الوقاية الصحية

ما هي فوائد الحلبة المطحونة

ما هي فوائد الحلبة المطحونة

  1.  التقليل حرقة المعدة المستمرة
  2. خفض مستويات الكوليسترول

  3.  تزيد من إنتاج الحليب للنساء المرضعات
  4.  تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال

  5.  تحسين في فقدان الوزن

  6. التقليل من الالتهاب

ماهي فوائد شرب الحلبة يوميًا

  • زيادة إفراز الحليب لدى المرأة المرضع: يعد حليب المرأة أفضل مصدر للغذاء للطفل الرضيع، إذ أثبتت بعض الدراسات أن شرب الحلبة يوميًا له أثر فعال ومباشر بزيادة إفراز الحليب لدى المرأة المرضع.
  • زيادة مستوى هرمون التستوستيرون لدى الذكور: يعد استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على الحلبة من أهم استخدامات الحلبة شيوعًا لدى الذكور. أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على الذكور بزيادة القدرة الجنسية لديهم عند تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحلبة لمدة 8 أسابيع.
  • تنظيم مستوى السكر في الدم: بعض الدراسات التي أجريت على مرضى السكري النوع الأول والثاني أثبتت أن تناول مغلي الحلبة أو مسحوق الحلبة ساعد على إفراز هرمون الانسولين وبالتالي تخفيض نسبة السكر في الدم.
  • الام الدورة الشهرية لدى الإناث: يساعد تناول مغلي الحلبة ثلاثة مرات يوميًا في بداية الدورة الشهرية (أي في الأيام الثلاثة الأولى) إلى تقليل الألم المصاحب لتقلصات المعدة، وبالتالي تقليل الحاجة لأخذ المسكنات الدوائية.
  • تقليل الشهية: أثبتت بعض الدراسات أن تناول الحلبة يوميًا يساعد على الحد من تناول الأطعمة الدهنية وتقليل الشهية إلى حد ما.
  • مستوى الكولسترول في الدم: بعض الدراسات أثبتت أن للحلبة دور كبير في تخفيض نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية في دم الإنسان.
  • حرقة المعدة: أظهرت نتائج بعض الدراسات أن للحلبة دور في تحسين أعراض حرقة المعدة بتأثير مشابه للأدوية المضادة لحموضة المعدة المشهورة.
  • الالتهابات: ساعدت الحلبة كمان أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات في معالجة الالتهابات.

فوائد الحلبة المطحونة مع الحليب

  • إن الحلبة من النباتات التي تم استخدامها في العلاجات الطبية القديمة في التقاليد الهندية والنظام الصيني في الطب، حيث يعد مستخلص الحلبة مكون في العديد من المنتجات مثل الصابون والمكياج والشاي والتوابل،بينما الحليب يعد من المصادر الغنية بالفيتامينات والمعادن، حيث إنه يزود الجسم بالبوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين B12 وفيتامين D، وأيضًا يعد مصدر جيد بالفيتامين A والمغنيسيوم والزنك والثيامين، وفيما يأتي فوائد الحلبة المطحونة مع الحليب.

