الخليج العربي

انجازات المملكة العربية السعودية 2020 مختصره في جميع المجالات

انجازات المملكة العربية السعودية 2020 مختصره في جميع المجالات تتمثل في عدد من المشاريع الاقتصادية والتنموية التي قام بها الملك سلمان، ففي عام 2020 شهد العالم الكثير من الإنجازات التي جعلت من المملكة العربية السعودية علمًا معروفًا في سماء الكرة الأرضية، من خلال تطوير التعليم، ودعم الاقتصاد، وحفظ الأمن، وإشراك المملكة في المحافل الدولية وصنع القرار، ودعم القضايا الاسلامية، ومحاربة جائحة كورونا بكل حكمة.

انجازات المملكة العربية السعودية 2020 مختصره في جميع المجالات

شهدت المملكة منذ مبايعة الملك سلمان الكثير من الإنجازات العملاقة في مختلف القطاعات الاقتصادية والتعليمية والصحية والاجتماعية والنقل والمواصلات والصناعة والكهرباء والمياه والزراعة، وتمثل إنجازات كبيرة شاملة وكاملة تساعد على بناء الوطن وتنميته، ما جعلها إحدى الدول المتقدمة في العالم، فقد رسم جلالته الملامح المستقبلية للمملكة، كما أشرف بنفسه على تنفيذ خطته الطموحة “رؤية المملكة 2030″، كما  أغلق أبواب الفتنة من خلال حسم قضية ولاية العهد، كما مكّن الشباب من تولي المناصب العليا إيمانا وطاقاتهم وحاجة المملكة السعودية لدماء جديدة. وسنذكر هنا بعضًا من انجازات الملك سلمان 2020:

  • إطلاق برنامج التحول الوطني 2020: وقد أطلق لدعم الشفافية في المملكة وتحقيق رؤية 2030، وخلق تحول إيجابي كبير على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.
  • إطلاق برنامج تحقيق التوازن المالي 2020: وقد أقر من أجل تحقيق التوازن المالي، وخلق آلية للتخطيط المالي لاستدامة وضع المالية العامة لعام 2020.
  • الإصلاحات الاجتماعية وتمكين المرأة: وقد بدأت بالسماح للمرأة بقيادة السيارات بعد عقود من الحظر، ومنح المرأة حق المشاركة في الانتخابات، وتوفير فرص العمل للنساء، وتشجيعهن على تولي مناصب عليا.
  • دعم وتمكين الشباب: من أهم الإنجازات التي شهدها عهد الملك سلمان تمكين الشباب السعودي في بيئات العمل وفقا لرؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني، من أجل منحهم الفرصة لإثبات أنفسهم في المجالات المختلفة، وإشراكهم في اتخاذ القرارات، وتصميم البرامج وتنفيذ سياسات لإيجاد مجتمع وظيفي آمن ومستقر.
  • قيادة الإقليم:كان للمملكة في عهد الملك سلمان دور بارز مكن السعودية من إدارة الإقليم بحكمة جنبت المملكة محاولات الاختراق وإثارة الفوضى، كما تسعى المملكة لمساعدة الدول العربية الشقيقة ومن ذلك دعم دولة السودان ضمن أزماتها،ومحاولة إعادة سوريا إلى عروبتها بعد أن تم انتهاكها، وغبر ذلك الكثير.

اهم انجازات المملكة العربية السعودية 2020

قام الملك سلمان بعدد من الإنجازات الباهرة خلال عام 2020، خاصة خلال ما واجهه العالم من ظروف صعبة على جميع المستويات أهمها فيروس كورونا، ومن هذه الإنجازات:

