الوقاية الصحية

ماهي فوائد العسل المؤكدة

ماهي فوائد العسل المؤكدة

تتعلق فوائد العسل بالعديد من الخصائص الصحية التي تعود على جسم الانسان وأهمها:

1- مصدر للطاقة للكبار والصغار

يعتبر العسل مادة غذائية عالية القيمة ويستخدم كغذاء للأطفال والكبار، وهو المادة المحلية الوحيدة التي ليست من صنع الانسان واستهلاكها كغذاء لا يحتاج الى تكرير، ويمكن حفظ العسل مطولاً عند تخزينه بالشكل الصحيح.

ويقوم العسل بتعويض السكريات المستهلكة بسبب المجهود الجسمي أو الذهني الذي يقوم به الشخص، كما وقد يستخدم في علاج حالات نقصان الوزن والنحافة.

2- مضاد للجراثيم والميكروبات

العسل يشبه المضادات الحيوية حيث أن له القدرة على قتل العديد من الميكروبات، الفيروسات والفطريات. كما ويتفاعل مع خلايا في الجسم لإفراز مواد مطهرة تقلل من الالتهابات والتسممات.

3- خفض مستوى الدهنيات في الجسم

يساهم العسل -كونه بديلا للمحليات المكررة والمصنعة- في الوقاية من العديد من: مشاكل السمنة، امراض القلب وتصلبات الشرايين. حيث وجد أن له دور في تقليل نسبة الكوليستيرول والدهنيات في الدم

4- الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي

على عكس السكريات المكررة والبسيطة مثل السكروز، لا يتخمر العسل في المعدة حيث أنه لا يمكث طويلاً إذ أنه سريع الهضم، وبهذا لا يشكل أي خطر لغزو جرثومي.

ويمر مباشرة من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم دون أن يسبب أي تهيج في الجهاز الهضمي لدينا كما يفعل السكروز.

 كما وجدت إحدى التجارب السريرية أن من فوائد العسل أنه يساعد في علاج:

  • عسر الهضم.
  • التهابات الأمعاء وكذلك علاج الإمساك، فهو يعتبر مادة مسهلة خفيفة، لانه يزيد من نشاط الامعاء.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث يعمل على إلغاء الحموضة الزائدة في المعدة والتي تؤدي غالباً إلى القرحة.

وقد استعمل كثير من الأطباء العسل في علاج قرحة المعدة والاثنى عشر.

5- الحفاظ على الأسنان وحماية اللثة

 يلعب العسل دوراً أساسياً في الحفاظ على الأسنان ووقايتها من التسوس ونموها السليم، كما أن له دور في تقوية اللثة وحمايتها.

6- الوقاية من السرطانات

يحتوي العسل على الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة، وفي الواقع فإن واحدة من مضادات الأكسدة الفريدة من نوعها تسمى “pinocembrin” وجدت فقط في العسل.

ومن المعروف أن مضادات الأكسدة لها دور كبير في الوقاية من السرطان ومنع تكاثر الخلايا السرطانية، وخاصة في حالات سرطان المريء، الفم، الأمعاء والمعدة.

7- علاج السعال

وفقاً للعديد من الأبحاث فإن العسل علاج فعال وامن في علاج سعال الأطفال من الأدوية المستخدمة من دون وصفة طبية، حيث يساعد في إزالة البلغم والتهابات الحنجرة وتخفيف الكحة، وبهذا يدخل في صناعة العديد من أدوية الكحة.

8- تعزيز هيموجلوبين الدم وزيادته

وجدت العديد من الأبحاث أن للعسل دور فعال في تنظيم ضغط الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين فيه.

9- خيار جيد للرياضيين

يعتبر العسل مصدراً لإمداد الجسم بالطاقة ورفع مستوى سكر الدم (الجلوكوز) في فترة بسيطة وبهذا يعتبر الخيار الأمثل لإمداد الرياضيين بالطاقة ومساعدتهم على التدريب والقيام بالمجهود البدني.

