الوقاية الصحية

ماهي وسائل الوقاية من اخطار السموم القاتلة

ماهي وسائل الوقاية من اخطار السموم القاتلة

من الوسائل المستخدمة للوقاية من السموم القاتلة ما يلي:

  • المحافظة على نظافة اليدين، وذلك من خلال تكرارغسلهما بالماء والصابون أكثر من ثلاث مرّاتٍ يوميّاً، وخصوصاً قبل تناول الطعام وبعده.
  • استعمال قفازات اليدين الواقية من المواد السامّة السابق ذكرها.
  • ارتداء ملابس مخصصّة عند استخدام المواد السامّة، وتبديل الملابس في حال تعرّضها للمواد السامّة، مع مراعاة إبعادها عن متناول الأيدي في المنزل.
  • وضع الأدوية وموادّ التنظيف في أماكن مخصّصة لها وبعيدةً عن متناول الأطفال.
  • الابتعاد عن المناطق الصناعيّة، وبناء المنازل في الأماكن الصحيّة والبعيدة عن الغازات السامّة.
  • غسل الخضروات والفواكه جيداً بالماء لمرّاتٍ متتالية، وذلك للتخلّص من المواد السامّة مثل المبيدات الحشريّة والأسمدة.
  • وضع كمّامات للفم والأنف، وذلك للتخفيف من استنشاق مشتقّات النفط المحترقة والسامّة.
  • وضع المبيدات الحشرية والأسمدة الزراعيّة وكذلك الدهان في غرفٍ مخصّصة محكمة الإغلاق

وسائل العلاج من السموم القاتلة

  • التدخل الطبيّ الفوريّ، قد يحتاج الأمر إلى إجراء عملياتٍ جراحيةٍ، أو دخول المستشفى لفترةٍ معينةٍ.
  • تناول كمياتٍ كبيرة من الخضار، والفواكه، وخاصّة فاكهة الكيوي، والخوخ، والمانجو.
  • شرب الماء الفاتر الممزوج ببعض قطرات عصير الليمون، بالإضافة إلى الإكثار من شرب العصائر الطبيعيّة.

تناول مضادات الأكسدة، التي تنقي الدم من السموم.

وسائل العلاج من اخطار السموم القاتلة المخدرات

ناك الكثير من الوسائل التي يمكن استخدامها باعتبارها وسائل العلاج من المخدرات ولكن جميع الوسائل لابد لها من الإرادة القوية والحماسة والقدرة على التحمل، حيث أن العلاج من المخدرات دائما يحتاج قبول المدمن للعلاج والإرادة القوية التي تساعده على الاستمرار في رحلة العلاج، ذلك لأن الفترة الأولى للعلاج يعاني منها الشخص من أعراض الانسحاب للمخدر.

لابد أن يبتعد المدمن عن الصحبة السيئة التي أدت به إلى الإدمان، ذلك لأن الشخص المدمن عندما يبدأ في العلاج من الإدمان يعاني من الكثير من لحظات الضعف، ويؤدي وجود الصحبة السيئة إلى إعادته مرة أخرى لتناول المخدرات.

لابد من إزالة كافة السموم المتواجدة داخل دم المدمن وإجباره على عدم تناول أي جرعات من المخدرات مهما شعر بالآلام من الأعراض الانسحابية، ولابد من الاستمرار في متابعة حالة المدمن حتى يتماثل للشفاء بشكل كامل.

ضرورة تقديم الوعظ والإرشاد الديني للمدمن لتقوية النازع الديني لديه ليبعده عن تناول المخدرات.

محاولة غرس الثقة في نفس المدمن وتحفيزه على التفكير بطريقة إيجابية، ويتم ذلك عن طريق تعريفه بالإيجابيات وراء التخلص من المخدرات سواء لنفسه أو لعائلته أو لأي شخص يحبه وأيضا لمجتمعه.

لابد من دراسة حالة المدمن جيدًا وأسبابه لجوءه إلى تناول المخدرات، ليتم تقديم الدعم النفسي له من المختصين ومن العائلة والأقارب والأصدقاء، لأن هذا من شأنه أن يزيد من قوته على التحمل لصعوبة العلاج.

وتختلف طرق علاج الإدمان فيما بينها ومن بين تلك الطرق التي تساعد المدمن على التخلص من الآثار السلبية للإدمان ما يلي :

برامج العلاج، والتي تكون من خلال تشكيل برامج خاصة للعلاج كتصميم الدورات التعليمية التي تهدف إلى توعية الأشخاص المدمنين على ضرورة العلاج، إبعاد الشخص عن الغرق في الإدمان، وتكون برامج العلاج على هيئة جلسات جماعية أو فردية أو أسرية.

جماعات المساعدة الذاتية، وهي عبارة عن مجموعة يتم تكوينها من عدد من الأشخاص تكون وظيفتهم توعية الأشخاص المدمنين بطبيعة المرض والمخاطر الناجمة عنه، سواء كانت المخاطر الصحية أو الاجتماعية أو النفسية، فتقوم تلك المجموعة بمساعدة الأفراد حول كيفية العلاج منه والوقاية منه بعد العلاج.

