معلومات عامة

الفرق بين الأسيتون والكلوروفورم

الفرق بين الأسيتون والكلوروفورم

الأسيتون والكلوروفورم مركبات عضوية ، سوائل متطايرة ، عديمة اللون ، كما أن لها رائحة نموذجية مميزة ، يتم استخدامها على نطاق واسع لأغراض مختلفة ، ولكن تستخدم بشكل رئيسي كمذيبات ، وكل من الأسيتون ، والكلوروفورم ، سامان ، ويجب التعامل معه بحذر.

الأسيتون

تعريف الأسيتون

الأسيتون (بروبانون أو كيتون ثنائي ميثيل) ، هو مركب عضوي ، سائل متطاير ، سريع الاشتعال ، عديم اللون ذو رائحة نموذجية مثالية ، وهي أبسط كيتون ، والصيغة الكيميائية للأسيتون ، هي  C3H6O ، ويعتقد أن الأسيتون تم تصنيعه أولًا ، خلال أواخر العصور الوسطى ، من قبل الكيميائيين.

كما يتم إنتاج كميات صغيرة من الأسيتون في جسم الإنسان ، حيث يمكن أن يؤدي الصيام المطول ، أو مرض السكري ، أو إدمان الكحول إلى زيادة كبيرة في الأسيتون في الدم ، وما يسمى بعرض الأسيتون.

استخدامات الأسيتون المتعددة

في الصناعة ، يتم إنتاج الأسيتون من البروبيلين ، بشكل مباشر ، أو غير مباشر ، والطريقة الأكثر شيوعًا لإنتاجه هي عملية Cumene ، كما يستخدم الأسيتون بشكل شائع ، كمذيب ، لأدوات التنظيف ، راتنج بوليستر رقيق ، وفي الدهانات ، والورنيش.

ويتم استخدامه كمزيل للشحوم ، في تحضير المعدن قبل الطلاء ، كما يستخدم الأسيتون في التطبيقات الطبية ، والتجميلية ، والمضافات الغذائية ، وفي صناعة المستحضرات الصيدلانية ، كما يتم استخدامه كسواغ في بعض الأدوية ، وفي المادة المتحولة في الكحول المشوه ، وغالبًا ما يكون العنصر الأساسي في عوامل التنظيف ، ومزيل طلاء الأظافر ، كما يستخدم الأسيتون كمذيب للتنقل الآمن للأسيتيلين وتخزينه ، ويتم استخدامه لتجميع ميثاكريلات الميثيل.

أضرار الأسيتون

ويؤدي استنشاق بخار الأسيتون ، إلى التسمم والدوخة ، كما يسبب جفاف الجلد وتعرضه للتشقق ، والجرعة المميتة المتوسطة عن طريق الفم للفئران ، هي 3000 ملغم / كغم.

معلومات هامة عن الأسيتون

والكتلة المولية للأسيتون هي 58.08 جم / مول ، كما تبلغ كثافته عند 25 درجة مئوية 0.7845 جم / سم 3 ، ونقطة انصهاره هي −94.7 درجة مئوية ، ونقطة غليانه هي 56.05 درجة مئوية ، والأسيتون سريع الاشتعال ، ونقطة الوميض هي −20 درجة مئوية ، ودرجة حرارة الإشعال الذاتي 465 درجة مئوية.

الكلوروفورم

تعريف الكلوروفورم

الكلوروفورم (ثلاثي كلورو ميثان) ، مركب عضوي ، عديم اللون ، كثيف ، ذو رائحة حلوة ، والصيغة الكيميائية للكلوروفورم هي CHCl3 ، وقد تم إنتاج الكلوروفورم بشكل مستقل ، من قبل باحثين مختلفين في عام 1831م.

وتنتج بعض أنواع الأعشاب البحرية ، والفطريات الكلوروفورم ، وتساهم بعض العمليات غير الحيوية في الطبيعة أيضًا ، في إنتاج الكلوروفورم الطبيعي في التربة ، كما يتم إنتاج الكلوروفورم من الميثان ، أو الكلوروميثان والكلور ، عند درجات حرارة عالية (400-500 درجة مئوية).

استخدامات الكلوروفورم المتعددة

يستخدم الكلوروفورم في إنتاج بوليتيرافلوروإيثيلين ، ورباعي فلورو إيثيلين (سلف تفلون) ، في مبيدات الآفات ، كمذيب للراتنجات ، والمطاط ، والزيوت ، والدهون ، والبوتشا ، والشمع ، والقلويدات ، وما إلى ذلك كما يستخدم بشكل شائع في اللوني والطيف ، وفي الماضي ، وقد كان يستخدم على نطاق واسع كمخدر ، قبل بروتوكول مونتريال لحماية طبقة الأوزون ، كان كلورو فلورو الميثان مادة مبردة شائعة ، كما يذيب الكلوروفورم الدهون جيدًا.

أضرار الكلوروفورم

يمكن أن يؤدي التعرض عن طريق الجلد إلى الإصابة بالقروح ، وعند تناوله أو استنشاقه ، يؤثر الكلوروفورم على الجهاز العصبي المركزي ، مما يسبب غيبوبة ، واكتئاب في مركز الجهاز التنفسي ، والجرعة المميتة 50 للفئران (عن طريق الجلد) هي 704 مجم / كجم ، كما تقدر جرعة الفم القاتلة للإنسان بحوالي 45 جم للبالغين.