كما وأن استخدامه كمصدر للكربوهيدرات أثناء ممارسة الرياضة يساعد على تحسين الأداء بشكل ملحوظ وخصوصا أثناء سباقات التحمل وركوب الدراجات.

10- علاج الجروح والحروق

يحتوي العسل على الانزيم المسؤول عن انتاج بيروكسيد الهيدروجين، مما يجعله مفيداً في علاج الجروح وتخفيف الألم، وتطهيرها ومنع الجراثيم والبكتيريا من النمو عن طريق خلق محيط  حامضي وبالتالي منع التهابها.

وأثبتت العديد من الدراسات أن الاستخدام الموضعي للعسل على الحروق السطحية يساعد في شفائها بنسبة كبيرة وفعالة والمساعدة في التئام الجروح بشكل أسرع.

11- جيد للجلد والبشرة والعيون

وجد أن للعسل فوائده تعود على الجلد والبشرة، حيث يساعد العسل على:

  • تنقية البشرة.
  • يستخدم لعلاج الاكزيما، الصدفية وحب الشباب بصفته يحتوي على خصائص تجعله مضادا للبكتيريا.
  • يساهم العسل في تخفيف جفاف الجلد والتشققات في القدمين.

وبهذا يدخل في صناعة العديد من المستحضرات التجميلية والصابون الذي يساعد على نضارة البشرة، كما يدخل في تحضير مراهم علاج العيون، حيث يفيد في علاج التهابات الجفون والقرنية وتقرحاتها.

12- له تاثير على الجهاز العصبي

يشكل العسل مسكن للجسم، فتناوله قبل النوم، يساهم في تهدئة الجهاز العصبي، وفي التغلب على بعض اضطرابات النوم مثل: الارق.

فوائد العسل مع الماء

1. تحسين صحة الجهاز الهضمي

يمكن أن يساعد كوب من الماء الدافئ مع العسل في تحسين عملية الهضم. يحتوي العسل على مكونات مطهرة تخفف معدتك من ارتداد الحمض. ومن المرجح أن هذا الحل يؤدي إلى تهدئة معدتك عند الإصابة بأي التهاب. كما أنه يساعد على الحفاظ على انتظام حركات الأمعاء.

2. تخفيف الوزن

يحتوي العسل على سكر طبيعي لا يسبب أي زيادة في الوزن. تناول العسل بانتظام بالماء الدافئ يمكن أن يحد من تناول السعرات الحرارية ويساعدك أيضًا على فقدان الدهون في البطن بسهولة. وفقًا لدراسة نشرت عام 2010 في الدورية العلمية للكلية الأميركية للتغذية، يساعد العسل على التحكم في شهيتك، وعند تناوله قبل النوم ليلا، يسهم تناول كوب من ماء العسل في بدء الجسم في حرق المزيد من الدهون خلال الساعات الأولى من النوم.

3. علاج الإمساك

يعد السبب الرئيسي للمعاناة من لإمساك هو نقص الماء في جسمك. ويعد شرب كوب من الماء الدافئ مع العسل بانتظام في الصباح على معدة فارغة، وقبل النوم من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى تحسين حركة الأمعاء وعلاج مشكلة الإمساك والألم المرتبطة بها بفاعلية.

4. يعزز الجهاز المناعي

يتميز عسل النحل الطبيعي بخصائص مذهلة لقتل البكتيريا تساعد على محاربة الجسيمات الغريبة. كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعزز نظام المناعة، في حين أن مضادات الأكسدة في العسل تسهم في نمو الجذور الحرة.

5. علاج البرد والسعال

يعد تناول كوب الماء الدافئ مع العسل بمثابة بناء درع واقٍ مضاد للبكتيريا والفيروسات، التي تسبب البرد والسعال. كما يعمل العسل كمذيب للبلغم، ويطرده بالكامل من الجهاز التنفسي، وبالتالي تعزيز التنفس بشكل أفضل.

