الوقاية الصحية

تأثير الرياضة على الجهاز الهضمي

تأثير الرياضة على الجهاز الهضمي

هناك العديد من التأثيرات قصيرة المدى للتمارين على الجهاز الهضمي ، والكثير منها إيجابي ، ويمكن لممارسة الرياضة تحسين تدفق الدم ، وتخفيف التوتر ، وتنظيم الوزن وتسريع عملية التمثيل الغذائي ، والتي يمكن أن تساهم جميعها في صحة الجهاز الهضمي بشكل جيد.

مع حركة الجسم ، يزداد تدفق الدم هذا يمكن أن يحسن الدورة الدموية في جميع مناطق الجسم ، بما في ذلك الجهاز الهضمي ويعزز وظائف الجسم العامة ، يمكن أن يخفف الإجهاد من التعرق ، وتقلل التمارين من مستويات هرمونات الإجهاد في الأدرينالين والكورتيزول ، بينما تحفز الإندورفين ، مصاعد مزاج الجسم.

وعندما يتعلق الأمر بأمراض الجهاز الهضمي ، فإن التمارين الرياضية يمكن أن تخفف الأعراض ، في دراسة أجريت عام 2018 من جامعة جوتنبرج ، وجد أن زيادة النشاط البدني يحسن أعراض الجهاز الهضمي في المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي ، ووجدت دراسة أخري أجريت عام 2014 ونشرت في مجلة PLoS One أن الإمساك يمكن منعه من خلال ممارسة الرياضة ، لأن الجلوس المستقر قد يبطئ عملية الهضم.

التأثير الإيجابي الإضافي للنشاط البدني على الجهاز الهضمي هو أنه يمكن أن يساعد في التحكم في التمثيل الغذائي ، تسرع تمارين القلب معدل الأيض في جسمك ، بحيث تحرق السعرات الحرارية بشكل أسرع ويعمل الجهاز الهضمي مع مرور الوقت ، على الرغم من ملاحظة أن الزيادة في معدل الأيض وحرق السعرات الحرارية تستمر فقط طالما أن التمرين بمجرد التوقف ، يعود التمثيل الغذائي الخاص بك إلى معدل الراحة.

تأثير الرياضة على الجهاز الدوري

والمتمثل بالشرايين التي تمد الأجزاء المختلفة للجسم بالدم.
1. المساعدة على فتح ما يعرف بالشرايين الاحتياطية وهي شرايين موجودة عندنا جميعاً وهي مغلقه وغير عاملة, فإذا ما تعرّض جزء من أجزاء جسم الإنسان إلى الإصابة فإن هذه الشرايين تستجين للإصابة وتفتح لكي تمد الجزء المصاب بالدم لكي لا يموت, وممارسة الرياضة تساعد على فتح تلك الشرايين مما يؤدي إلي زيادة كمية الدم الوارد إلى أجزاء الجسم وبالتالي زيادة كفاءتها وحيويتها.
2. إفراز مواد تعمل علي تقليل لزوجة الدم مما يؤدي إلي تقليل فرص الإصابة بالجلطات.
3. زيادة كمية الدم الوارد إلى الشرايين مما يزيد من مساحتها وبالتالي ليونتها فيعمل ذلك على تقليل فرص الإصابة بتصلب الشرايين.
4. زيادة كمية الدم الوارد إلى المخ فيؤدي ذلك إلى زيادة التركيز والذاكرة.
5. زيادة كمية الدم الوارد إلي الجلد مما يؤدي إلى تنظيم درجة حرارة الجسم والتي هي مهمة للكثير من العمليات الحيوية داخل الجسم.قدرة الإنسان على ممارسة أنشطته اليومية العادية من دون تعب يذكر , أو مواجهة أي عبء جديد طارىء دونما ارتفاع غير سوي في نبضات القلب وفي الضغط الشرياني , تسمى اللياقة الجسدية . هذه اللياقة ذات علاقة وثيقة بقدرة الدورة الدموية , وبالتالي قدرة القلب على التجاوب مع المجهود المطلوب , عن طريق تأمين الكمية الضرورية من الأوكسجين لتلبية حاجات النسج الحيوية المختلفة في الجسم .

تأثير الرياضة على الجهاز العصبي

ممارسة الرياضة يكون لها اثر واضح على الجهاز العصبي ويتضح ذلك فيما يلى :
الرياضة تعمل على تحديد المسارات العصبية بحيث تشترك في العمل العضلي العضلات التي يتطلبها العمل بالفعل دون غيرها مما يمنع حدوث حالات الإجهاد الشديد مع المساهمة في تحقيق انسيابية الحركة وزيادة كفاءة العمل العضلي.
الرياضة تعمل على الارتفاع بعمل الجهازين العضلي والعصبي وزيادة التوافق والتنسيق بينهما مما يحقق تكامل الأداء الحركي وتوافقه.
الرياضة تعمل على تنمية الإحساس الحركي الجيد وتحقيق التوازن بين عمليات الكف والاستمرار واكتساب التوافق الحركي الجيد وسرعة الاستجابة الحركية وتأخر ظهور التعب. هذا فضلاً على أن الرياضة تساهم بدرجة كبيرة في التخلص من ضغط الحياة المعاصرة والحد من حالات القلق والتوتر العصبي.