فوائد الحلبة المطحونة مع العسل

  1.  يسهم مشروب الحلبة بالعسل في علاج بعض أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال ،و زيادة صحة الرئتين ،و تحسين نبرة الصوت ،و طرد البلغم خاصة اذا قمت بتناول تلك المشروب الدافئ على الريق.
  2.  تستفيد الكلى من مشروب الحلبة بالعسل لأن تلك المشروب يطرد الصحى ،و الأملاح ،و يعالج عسر التبول .والتخلص من مشاكل البواسير ،و التهابات المسالك البولية
  3. يزيد مشروب الحلبة بالعسل من مفعول الأنسولين حيث إنه يقوم بتخفيض مستوى السكر في الدم .
  4. يستخدم مشروب الحلبة بالعسل لعلاج بعض أمراض الجهاز الهضمي مثل الإنتفاخ ،و التخلص من الامساك فضلاً عن قتل ديدان البطن ،و طرد الغازات مما يسهم في تحسين وظائف الجهاز الهضمي بشكل عام .
  5. يستفاد من مشروب الحلبة بالعسل في تقليل خطر الإصابة بالسرطان خاصة سرطان الكبد ،و أورام الرحم .
  6. تستفيد المرأة من تلك المشروب لتسكين آلام الدورة الشهرية و علاج عسر الحيض و ينصح المرأة الحامل أن تتناول كوب من الحلبة بالعسل عقب الولادة لأن تلك المشروب يسهم في تنظيف معدتها و يخلصها من دم النفاس كما إنه يحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسمها هذه الفترة لتعويض كمية الحديد التي فقدتها أثناء عملية الولادة ،و بالنسبة للرضاعة فإن مشروب الحلبة بالعسل يعمل على زيادة نسبة الحليب في ثدي الأم .
  7.  ينصح من يعاني من النحافة الشديدة بتناول كوب من الحلبة بالعسل يومياً على الريق و سيلاحظ زيادة ملحوظة في وزنه خلال فترة قليلة .
  8. ع المداومة على تناول الحلبة مع العسل تمتلئ الخدود و من الممكن أن يستفاد من زيت الحلبة لتكبير حجم الثديين و يزيد تلك المشروب من إشراقة و نضارة البشرة و التخلص من الكلف و البقع الداكنة و الرؤوس السوداء و يعالج الحبوب و يزيد من حيوية البشرة .

فوائد الحلبة المطحونة لزيادة الوزن

  • تعد الحلبة من أكثر الأعشاب التي تؤدي إلى زيادة الوزن؛ فهي تكبّر حجم الثديين، والأرداف، كما تحتوي على خصائص مشابهة للإستروجين الموجود لدى الإناث، وهي تساعد على خفض الكوليسترول في جسم الإنسان، وعلى تثبيت مستوى الجلوكوز في الدم، وتمنع حدوث الإمساك؛ لأنها تحتوي على الألياف.[٢] تحتوي الحلبة أيضاً على الصابونين (بالانجليزية: saponins) الذي يحسّن عملية الهضم، وعمل الإنزيمات الهاضمة، مما يؤدي بالتالي إلى زيادة الوزن، ومن طرق استخدامها هو تناولها على شكل مسحوق لإضافة النكهة إلى الطعام، أو على شكل شاي مصنوع من الحبوب.

 

فوائد الحلبة للتسمين

  • تساعد الحلبة على زيادة الوزن وذلك عن طريق غلي كوب من الماء، وإضافة زيت الحلبة إليه، وترك المزيج حتي يبرد، وتكرار هذه العملية يومياً لمدة شهر، بحيث يُشرب كوب منه على الريق وكوب قبل النوم، وسنلاحظ زيادة الوزن بشكل سريع وصحي.
  • تفتح الحلبة الشهية للأكل، وذلك عن طريق وضع زيت الحلبة على الماء البارد، وشربه قبل تناول وجبة الطعام بعشر دقائق، أو إضافة هذا الزيت إلى الشاي.
  • يحفز هرمون البرولاكتين، والذي بدوره يساعد على تكبير الصدر للفتيات اللواتي يعانين من نحافة الصدر، حيث يتم تدليك الصدر بالحلبة يومياً لمدة شهر كامل.
  • تساهم الحلبة في تسمين الوجه، وذلك عن طريق خلط معلقة من زيت الحلبة مع معلقة من الخميرة، ويدهن الوجه بها ثلاث مرات أسبوعياً.

