العلوم الحياتية

القط البريطاني قصير الشعر

القط البريطاني قصير الشعر

القطط البريطانية قصيرة الشعر (The British Shorthair): هي النسخة الأصلية من القطط المحلية البريطانية التقليدية، وهي من السلالات القديمة للقطط، والأكثر شعبية في موطنها إلى الآن، لما تتميّز به من مواصفات وسلوكات يُفضلها مربو القطط، في المملكة المتحدة، فما أصل هذه القطط؟ وما هي مواصفاتها؟ هذا ما سنتحدّث عنه في هذا المقال.

مواصفات القط البريطاني قصير الشعر:

يتميّز القط البريطاني قصير الشعر بجسم ممتلئ، ومعطف كثيف ووجه عريض، وأكثر الألوان شيوعًا هو الأزرق البريطاني، وهو معطف رمادي – أزرق صلب، وله عيون برتقالية، وذيل متوسط ​​الحجم، وتم تطوير السلالة أيضًا في مجموعة واسعة من الألوان والأنماط الأخرى، بما في ذلك (tabby وcolorpoint).

والقطط البريطانية قصيرة الشعر واحدة من أقدم سلالات القطط المعروفة، وفي العصر الحديث لا تزال السلالة الأكثر شعبية في بلدها الأصلي، كما هو مسجل من قبل مجلس إدارة ((Cat Fancy (GCCF) في المملكة المتحدة. وربع عدد القطط الصغيرة المسجلة في (GCCF) كل عام هي القطط البريطانية قصيرة الشعر، مما يجعل القطط البريطانية الأكثر شهرة في المملكة المتحدة.

ويبدو لنا أيضاً أن مظهر السلالة اللطيف ومزاجه الهادئ نسبيًا يجعله نجمًا إعلاميًا متكررًا، حيث اعتبره بعض الناس في موطنه الأصلي على أنّه مصدر إلهام، لأنه ذُكر لهم في كتبهم المقدّسة.

أصل القط البريطاني قصير الشعر:

تعود أصول قطط (Shorthair) البريطانية على الأرجح إلى القرن الأول الميلادي، الأمر الذي جعلها واحدة من أقدم سلالات القطط التي يمكن التعرف عليها في العالم، وتم استيراد هذه القطط من قبل الرومان الذين أبقوها بعيدة عن الثعابين والفئران والحشرات. ثم تزاوجت هذه القطط مع القطط البرية الأوروبية المحلية، وعلى مر القرون تطورت أحفادها المنعزلة بشكل طبيعي إلى قطط كبيرة وقوية بشكل مميز مع معطف قصير ولكن سميك جدًا، لتحمل الظروف بشكل أفضل في جزرها الأصلية، وبناءً على رسومات الفنانين، لم يتغير نمط (Shorthair) البريطاني الحديث عن هذا النوع الأولي.

بدأ التكاثر الانتقائي لأفضل الأمثلة من القط البريطاني قصير الشعر في القرن التاسع عشر، مع التركيز على تطوير متغير أزرق رمادي غير عادي يسمى الأزرق البريطاني أو النوع الإنجليزي، (لتمييزه عن النوع الروسي الأكثر دقة). وترجع بعض المصادر بشكل مباشر إلى الفنان البريطاني، ومربي القطط الرائد، هاريسون وير بالمفهوم الأولي لتوحيد السلالة.

وظهر القط البريطاني قصير الشعر الجديد في أول عرض قطط على الإطلاق، نظمه وير وعُقد في كريستال بالاس في لندن عام 1871م، وحظي بشعبية كبيرة في البداية، وبحلول القرن العشرين مع ظهور السلالات الفارسية المستوردة حديثًا وغيرها من السلالات ذات الشعر الطويل، كان القط البريطاني قصير الشعر قد فقد شعبيته، وأصبح مخزون التكاثر نادرًا جدًا بحلول الحرب العالمية الأولى.

وقام مربو القط البريطاني قصير الشعر بخلط القطط الشيرازية الفارسية في سلالاته، والجينات التي تم إدخالها بهذه الطريقة ستصبح في النهاية أساس الشعر الطويل البريطاني، وفي ذلك الوقت تم وضع أي قطط طويلة الشعر تم إنتاجها في برنامج التربية الفارسية، ونظرًا لأن جميع القطط ذات اللون الأزرق تم الحكم عليها معًا، باعتبارها متغيرات في سلالة واحدة من الأزرق قصير الشعر، بحكم الواقع الذي حدث في إدخال سلالات أخرى إليها، وكان عبور البريطانيين مع القط الأزرق الروسي طويل الشعر شائعًا أيضًا.

وبعد الحرب في محاولة للحفاظ على مستوى التكاثر من القطط البريطانية قصيرة الشعر، قرر مجلس التعاون الخليجي قبول الجيل الثالث فقط من الهجن الشيرازي الفارسي، والقط البريطاني قصير الشعر. وعند ذلك ساهم هذا في نقص آخر في مخزون التكاثر النقي من القط البريطاني قصير الشعر، بحلول الحرب العالمية الثانية.

وعند هذه النقطة أعيد إدخال القط الأزرق الفارسي والروسي في المزيج، وعمل مربو القط البريطاني قصير الشعر أيضًا مع مربو شارترو الفرنسي، وهو سلالة قديمة أخرى، على الرغم من عدم ارتباطها وراثيًا باللون الأزرق البريطاني للقط البريطاني قصير الشعر، إلا أنها تشبهها كثيراً في المظهر.

وعمل المربون على إعادة تأسيس النوع الحقيقي للقط البريطاني قصير الشعر، وبحلول أواخر السبعينيات، حقق البريطانيون اعترافًا رسميًا من كل من جمعية مربي القطط (CFA) ورابطة القط الدولية (TICA) بالقط البريطاني قصير الشعر. وفقًا لبيانات سجل (GCCF) لعام 2013م، والآن هي مرة أخرى السلالة الأكثر شهرة في بلدها الأصلي.

السابق
ما هي أنواع نبات الثوم؟
التالي
القط الشيرازي

اترك تعليقاً