تأثير الرياضة على الجهاز العظمي

تؤثر الأنشطة الرياضية وممارستها على شكل الجسم والجهاز العظميومفاصل الجسم بصورة مباشرة كما يلي :

1.  اكتساب القوام الجيد والقوام هو العلاقة الميكانيكية بين مختلف أجهزة الجسم الهيكلية والحيوية والعصبية .
2. تساعد التربية البدنية بأنشطتها المتعددة في علاج بعض الانحرافات القواميه والناتجة عن حالات الشلل طبيعة العمل اتخاذ الأوضاع الخاطئة استعمال جانب أو عضو دون الآخر

3.  زيادة مرونة المفاصل وتقوية الأربطة وبذلك يعمل المفصل بكفاءة

تأثير الرياضة على الجهاز العضلي

تعتبر العضلات رمز لصحة الإنسان ولقوته، وتحتوى أجسادنا على مئات العضلات، لذا فنحن نحتاج إلى ممارسة الرياضة لتقويتها والحفاظ عليها، فما هو تأثير ممارسة الرياضة بانتظام على العضلات؟
يوضح الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للمناعة والحساسية واستشارى الأطفال وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، أن أجسادنا تحتوى على 630 عضلة هيكلية، فضلا عن 230 مفصلا متحركا، ويعد غياب الحركة يعادل فقدان 100 نسيره عضلية هيكلية كل يوم.
ويبين دكتور مجدى أن تعب العضلات يجبرنا على التوقف عن العمل، والأخطر هو التعب الذى يعترى العضلات التنفسية ويشير إلى أهمية التنفس العميق الذى يعد أيسر الطرق، وأقلها تكلفة للاسترخاء والتخلص من التوتر الصحة الجيدة.
ويوضح أن الحجاب الحاجز هو عضلة مسئولة عن 75% من التنفس فى الظروف الطبيعية وفى الظروف العادية نتنفس حوالى 5 لترات هواء فى الدقيقة الواحدة.
وخلال التمارين الرياضية يستطيع الإنسان الذى يمارس الرياضة بانتظام المحترف أن يتنفس 150 لترا فى الدقيقة الواحدة، أما الرياضيون المحترفون فيستطيعون التنفس 220 لترا فى الدقيقة الواحدة.
وتعتبر الرياضة المنتظمة تساعد فى الحفاظ على الكتلة العضلية فى الجسم: تتناقص بعد سن الأربعين بمعدل 5% سنوياً وذلك بالتركيز على الرياضة 30 دقيقة يومياً .
كما يعد النسيج العضلى أكثر أنسجة الجسم انتشارا إذ يشكل حوالى 40% من وزن الجسم والتمرينات تساهم فى تقوية العضلات وزيادة حجمها، بل وزيادة حجم الأنسجة المتصلة بها وزيادة كثافتها.

 

تأثير اللياقة البدنية على الجهاز التنفسي

يؤثر ممارسة الأنشطة الرياضية بصورة منتظمة على الجهاز التنفسي ووظائفـه كما يلي :

1.  زيادة السعة الحيوية للفرد وتكون السعة الحيوية للرئتين لدى الفرد الرياضي أكبر منها لدى الفرد غير الرياضي حيث تبلغ لدى الرياضيين حوالي 8 لتر في حين لدى الفرد غير الرياضي حيث تبلغ لدى الرياضيين من 3 إلى 4 لتر

2.  تقوية عضلات التنفس وأهمها عضلة الحجاب الحاجز وعضلات ما بين الضلوع .
3.  زيادة معدل التنفس في الدقيقة لدى الرياضيين عنها لدى غير الرياضيين حتى يمكن إمداد الجسم والعضلات بكمية أكبر من الأكسجين .
4.  سرعة التخلص من الغازات والعضلات المتراكمة في العضلة نتيجة العمل العضلي وبالتالي يساعد ذلك على زيادة العمل العضلي والاستمرار فيه .
5.  زيادة عدد الحويصلات الهوائية المشتركة في عملية تبادل الغازات بين الدم والرئتين وبالتالي تزاد المساحة التي يتعرض فيها الدم للأكسجين .