فوائد الحلبة للنساء

  • تعتبر الحلبة مفيدة جداً للنساء خلال فترة الحمل بمراحلها الأولى والوسطى والأخيرة، كونها تحتوي في تركيبتها الطبيعية على العديد من العناصر التي تجعل منها عاملاً وقائياً من سكري الحمل والذي يُصيب عدد كبير من النساء، ويستمر لديهن ما بعد فترة الوضع أو الولادة، وذلك من خلال خفض معدل السكر في الحمل، علماً أنه يجب استشارة الطبيب حول الكميات المناسبة للاستخدام الآمن للحلبة، لتجنب الحصول على نتائج عكسية قد تهدد صحة المرأة الحامل وصحة جنينها.
  • تواجه بعض الفتيات والنساء بشكل عام مشكلة صغر حجم الثدي نتيجة بعض الاضطرابات الهرمونية، وتعتبر الحلبة حلاً مثالياً لهذه المشكلة، حيث لديها قدرة على تكبير حجم الثدي خلال وقت قياسي.
  • تخفف إلى حد كبير من التقلصات والتشنجات والأوجاع التي ترافق العديد من التغيرات الهرمونية لدى المرأة، وتلك التي ترافق مرحلة الحيض أو الدورة الشهرية.
  • تعد من أفضل المدرات الطبيعية للحليب، مما يجعل منها خير علاج لمشكلة ضعف الحليب لدى المرأة المُرضع، والتي تؤثر بشكل سلبي جداً على صحة المولود.
  • تساعد على تجديد خلايا الجلد، نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات الأساسية على رأسها كل من فيتامين E وفيتامين C، والتي تجدد من حيوية الجلد والبشرة وشبابها، كما تقي من الالتهابات التي تصيب البشرة بفعل الجراثيم والعدوات الفايروسية والبكتيريا التي تسبب الحبوب والندوب وما يرافقها من آثار وبقع تؤثر بشكل سلبي على المظهر الجمالي للبشرة.
  • تحتوي على عناصر مضادة للأكسدة، مما يجعل منها تؤخر من ظهور علامات تقدم سن البشرة والشيخوخة، وما يرافق ذلك من تجاعيد وخطوط رفيعة وتعرجات في منطقة الوجه والرقبة واليدين وغيرها.

فوائد الحلبة المطحونة للبشرة

  • الحدّ من التهاب الجلد، إذ تعدّ بذور الحلبة من المضادّات للبكتيريا والفطريات، كما أنّها تتميّز بخصائص مضادّة للالتهابات، لذا فهي تقلّل من الآثار الناتجة عن التهاب الجلد نتيجة الجروح والأكزيما والحروق، بالإضافة إلى تسريع عمليّة الشّفاء.
  • التّقليل من علامات الشّيخوخة، فالحلبة غنيىّة بفيتامين B3، الذي يساعد على إصلاح خلايا الجلد التّالفة وإنتاج خلايا جديدة، وبذلك يمكن التخلّص من التّجاعيد وعلامات التقدّم بالعمر.
  • التخلّص من الرّؤوس السّوداء، وإزالة الجلد الميت.
  • التّقليل من الدّهون والزيوت في البشرة، خاصّةً البشرة الدّهنية، بالتّالي التّقليل من ظهور حبّ الشّباب.

فوائد الحلبة المطحونة للصدر

  • تساعد الحلبة على شد عضلات الصدر بشكلٍ فعال، فبعد مزجها بالخميرة وتمريرها على منطقة الصدر، تصبح العضلات أقوى والصدر أكبر.
  • تشير بعض الدراسات إلى أن منقوع الحلبة المطحونة مع منقوع الحبق ربما يكن حلا لمشاكل ترهل الثدي أو صغر حجمه.
  • تحتوي الحلبة على مضادات أكسدة بتركيزات عالية مما يمنح الجسم فرصة للتخلص من المواد التي قد تعيق نمو الصدر.
  • للحلبة المطحونة تأثير ممتاز على الجهاز الدوري، حيث تعتبر الحلبة- منذ آلاف السنين- محفز طبيعي للجهاز الدوري في جسم الإنسان.
السابق
فوائد بيكربونات الصوديوم واضرارها
التالي
السعرات الحرارية في الافوكادو

اترك تعليقاً