الاهتمام بالمشورة، وفيها يتم أخذ مشورة أفراد الأسرة بخصوص حالة المدمن، فهذا من شأنه أن يساعد المدمن على العلاج، لإن الأهل والأصدقاء يمثلون داعم قوي مساعد لعملية العلاج للمدمن.

استشارة الطبيب النفسي حول حالة المريض، لابد من اللجوء إلى طبيب نفسي واستشارته حول حالة المريض لمعرفة طرق التوقف عن تعاطيها وكيفية التعامل مع الرغبة الملحة في تعاطيها، وأيضا اقتراح خطوات هامة تجنبا لحدوث أي أضرار أخرى.

تقييم الوضع الصحي للمدمن، لابد من الاهتمام بتقييم الوضع الصحي للمدمن والذي يتم بعمل العديد من الفحوصات للتأكد من خلوه من الأمراض كالسل والكبد الوبائي والإيدز وغيرها من الأمراض الصعبة التي تأتي نتيجة للإدمان.

الاسباب المؤدية الى استخدام السموم القاتلة

تُستخدم بعض تلك المواد في الأدوية والقضاء على الأمراض، ويكون ذلك بنسب معينة يتم اختبارها علميًا، ومن الأمثلة على ذلك أدوية المضاد الحيوي، والعلاج الكيميائي، ويُعرّض الاستعمال الخاطئ لمثل هذه الأدوية الجسم إلى التسمم، لذا يجب الحرص عند تناولها، وتناول الجرعات المحددة من قبل الطبيب.

الاسباب المجتمعية المؤديه الى استخدام السموم القاتلة

ينتشر استخدام عدد من السموم القاتلة كالمخدرات التي تغيب الوعي وتعطي شعورًا بالسعادة المزيّفة بين فئات المجتمع وخاصة المراهقين، وبالبحث تبين أن موضوع الاسباب المؤديه الى استخدام السموم القاتلة بين هذه الفئة بعينها يرجع لعدد من الأسباب الشخصية والمجتمعية والأسرية، ومنها: [2]

  • الملل والفراغ: أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لبدء المراهقين في تجربة استخدام السموم القاتلة كالمخدرات أو الكحول أو العقاقير، ولعدم وجود اهتمامات أو مسئوليات ينشغلون بها، فلا يكون أمامهم سوى فضول التجربة.
  • الخجل: يشعر العديد من المراهقين بالخجل ويجدون صعوبة في تكوين صداقات، فيجدون في مثل هذه السموم ما يساعدهم بالشعور بثقة أكبر والتواصل اجتماعيًا وتكوين صداقات.
  • الاكتئاب: يلجأ بعض المراهقين إلى المخدرات والكحول كشكل من أشكال الهروب، وذلك عندما يشعرون بالحزن أو الاكتئاب، حيث يرون هذه المواد وسيلة للنسيان والشعور بالسعادة.
  • الفضول: يبدأ العديد من المراهقين في تجربة المخدرات والكحول لأنهم فضوليون، حتى لو كانوا يعرفون أنها ضارة.
  • الإجهاد : يعاني العديد من المراهقين من الإجهاد بسبب المذاكرة وضغط الفصول والدروس، فضلًا عن الضغط الأسري فيلجؤون للتعامل مع هذا الإجهاد إلى الماريجوانا من أجل الشعور بالاسترخاء.
  • تدني احترام الذات: يمكن أن يؤدي تدني احترام الذات وفقدان المراهق للثقة في نفسه طريقًا لإدمان السموم، حيث يجدها طريقًا سهلاً للهروب من هذا الواقع.
  • ضغط أصدقاء السوء: إحساس المراهق بأن كل الآخرين يفعلون ذلك يشده لتجربة تناول مثل هذه السموم.
  • ضعف الوازع الديني.
  • توافر المال بدون رقيب.
  • عدم الاستقرار الأسري والنفسي.

ماهي السموم

السموم في علم الأحياء هي المواد التي تسبب اضطرابات للكائنات الحية، وذلك في الغالب يحدث إما عبر تفاعلات كيميائية أو غيرها على المستوى الجزيئي عند ابتلاعها بكميات كافية.

الاسباب المؤدية إلى استخدام السموم القاتلة

هناك العديد من الأسباب حول الوقوع في استخدام السموم القاتلة التي تهلك النفس البشرية ومن أبرز هذه الأسباب كما يلي:

  • من أبرز الأسباب المؤدية إلى الوقوع في استخدام السموم القاتلة هي الفضول والرغبة في تجربة المخدرات مما يؤدي إلى إدمان هذه السموم وصعوبة التخلي عن المخدّرات.
  • يعتبر ضعف الوازع الديني من الأسباب التي تؤدي لانتشار المخدرات والسموم في مجتمعنا حيث قلة المعرفة عن أمور الدين، والجزع والضعف وعدم الرضا بقضاء الله وقدره.
  • يعتبر الثراء الفاحش ووجود المال مع عدم وجود أهداف لتحقيقها من الأسباب التي تدفع الإنسان تجربة كلّ شيء له ثمن وله سعر عالي مهما كانت خطورته.
  • غياب حالة الاستقرار النفسي والتوتر والاكتئاب واختلال الدور الاجتماعي من أسباب الوصول الى حالة الادمان لان الشخص يحاول الهروب من الواقع بأي طريقة حتي الطرق المحرمة الخطيرة.
  • يعتبر عدم التكيّف مع الحياة وعدم القدرة على التأقلم مع ظروف المجتمع من اسباب الادمان.

