، وتعود فوائده الصحية نظرًا لاحتوائه على كل من؛ الكالسيوم، والبوتاسيوم، والبروتين، والكربوهيدرات، ومجموعة من الفيتامينات، بالإضافة إلى استخدامه كمحلٍّ طبيعي لاحتوائه على الفركتوز،كما يحتوي العسل أيضًا على العديد من الإنزيمات التي تمتاز بخصائصها العلاجية والمضادة للالتهابات، مما يجعلها ذات فعالية للبشرة، وتساهم في حل مجموعة من المشاكل المرتبطة بالبشرة مثل؛ حب الشباب، والبشرة الجافة، والباهتة، وعلاج التصبغات.

فوائد العسل للبشرة

يقدم العسل مجموعة من الفوائد الصحية للبشرة، وتشمل كلًا مما يلي:

  • التخلص من حب الشباب: تساعد الخصائص المضادة للجراثيم على منع نمو البكتيريا والعديد من الميكروبات المسببة لحب الشباب، بالإضافة إلى المكورات العنقودية الذهبية التي تسبب أيضًا التهاب الجلد التأتبي والتهابات الجلد الأخرى.
  • شفاء الجروح: يحتوي العسل على إنزيمات وأحماض أمينية ومعادن وفيتامينات تجعله مثاليًا للاستخدامات العلاجية التي تتضمن شفاء الحروق والجروح الطفيفة، بالإضافة إلى قدرته على التخلص من تهيجات البشرة المرافقة لحالات مثل؛ الصدفية، وقشرة الرأس، وغيرها.
  • الحفاظ على رطوبة البشرة: يعد العسل من المرطبات الطبيعية للبشرة، لذا فإنه يُستخدم في مجال مستحضرات التجميل والكريمات الخاصة بالبشرة الجافة، مما يساعد أيضًا في الحفاظ على نعومة البشرة.
  • الحفاظ على درجة الحموضة في الجلد: يساعد العسل على تنظيم درجة الحموضة في البشرة ومنع أي نوع من أنواع العدوى، إذ يساهم انخفاض الرقم الهيدروجيني للعسل في منع نمو الكثير من مسببات الأمراض، كما أنه يساعد على التئام الجروح بسرعة.

طرق استخدام العسل للبشرة

يمكن استخدام العسل على البشرة من خلال مجموعة من الوصفات الطبيعية، وهي:

  • قناع الليمون والعسل: إذ يحتوي عصير الليمون على فيتامين ج وحامض الستريك المهمان لصحة البشرة، والحفاظ عليها خالية من الزيوت، بالإضافة إلى تقليل المسام والسيطرة على حب الشباب، ويمكن صنع هذا القناع بمزج عصير نصف ليمونة مع ملعقة طعام من عسل النحل لتحضير مزيج ناعم، واستخدام الخليط على وجه نظيف وجاف وتركه لمدة 20 دقيقة تقريبًا، ثم غسله بالماء الدافئ ثم بالماء البارد، ويكرر ذلك مرة في الأسبوع.
  • قناع الحليب وخل التفاح والعسل: يحتوي الحليب على حمض اللبنيك الذي يملك تأثيرًا مقشرًا ومطهرًا للبشرة ويحسن من نسيج البشرة، في حين يُعرف خل التفاح بآثاره المهدئة للجلد، بالإضافة إلى فعاليته في تغيير درجة حموضة البشرة مما يساعد على قتل البكتيريا، ويمكن صنع هذا المزيج بمزج ملعقة كبيرة من مسحوق الحليب، وملعقتين صغيرتين من خل التفاح، وملعقة صغيرة من العسل الخام، ويستخدم المزيج على الوجه الجاف لمدة 15 دقيقة مرة واحدة في الأسبوع.
  • العسل والقرفة: تمتلك القرفة خصائص مضادة للالتهابات، وأظهرت إحدى الدراسات فعاليتها في التخلص من حب الشباب الخفيف إلى المعتدل، ويمكن صنع قناع العسل والقرفة بإضافة رشة من مسحوق القرفة، أو 2-3 قطرات من زيت القرفة العطري، إلى ملعقة طعام من العسل، واستخدام الخليط على البشرة لمدة 10-15 دقيقة، ويُكرر مرة أو مرتين في الأسبوع.
  • قناع الموز والعسل: يُعرف الموز باستخداماته للبشرة لفعاليته في ترطيب الجلد، ويمكن استخدامه جنبًا إلى جنب مع العسل والليمون للحصول على نتائج رائعة، ويحتاج ذلك إلى موزة واحدة وملعقة صغيرة من عسل النحل وملعقة صغيرة من عصير الليمون، إذ يُهرس الموز ويُضاف إليه كل من؛ العسل وعصير الليمون، ومن ثم يوضع المزيج على البشرة لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة.
  • قناع الطحين والعسل: يُساعد الطحين على تنظيف البشرة وتقشيرها والحد من إفراط إنتاج الدهون في البشرة، ويُصنع القناع بإضافة ملعقتين طعام من الطحين وملعقة من العسل والقليل من الماء لصنع عجينة لينة، ويُستخدم الخليط على الوجه بأكمله عدا منطقة تحت العينين ويُترك لمدة 30 دقيقة، ومن ثم يُشطف بالماء الفاتر ويُكرر ذلك 3 مرات في الأسبوع.