معلومات هامة عن الكلوروفورم

الكتلة المولية للكلوروفورم هي 119.37 جم / مول ، وتبلغ كثافته عند 25 درجة مئوية 1.489 جم / سم 3 ، وتبلغ درجة انصهار الكلوروفورم هي .563.5 درجة مئوية ، وتتحلل عند 450 درجة مئوية ، ونقطة الغليان هي 61.15 درجة مئوية ، وهي مادة غير قابلة للاشتعال.

الفرق بين الأسيتون والكلوروفورم

1- التعريف
بالنسبة للأسيتون ، فهو (بروبانون أو كيتون ثنائي ميثيل) ، وهو مركب عضوي ، سائل متطاير ، سريع الاشتعال ، عديم اللون ، ذو رائحة نموذجية ، أما الكلوروفورم (ثلاثي كلورو ميثان) ، مركب عضوي ، عديم اللون ، كثيف ، ذو رائحة حلوة.

2- الصيغة الكيميائية
مادة الأسيتون ، الصيغة الكيميائية له  C3H6O.
مادة الكلوروفورم ، الصيغة الكيميائية له CHCl3.

3- التاريخ
الأسيتون تم تصنيعه أولًا ، خلال أواخر العصور الوسطى من قبل الكيميائيين ، أما الكلوروفورم فقد تم إنتاج الكلوروفورم بشكل مستقل ، من قبل باحثين مختلفين في عام 1831م.

4- التخليق الحيوي
الأسيتون يتم إنتاج كميات صغيرة من الأسيتون ، في جسم الإنسان ، ويمكن أن يؤدي الصيام المطول ، أو مرض السكري ، أو إدمان الكحول إلى زيادة كبيرة في الأسيتون في الدم ، وما يسمى بعرض الأسيتون ، أما الكلوروفورم تنتج بعض أنواع الأعشاب البحرية ، والفطريات الكلوروفورم.

5- إنتاج
الأسيتون في الصناعة ، يتم إنتاج الأسيتون من البروبيلين ، بشكل مباشر أو غير مباشر ، والطريقة الأكثر شيوعًا لإنتاجه هي عملية Cumene ، أما الكلوروفورم فينتج الكلوروفورم من الميثان ، أو الكلوروميثان والكلور عند درجات حرارة عالية (400-500 درجة مئوية).

6- الاستعمال
الأسيتون ، يستخدم الأسيتون بشكل شائع كمذيب ، ومزيل للشحوم ، وفي التطبيقات الطبية والتجميلية وفي المضافات الغذائية ، وغالبًا ما يكون العنصر الأساسي في عوامل التنظيف ، ومزيل طلاء الأظافر ، أما الكلوروفورم ، فيستخدم الكلوروفورم في إنتاج البولي إيثيلين رباعي فلورو إيثيلين ، ورباعي فلورو إيثيلين ، في مبيدات الآفات ، كمذيب للراتنجات ، والمطاط ، والزيوت ، والدهون ، والبوتشا ، والشمع ، والقلويدات ، في اللوني ، التحليل الطيفي ، إلخ.

7- السمية
الأسيتون ، يسبب استنشاق بخار الأسيتون التسمم والدوخة ، ويسبب جفاف الجلد وتشققه ، والجرعة المميتة المتوسطة عن طريق الفم للفئران هي 3000 ملغم / كغم ، أما الكلوروفورم عند تناوله أو استنشاقه ، يؤثر الكلوروفورم على الجهاز العصبي المركزي ، مما يسبب غيبوبة واكتئاب في مركز الجهاز التنفسي ، كما  يمكن أن يؤدي التعرض الجلدي إلى تطور القروح ، والجرعة المميتة 50 للفئران (عن طريق الجلد) ، هي 704 مجم / كجم.

8- الكتلة المولية
بالنسبة الأسيتون: الكتلة المولية للأسيتون هي 58.08 جم / مول.
أما الكلوروفورم: الكتلة المولية للكلوروفورم هي 119.37 جم / مول.

9- الكثافة
كثافة الأسيتون ، تبلغ عند 25 درجة مئوية 0.7845 جم / سم 3 ، أما الكلوروفورم تبلغ كثافة الكلوروفورم عند 25 درجة مئوية 1.489 جم / سم 3.

10- نقطة الانصهار والغليان
الأسيتون ، نقطة انصهار الأسيتون −94.7 درجة مئوية ، ونقطة غليانه 56.05 درجة مئوية ، أما الكلوروفورم نقطة انصهار الكلوروفورم هي .563.5 درجة مئوية ، ونقطة غليانها هي 61.15 درجة مئوية.

11- الاشتعال الذاتي
الأسيتون ، يحدث الاشتعال الذاتي للأسيتون عند 465 درجة مئوية ، أما الكلوروفورم ، فالكلوروفورم غير قابل للاشتعال.

السابق
ماهي حركة انتيفا
التالي
معلومات عن هارلي كوين

اترك تعليقاً