6. يحسن الدورة الدموية

تعتبر هذه واحدة من أعظم فوائد تناول الماء الدافئ مع العسل، لأن ماء العسل يحرق رواسب الدهون في الجسم ويساعد على التخلص من الرواسب في الجهاز العصبي، وبالتالي يتم تحسين الدورة الدموية، ويتخلص من السموم الموجودة في الجسم.

7. يعزز الطاقة

يدعم العسل الطاقة على مستويين أحدهما سريع المفعول والآخر طويل المدى، بسبب الجلوكوز في السكر الطبيعي المتوافر في عسل النحل، الذي يمتصه الجسم سريعا ويعطي دفعة فورية للطاقة. أما الفركتوز فيعد مصدرا للطاقة المستدامة حيث يتم امتصاصه ببطء أكثر.

8. يحسن نوعية النوم

لتحسين جودة نومك، عليك بتناول ماء العسل لأنه يؤدي إلى إطلاق الجسم للسيروتونين، وهو ناقل عصبي يحسن حالتك المزاجية، ويقوم جسمك بتحويل السيروتونين إلى ميلاتونين، والذي ينظم طول ونوعية النوم.

9. يزيل سموم الجسم

يضاف لفوائد هذا المشروب البسيط دوره الفعال في إزالة السموم من الجسم. وتدخل مكوناته في التركيبات الأساسية لأنظمة التخلص من السموم.

10. تحسين صحة القلب

إن العسل مصدر غني بالفينولات وغيرها من المركبات المضادة للأكسدة، التي ترتبط بخفض خطر الإصابة بأمراض القلب. وتساعد الشرايين الموجودة في قلبك على التمدد، مما يزيد من تدفق الدم إلى قلبك ويساعد على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية. كما يساعد ماء العسل في الحفاظ على توازن مستوى الكوليسترول، وزيادة الكوليسترول الحميد.

 

فوائد العسل على الريق للنساء

ساعد تناول العسل على الريق على خسارة الوزن، ويحدُّ من السمنة الزائدة، لأنَّ السكر الموجود فيه طبيعي وغير مصنّع.

ويعتبر من المصادر المهمة والطبيعية الصحية للسعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنه يحمي من تراكم السكر في الدم.

ينظّم نشاط الجسم ويحسّن من وظائفه، لأنه يقوّي كفاءة الجهاز الهضمي.

يطهّر الأمعاء والمعدة ويخفّف من الأحماض المتراكمة فيهما.

يعمل على تقوية وحماية جهاز المناعة، ويجعله أكثر مقاومة للميكروبات، البكتيريا، والفيروسات، من خلال غناه بالإنزيمات والمعادن التي تعمل كمدافع رئيسي عن الجسم ضد البكتيريا.

يعتبر من أهم مضادات الأكسدة.

يعمل على التقليل من الحساسية الموجودة في الجسم، خاصة خلال فصل الربيع.

يمدُّ العسل الجسم خلال فترة الصباح بالطاقة، ويحارب الشعور بالإرهاق والتعب على مدار اليوم.

يعمل على التخلّص من مشاكل الجهاز التنفسي، مثل: التهابات الحلق، كما يمنع حصول التهيّجات والسعال الشديد.

يخلّص الجسم من السموم المتواجدة فيه، والتي تلعب دوراً في ظهور الأمراض، فالعسل يحتوي على حمض يسمّى “الستريك” الذي يعمل على تحفيز الكبد؛ ليسهّل عملها في التخلّص من السموم المتراكمة في الجسم.

يحافظ بشكل عام على صحة الجسم، وهو مرطّب جيّد له.

يقلّل من مشاكل القلب والأوعية الدموية، ويقلّل من الكولسترول في الجسم.

