صحه عامة

الهرمون المضاد لإدرار البول

يعمل الهرمون المضاد للبول في الحفاظ على ضغط الدم وحجم الدم ومحتوى الماء في الأنسجة، عن طريق التحكمّ في كمية الماء وبالتالي تركيز البول الذي تفرزه الكلية. من الأسماء البديلة للهرمون المضاد للبول: فاسوبريسين، أرجينين فاسوبريسين، AVP، ADH.

ما هو الهرمون المضاد للبول؟

يتكون الهرمون المضاد للبول من خلايا عصبية خاصة موجودة في الدماغ تُعرف باسم ما تحت المهاد. تنقل الخلايا العصبية الهرمون إلى أسفل أليافها العصبية (محاور عصبية) وإلى الغدة النخامية، حيث يتم إطلاق الهرمون في مجرى الدم.

الهرمون المضاد للبول يُساعد على التحكّم في ضغط الدم من خلال العمل على الكلى والأوعية الدموية. دوره الأكثر أهمية هو الحفاظ على حجم السائل في الجسم عن طريق تقليل كمية المياه التي تنتقل في البول. يقوم بذلك عن طريق السماح بإعادة الماء الموجود في البول إلى الجسم في منطقة معينة بالكلية.

وبالتالي، يعود المزيد من الماء إلى مجرى الدم، ويزيد تركيز البول وتقل نسبة فقد الماء. التركيزات العالية من الهرمون المضاد للبول يُسبب تضيّق الأوعية الدموية (تصبح أضيق) وهذا يزيد من ضغط الدم. لا يُمكن استعادة نقص سوائل الجسم (الجفاف) إلا عن طريق زيادة استهلاك الماء.

كيف يتم التحكم في الهرمون المضاد للبول؟

يتم التحكم في إطلاق هالرمون المضاد للبول من الغدة النخامية في مجرى الدم بواسطة عدد من العوامل. يتم الكشف عن انخفاض في حجم الدم أو انخفاض ضغط الدم، والذي يحدث أثناء الجفاف أو النزيف، بواسطة أجهزة استشعار (مستقبلات) في القلب والأوعية الدموية الكبيرة. هذه تحفز الإفراج عن الهرمون المضاد للبول.

يحدث إفراز الهرمون المضاد للبول أيضاً إذا زاد تركيز الأملاح في مجرى الدم، على سبيل المثال نتيجة لعدم شرب كمية كافية من الماء في يوم حار. يتم الكشف عن هذا بواسطة الخلايا العصبية الخاصة في منطقة ما تحت المهاد والتي تحاكي إطلاق الهرمون المضاد للبول من الغدة النخامية.

إذا وصل تركيز الأملاح إلى مستويات مُنخفضة بشكل غير طبيعي، فإنّ هذه الحالة تُسمّى نقص صوديوم الدم. كما يتم إطلاق الهرمون المضاد للبول عن طريق العطش والغثيان والقيء والألم ويعمل على الحفاظ على حجم السائل في مجرى الدم في أوقات التوتر أو الإصابة. الكحول تمنع إطلاق الهرمون المضاد للبول، والذي يُسبب زيادة في إنتاج البول والجفا

ماذا يحدث عند ارتفاع مستوى الهرمون المضاد للبول؟

المستويات العالية من الهرمون المضاد للبول يسبب احتفاظ الكلى بالمياه في الجسم. هناك حالة تُسمّى متلازمة إفراز الهرمون المضاد لمدر للبول غير لائق (SIADH، وهو نوع من نقص صوديوم الدم) حيث يتم إفراز هرمون مضاد لإدرار البول الزائد عندما لا تكون هناك حاجة إليه.

مع هذه الحالة، يُؤدي احتباس الماء الزائد إلى تمييع الدم، ممّا يُؤدي إلى انخفاض تركيز الملح. قد تكون المستويات المُفرطة للهرمون المضاد لإدرار البول ناجمة عن الآثار الجانبية للأدوية وأمراض الرئتين أو جدار الصدر أو المهاد أو الغدة النخامية. بعض الأورام (خاصة سرطان الرئة)، يُمكن أن تنتج هرمون مضاد للبول.

ماذا يحدث عند انخفاض مستوى الهرمون المضاد للبول؟

المستويات المُنخفضة من الالهرمون مضاد للبول سوف تتسبب في إفراز الكلى للكثير من الماء. سوف يزيد حجم البول ممّا يُؤدي إلى الجفاف وانخفاض في ضغط الدم. المستويات المنخفضة من الهرمون المضاد للبول قد تُشير إلى تلف في المهاد أو الغدة النخامية.

يمثل انخفاض مستوى الالهرمون مضاد للبول محاولة من جانب الجسم للتخلّص من الماء الزائد. مرض السكري الكاذب هو حالة يصنع فيها إمّا القليل من الهرمونات المضادة للبول (عادة بسبب ورم أو صدمة أو التهاب الغدة النخامية أو ما تحت المهاد)، أو عندما تكون الكليتان غير حساسة له. ويرتبط مرض السكري الكاذب مع زيادة إنتاج العطش والبول.

السابق
الحد الأدنى لفترة معالجة الخرسانة
التالي
ما هو الأندروستيرون

اترك تعليقاً