فوائد العسل الصحية للرجل

يحتوي العسل على فيتامينات ب اللازمة لإنتاج هرمون التستوستيرون، كما يساعد محتواه من الفركتوز على زيادة القدرة على التحمل وتوفير المزيد من الطاقة، مما يجعله غذاءً مهمًا للأزواج، ففي القدم كان الأزواج يتناولون العسل يوميًا لمدة شهر بعد الزواج.وبالإضافة إلى الصحة الجنسية، يقدم العسل مجموعة من الفوائد الصحية التي تُفيد الجسم بأكمله وتشمل كلًا من:

  • توفير مضادات الأكسدة المهمة للجسم: إذ يحتوي العسل على العديد من مضادات الأكسدة المهمة التي تتضمن كلًا من؛ الأحماض العضوية، والمركبات الفينولية مثل الفلافونويد، وهي المركبات التي ارتبطت بتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبعض أنواع السرطان.
  • مفيد لمرضى السكر: يعد العسل أفضل من السكر المكرر لمرضى السكري، إذ إنه يقلل من العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب الشائعة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، إذ يخفض العسل من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية والالتهابات مع رفع مستويات الكوليسترول الجيد.
  • المساعدة على خفض ضغط الدم: يعد ضغط الدم أحد عوامل الخطر المهمة لأمراض القلب وتساعد المركبات المضادة للأكسدة على خفض ضغط الدم.
  • تحسين مستويات الكوليسترول: يلعب الكوليسترول دورًا رئيسيًا في تصلب الشرايين، وهو ما يُعرف بتراكم دهني في الشرايين والذي يؤدي إلى نوبات قلبية وسكتات دماغية، وتشير العديد من الدراسات إلى أن العسل قد يحسن من مستويات الكوليسترول في الدم.
  • المساعدة على التخفيف من السعال عند الأطفال: يعد السعال مشكلة شائعة للأطفال المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي، وغالبًا ما يكون للأدوية الشائعة آثار جانبية، ولكن يمكن استخدام العسل كبديل أفضل من أدوية السعال الشائعة للتحسين من أعراض السعال، وتحسين النوم، ويجدر التنبيه إلى أنه لا يمكن إعطاء العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد بسبب خطر الإصابة بتسمم غذائي.
السابق
فوائد الحليب للبشرة الدهنية
التالي
فوائد بذور الجرجير للشعر

اترك تعليقاً