يعمل على تجديد صحة الجلد وتحسين مظهره، ويزيد من لمعان البشرة ونضارتها؛ لوجود مضادّات الأكسدة في مكوّناته.

تناول العسل على الريق يساهم في التقليل من المشاكل التي تحصل في الرحم، ويحافظ على وظائف المبايض، كما أنه يعتبر مسكّناً قويّاً لآلام الدورة الشهرية، خاصة إذا تمّ تناول ملعقة من العسل الأسود صباحاً.

يقوي وظائف الجهاز التناسلي عند المرأة ويحافظ عليها.

يعطي تناول العسل على الريق شعوراً للجسم بالارتياح، يمنع الاكتئاب طيلة النهار، ويجعل النساء في مزاج جيّد طوال اليوم.

نصيحة: تناولي ملعقة من العسل على الريق، وذلك بعد إذابتها بالماء الدافئ صباحاً، وشربها قبل تناول أي شيء من الطعام.

وبعد ذلك بنصف ساعة؛ يمكنكِ تناول وجبة الفطور، فبذلك تستفيدين من جميع الخصائص الغذائية في العسل.

فوائد العسل للمتزوجين

1. زيادة نسبة هرمون التستوستيرون

إن هرمون التستوسترون هو هرمون خاص بالذكور ومسؤول عن ظهور الصفات الجنسية الذكورية الأولية والثانوية كتضخم القضيب وكيس الصفن وخشونة الصوت ونمو الشارب واللحية وزيادة الشعر في الجسم.

كما أنه يزيد من إنتاج الأعراس الذكرية وبالتأكيد يحسن الانتصاب ويحسن الأداء الجنسي، وحسب دراسة نشرت عام 2016م على موقع “المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية” (NCBI) فإن العسل يزيد من نسبة التستوسترون في الجسم.

2. العسل لصحة جنسية أفضل عند الرجال والنساء

البعض يعتقد أن العسل مفيد جنسياً للرجال فقط وهذا أمر خاطئ تماماً، فالعسل مفيد للصحة الجنسية عند كل من الرجال والنساء، وحسب دراسة حديثة نشرت عام 2016م على موقع (Science Direct) فإن العسل يساعد على تحسين الانتصاب وزيادة عدد الأعراس الذكرية عند الرجاg.

كذلك في علاج العجز الجنسي وزيادة إفراز هرمون التستوسترون، أما بالنسبة للنساء فقد أثبتت الدراسة نفسها أنه يزيد معدل الخصوبة عند النساء ويحسن صحة المبيضين والرحم عند المرأة.

بالمختصر فإن العسل بعزز من القدرة الجنسية حيث يزيد الرغبة الجنسية ويعزز الانتصاب عند الذكور، كما يحسن الصحة الإنجابية فهو يساعد على زيادة عدد الأعراس الذكرية ويحسن صحة جهاز التناسل الذكري والأنثوي.

فوائد العسل والماء على الريق للمعدة

استُخدم العسل في طب الأيورفيدا (بالإنجليزية: Ayurvedic Medicine) منذ آلاف السنين لعلاج مجموعةٍ متنوعةٍ من الأمراض؛ فهو يوفر فوائد عديدة للجسم كافة، وقد ثَبُت أنّ له عدة فوائد للمعدة وإحداها المساعدة على تخفيف أعراض الارتجاع المِعَدي المريئي (بالإنجليزية: Acid Reflux)، كما يساهم في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال، والقرحة الهضمية (بالإنجليزية: Peptic ulcer)، ومن الجدير بالذكر أنّ العسل يؤثر بعدة طرق للمساعدة على التخفيف من أعراض ارتداد حمض المعدة، إذ تُعتبر جزيئات الجذور الحرة من أسباب حدوث الارتداد، حيث إنّها تُتلف الخلايا المبطنة للجهاز الهضمي، وقد يقي استهلاك العسل من أضرارها نتيجة احتوائه على مضادات الأكسدة، إضافةً إلى أنّه يساهم في تقليل التهاب المريء؛ وذلك بتغليف الغشاء المخاطي للمريء ممّا يمنح شعوراً بالراحة مدة أطول، كما أشار بعض الباحثين إلى أنّ قِوام العسل اللزج يمكن أنّ يساعد على إبقاء الأحماض في المعدة، ومنعها من الارتداد، ويمكن تخفيف أعراض حرقة المعدة من خلال تناول ملعقة صغيرة منه، أو مزجها مع كوبٍ من الماء الدافئ أو الشاي.