تأثير الرياضة على الجهاز الهضمي PDF

لتنزيل الملف اضغط هنا

تأثير الرياضة على الجهاز المفصلي

– تقوية العضلات المحيطة بالمفاصل.
– المساعدة في الحفاظ على قوة العظام.
– منحك المزيد من القوة والطاقة للقيام بمهامك اليومية.
– تسهيل النوم ليلاً بصورة جيدة.
– منحك القدرة على التحكم في وزنك.
– منحك شعورا أفضل تجاه نفسك وتحسين إحساسك بالسعادة.

أهمية الرياضة للجهاز الدوري

يتكون الجهاز الدوري في الجسم من القلب و الأوعية الدموية، و الدم نفسه، و هو مسؤول عن نقل الأوكسجين داخل الجسم، و عندما نمارس النشاط الرياضي يحتاج الجسم لمزيد من الأوكسجين، و لكي يستطيع الجسم أن يكفي احتياجاته من الأوكسجين اثناء ممارسة النشاط الرياضي يقوم بعمل تغيرات في الجسم.

تأثير ممارسة النشاط الرياضي على القلب
القلب هو أحد أهم اعضاء الجسم، و هو عبارة عن عضلة تنقبض لضخ الدم في الأوعية الدموية، لينتشر في أنحاء الجسم، و هو ينقسم إلى أربعة حجرات، و حجمه في حجم قبضة اليد تقريبا، و موقعه في الجسم في منتصف الصدر غلى اليسار قليلا، و عندما تمارس التمارين الرياضية يحدث تغيرات في القلب مثل أن يزيد عدد ضربات القلب في الدقيقة الواحدة، حيث يتضاعف حوالي ثلاث مرات تقريبا من 72 نبضة في الدقيقة إلى 200 نبضة في الدقيقة، و تختلف الزيادة في عدد ضربات القلب حسب لياقتك البدنية، و سنك أيضا، و كلما زادت لياقتك تزيد قدرة القلب على التحمل و يقل معدل ضربات القلب.

النشاط الرياضي و الأوعية الدموية
يسري الدم داخل الأوعية الدموية ليصل إلى جميع انحاء الجسم، و تقوم الشرايين بحمل الدم المزود بالأوكسجين من القلب إلى أعضاء الجسم، بينما تقوم الأوردة بنقل الدم المحمل بثاني أكسيد الكربون من أجزاء الجسم إلى القلب، و تقوم الشعيرات الدموية بتسهيل عملية دخول الأوكسجين إلى الخلايا و التقاط ثاني أكسيد الكربون منها، و في أثناء ممسارة النشاط و التمارين الرياضية يقوم الجسم بإفراز هرمون الأدرينالين الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية لتستوعب كميات كبيرة من الدم لتمر فيها، و هذا ما يجعل الأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد تكون ظاهرة بوضوح أثناء التمارين، كما يزيد تكوين اجسم لشبكات من الشعيرات الدموية لكي يزيد تغذية الأوكسجين إلى الخلايا اثناء الراحة و أثناء التمارين الرياضية.

تأثير النشاط الرياضي على أعضاء الجسم المختلفة
عندما نقوم بممارسة التمارين الرياضية يحدث أن يتم تحويل مسار الدم بشكل كبير نحو العضلات و الرئتين و القلب، و يقل الدم المتجه نحو أعضاء الجسم الأخرى مثل الجهاز الهضمي و الجهاز التناسلي و غيرها من الأعضاء الأخرى التي لا نحتاجها أثناء التمرين، و ذلك حتى نضمن حصول العضلات على الاوكسجين اللازم كي تقوم بممارسة التمارين، و لك نقوم قبل ممارسة التمارين العنيفة بعمل تمارين احماء اولا، ثم نقوم بعد ممارسة التمارين بعمل تمارين تبريد للجسم، لكي يعود الدم إلى مساره الطبيعي و يغذي باقي أجزاء الجسم.

تأثير ممارسة النشاط الرياضي على الدم
يتكون الجسم بشكل أساسي من ثلاث أنواع من الخلايا، و هي خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأوكسجين، و خلايا الدم البيضاء التي تكافح العدوى و الميكروبات و الالتهابات، و الصفائح الدموية التي تساعد على تجلط الدم، و تسبح هذه الخلايا في سائل مائي بشكل كبير، يسمى بالبلازما، و عندما نقوم بممارسة التمارين الرياضية فإن خلايا الدم ىالحمراء تعمل بشكل مضاعف لنقل المزيد من الاوكسجين للخلايا العضلية في جميع أنحاء الجسم، و يؤثر لك على الدم حيث ان ممارسة التمارين بشكل منتظم تزيد من انتاج الجسم لخلايا الدم الحمراء، و تصبح قدرة الجسم على اداء التمارين دون تعب افضل.

 

السابق
فوائد مكعب روبيك
التالي
كيف اقضي على الصراصير

اترك تعليقاً