التعليم

القراءة التمهيدية هي

القراءة التمهيدية هي

القراءة التمهيدية هي ؟ سؤالًا هام اليوم حيث تعتبر القراءة  أساس نمو المجتمعات وتقدُمها، وأساس التعامل بين الأفراد وثبت أيضًا دورها وقدرتها على علو الدول والتطوير فيها والتوصل إلى الطرق الحديثة لجعل كل مكان في العالم مُختلفًا عن الآخر بـ إفاق متوسعة، تُعطيك الدفاع للتطور، وللقراءة أنواع منها القراءة التمهيدية التي تمتلك مميزات خاصة بها تنفرد عن باقي أنواع القراءة الأخرى، وهذا ما سنناقشه اليوم بالتفصيل.

القراءة التمهيدية هي

القراءة التمهيدية هي القراءة التي تسمح لصاحبها بتمرير بعض الكلمات دون قراءتها أو قراءتها بالعين فقط وفي نفس الوقت فهم المحتوى بشكل صحيح، وهذا النوع من القراءة هو نوع مميز يسمح لصاحبه بقراءة قدر كبير من المعلومات في وقت قصير للغاية مما يجعله أكثر قدرة على الإلمام بكثير من الأمور من حوله.

تنتشر القراءة التمهيدية بين الأشخاص الذين تعتبر القراءة من هوايتهم وتنجم عن كثرة قراءة الكتب وإعطائها جزءًا كبيرًا من اليوم، مما يجعلها تُعطي القارئ بدورها صفات تميزه عن غيره.

ومن سمات القراءة التمهيدية كذلك الاطلاع على الفقرات الرئيسية والعناوين الجانبية فقط لفهم المضمون المجمل للكتاب المقروء والتعرف على نبذة مختصرة عنه ثم البدء في القراءة بعقل أكثر سعة لتتمكن من الاستفادة من المعلومات المطروحة.

مميزات القراءة التمهيدية

للقراءة التمهيدية الكثير من المميزات التي تجعلها أكثر متعة من أي نوع قراءة آخر وتجذب صاحبها إليها في أي وقت، ومن هذه المميزات ما يلي:

  •  قدرة القارئ على ترتيب أفكاره بشكل سريع وتكوين فكرة كُلية عن الموضوع الذي يقرأه مما يجعله يتنبأ بنهاية الكتاب أو القصة ويوسع آفاق عقله للتخيل والتحليل.
  • التعرف على الفقرات الأساسية في الكتاب بسرعة نتيجة القراءة التمهيدية واتباعها وعدم تضييع الوقت في النقاط غير الهامة والاطلاع عليها على عجالة.
  • العثور على المعلومات التفصيلية والأجزاء الرئيسية في الكتاب أو الفقرة التي يتم قراءتها مما يجعله يشعر بمتعة أكبر أثناء القراءة.
  • فهم الموضوع محل الكتابة سريعًا وقبل الانتهاء من القراءة وهذا ناتج عن اتساع العقل ذاته.
  • زيادة قدرة الذاكرة العقلية على تذكر كل ما تمت قراءته مما يساعد على تنشيطها في شتى نشاطات الحياة الأخرى المختلفة عن القراءة.
  • زيادة الثقة بالنفس لما تساعد عليه من زيادة وعي القارئ وقدرته على التحاور والنقاش مع الآخرين بشكل مرتب ووضع الأفكار مع بعضها لتكوين رأي مقنع ورؤية واضحة.

أهمية القراءة التمهيدية

اتضح خلال الفترات  السابقة ضرورة القراءة عبر فوائدها خاصةً في عصر السرعة، أما عن أهميتها تتمثل فيما يلي بيانه:

  • خلق جيل جديد من الناشئين أصحاب العقول الذهنية الصافية والتي تعي قدرًا كبيرًا من المعلومات في مختلف المجالات مما يجعلهم أصحاب فكر مبدع في بناء المستقبل وعلو الأوطان.
  • تساعد بعض الافراد في أعمالهم حيث أصبحت الأعمال الكبيرة الآن مثل البيزنس أو التجارة أو البورصة تعتمد على القراءة ومعرفة الكثير من المعلومات في وقت ضيق للانتفاع بها في توسيع عمله.
  •  تفتح آفاق المعرفة وبالتالي تساعد القراءة على تنمية مهارة تأليف الكتب الجديدة التي تحتوي على أفكار جديدة، وتطرح وجهات النظر من شخصيات مختلفة تساعد على توسيع العقل وتنمية الفكر لبقية أفراد المجتمع.
  • تقوم القراءة بمساعدة أصحاب المواهب على تنمية مواهبهم من خلال البحث عنها وقراءة المزيد عما يمكن فعله من خلالها وبالتالي الحصول على مواهب جديدة وأفكار أكثر إبداعًا.

ختامًا تعرفنا على إجابة تساؤل القراءة التمهيدية هي بالتفصيل، مع كافة المعلومات الهامة حول القراءة التمهيدية، علمًا بإن القراءة خير رفيق يُساعدك دائمًا.

السابق
تعتبر الابار نوع من انواع المياه
التالي
طريقة الدجاج الصيني بوصفات عديدة سهلة ومميزة

اترك تعليقاً