فوائد العسل في المرض

مضاد للسعال الطبيعي

تم استخدام العسل منذ قرون للمساعدة في تخفيف أعراض نزلات البرد، والآن تؤكد الأبحاث على هذا النهج للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين واحد وما فوق.

والعسل هو بديل فعال وطبيعي لأدوية السعال التي لا تستلزم وصفة طبية، يمكن أن يساعد تناول ملعقة من العسل في تخفيف التهيج، على الرغم من أنه من المهم ملاحظة أن الوقت هو أهم معالج في التهاب الحلق.

فوائد العسل مع الماء الدافئ قبل النوم

 

هل هناك حقًا فوائد مرتبطة بتناول العسل قبل النوم؟ هيا نتعرف على الإجابة:

1- يساعد في النوم

يعتقد أن تناول العسل العضوي بالتحديد قبل النوم يساعد في الخلود إلى النوم، فعند القيام بذلك، ترتفع مستويات الإنسولين في الجسم ويقوم الدماغ بإفراز مادة التربتوفان (Tryptophan)، والذي يتحول بدوره إلى السيروتونين الذي يساعد في انتاج هرمون الميلاتونين المسؤول عن النوم!

2- المساعدة في فقدان الوزن

بشكل عام يعمل العسل كغذاء للكبد من أجل مساعدته في انتاج المزيد من الجلوكوز، وعند ذلك يتم تنبيه الدماغ بأن مستوى السكر في الدم مرتفع، ليقوم بإفراز هرمونات تعمل على حرق الدهون.

للتمتع بهذه الفائدة، ينصح بأن يتم إضافة  ثلاث ملاعق من العسل إلى كوب من الماء الدافئ وشربه قبل النوم.

فوائد العسل للمراة

 يتميز العسل بفوائد علاجية متنوعة الى جانب استخدامه كمحلي للأطعمة والمشروبات، من أهم فوائد العسل للمرأة:

  •  يساعد في نمو الشعر وتحسين مظهره

يساعد العسل في تعزيز نمو الخلايا الظهارية التي تملأ فروة الرأس وتشكل الجريبات والقنوات المهمة لنمو الشعر.

كما يحتوي على خصائص مرطبة بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات وبعض الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة التي تحافظ على الشعر صحي، مكيف، لامعًا ومتألق.

  •  مفيد للبشرة

بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والأكسدة والميكروبات، يعتبر العسل مفيد لعلاج المشاكل الجلدية المختلفة.

حيث يحسن استخدام العسل من مظهر الجلد ويقلل من تكون التجاعيد.

وأظهرت الدراسات أن استخدام العسل على الجلد يخفف من أعراض الوردية (Rosacea).

أضرار العسل مع الماء الساخن

ذا تم تناول الماء الساخن والعسل بشكل منفصل، فإنهما يكونان فعالين للغاية، خاصة في الحالات الشبيهة بالإنفلونزا، حيث يقول طبيب علوم التغذية نيكولا كاردينو إن “المشروبات الساخنة بين 37 و38 درجة مئوية تزيد من توسع الأوعية حول الفم”، لذلك “لا تتردد في أخد كوب ساخن بعده ملعقة من العسل قبل النوم”.

السابق
بحث يجري لحل مشكلة محددة
التالي
عيد الاضحى 2020 قطر .. موعد اجازة عيد الاضحى في قطر

اترك تعليقاً