طرق الوقاية من التسمم من المواد الكيميائية

  • ضرورة حفظ هذه المواد بعيداً عن الأطعمة وبأغطية محكمة الإغلاق.
  • عدم ترك هذه المنتجات في متناول الأطفال ولو للحظة.
  • ضرورة حفظها في علبها الأصلية وعدم تفريغها في علب أطعمة أو أشربة.

أنواع السموم البطيئة القاتلة للانسان

تعتبر السموم البطيئة من أسوأ انواع السم القاتل للانسان و اكثرها خطورة على صحة الإنسان نظرا لتسربها لجسم الإنسان وتأثيرها عليه رويداً رويدا ً و من ثم تمكنها من أنسجته دون أن تعلن عن نفسها ، فلا تترك مجالا للإسعاف أو التحرك لإجراء الخطوات العلاجية أو الاحترازية.

انواع السم الكيميائية

هناك العديد من السموم التي لها تأثيرات ضارة على الإنسان ولكن يختلف درجة الضرر بحسب تركيبها ، ومن هذه السموم ما يلي:-

مادة ( السارين )

وهي مادة كيميائية على شكل غاز وتعتبر من اكثر المواد الكيميائية فتكاً و أشدا ضراوة ويتم استخدامها في الحروب طريقة من طرق الإبادة الجماعية ، و يعتبر الغرض الأساسي الذي تم من اجله تصنيع مادة السارين هو مكافحة الآفات الزراعية وليس قتل البشر وإزهاق الأرواح .

مادة  (السيانيد)

يعتبر  عنصر السيانيد السام من اشهر المواد السامة على مستوى العالم ولا يستغرق مفعوله سوى 20 ثانية فقط حتى يقوم بدورة الفتاك في القضاء على الإنسان وسقوطه جثة هامدة.

مادة البوتولينوم

يعتبر البوتولينوم من اكثر المواد السامة ضراوة وقد كان يستخدم في الحروب قبل ذلك كنوع من أنواع الإبادة الجماعية، والمثير للعجب  أن تلك المادة تدخل في صناعة بعض مواد التجميل ولكن بنسبة بالغة الضآلة .

مادة vx

تعتبر تلك المادة من المواد التي كانت تستخدم في الحروب لتدمير الجهاز العصبي للإنسان ومن ثم الوفاة وهذا قبل أن يتم تحريمها دوليا في عام 1993 م.

الجمرة الخبيثة

وهو احد أنواع السموم التي نالت حظ كبير من الشهرة نظرا ً لخطورته وفاعليته المميتة ، ويتم استخدامه على هيئة غاز ، يؤدي إلى الوفاة بعد عدة أيام ، وبعد ظهور أعراض تشبه إلى حد كبير أعراض الإصابة بالإنفلونزا.

أسباب استخدام السموم القاتلة

كما ذكرنا فإن السموم لها مصادر متنوعة فمنها الطبيعي ومنها الصناعي، وأغلب السموم في الحقيقة لا يتم صناعتها بشكل مقصود ولكنها متواجدة ومصنعة لأغراض أخرى غير قاتلة، ولكن هناك الكثير من الأسباب التي تدفع المرء إلى الإقدام إلي استخدام السموم، على حسب الغرض والغاية التي يسعى إليها، من هذه الأسباب ما يلي:

أسباب طبية

من الممكن أن يكون استخدام بعض الأدوية بشكل خاطئ من الأسباب التي تحول هذا الدواء إلى سم يقتل صاحبه، ولهذا يجب أن نحذر من استخدام الأدوية بدون استشارة الطبيب.

أسباب شخصية

-من أبرز السموم التي يتناولها الشباب هي المخدرات بأنواعها فهي سموم تقتل المدمنين ببطء، ومن أبرز الأشياء التي تجعلهم يتناولها حب الاستطلاع والتجربة، ثم عدم القدرة على التخلي عن المخدرات.
-ضعف الوازع الديني الذي سمح لهذه السموم بالانتشار، بالإضافة إلى الجزع وعدم الرضا والضعف.
-الثراء الفاحش يعد من أسباب تناول الفرد للمخدرات.

أسباب أسرية أو اجتماعية

من الممكن أن تتسبب الأسرة بدون قصد في أن يتناول أبنائها المخدرات بسبب الشدة المفرطة في التربية أو التسيب والانحلال في التربية وغيرها من العادات الغير جيدة.

السابق
اسماء اخرى لعشبة القسط الهندي
التالي
أكلات تزيد الطول

اترك تعليقاً