انجازات المملكة العربية السعودية في وباء كورونا 

ولقد أدارت المملكة هذه الأزمة بحنكة على مستوى المملكة، فقد أصدر أصدر خادم الحرمين الشريفين في نهاية شهر آذار، أمرًا بعلاج مرضى «كورونا» المقيمين والمواطنين واالمخالفين لنظام الإقامة مجانًا، وبسبب كثرة حالات الفحص، صارت السعودية من الدول الـ10 الأولى في إجراء الاختبارات. وفي شهر نيسان أصدر الملك سلمان أمرًا بصرف تعويض شهري للعاملين السعوديين في القطاع الخاص المتأثرة من أزمة «كورونا» بـ60% من الأجر المسجل في التأمينات الاجتماعية ولمدة ثلاثة أشهر. واستجابة لتحديات كورونا، نظمت المملكة مناسك الحج ضمن الحد الأقل من الحجاج، حفاظًا على سلامة الأنفس من الوباء، وتمت العمرة أيضاً ضمن خطة محكمة.

رؤية المملكة العربية السعودية 2030

اعتنى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان برؤية 2030؛ وقال أنها: «خارطة طريق لمستقبل أفضل لكل من يعيش في هذا الوطن الطموح فقد أسهمت الرؤية خلال مرحلة البناء والتأسيس في تحقيق مجموعة من الإنجازات على عدة أصعدة، أبرزها تحسين الخدمات الحكومية، ورفع نسبة التملك في قطاع الإسكان، وتطوير قطاعات الترفيه والرياضة والسياحة، واستقطاب العديد من الاستثمارات الأجنبية، إضافة إلى تمكين المرأة وتفعيل دورها في المجتمع وسوق العمل».

موقف المملكة العربية السعودية من التدخلات الإيرانية

وحذر الملك سلمان من خطورة مشروع النظام الإيراني الإقليمي، ودعمه للإرهاب والتطرف وتأجيج الطائفية، ونادي بضرورة اتخاذ موقف حازم من قبل المجتمع الدولي تجاه ذلك، لعمل معالجة جذرية لسعي إيران للحصول على أسلحة الدمار الشامل وتهديدها للسلم والأمن الدوليين، مؤكدًا على ضرورة دعم الشعب اليمني ليستعيد اليمن عن طريق سلطته الشرعية سيادته واستقلاله.

انجازات المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان

تضمنت المملكة العربية السعودية تطورًا في كل المجالات بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، خلال الست سنوات منذ توليه الحكم، ومن هذه الإنجازات ما يلي:

  • إطلاق رؤية المملكة 2030؛ لتحقيق الاستقرار المالي لموارد المملكة ولتحقيق الأهداف باستخدام مكامن القوة الفريدة للوطن لتحقيق مستقبل أفضل للمملكة.
  • تطوير منطقة الرياض، فقد عمل الملك سلمان على تطوير المنطقة منذ أن كان أميرًا عليها.
  • الإنجازات الاسلامية والعالمية، المتمثلة في توسعة الحرم المكي، وتحديث البتروكيماويات، وإنشاء متحف العلوم والتقنية في الإسلام، وتطوير مطار الملك محمد بن عبدالعزيز، وغير ذلك.
  • إنجازات في مجال التعليم من خلال في رفع جودة التعليم، وتطوير الجامعات السعودية وتطوير البحث العلمي، وعدد من الأعمال الأخرى.
  • أنصف المرأة في المجتمع السعودي وضمن لها حقها.
  • إطلاق برنامج التحول الوطني لعام 2020.
  • إنشاء مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لإعانة الدول الفقيرة التي تعاني من والكوارث.
  • وعدم الاعتماد على المصدر النفطي فقط، مما أدى إلى رفع النمو الاقتصادي، فحققت المملكة المركز الأول في العالم في إصلاحات بيئة الأعمال، وفي مؤشر استقرار الاقتصاد الكلي.
  • إطلاق مجموعة الحزم والتحالف الإسلامي من أجل مكافحة الإرهاب، وتشكيل التحالف بقيادة المملكة السعودية لمحاربة الإرهاب بجميع مظاهرة.
  • افتتاح الكثير من المشروعات الطبية كمركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية، ومستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال.

انجازات المملكة العربية السعودية في التعليم

شهد التعليم في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز تغيرا نوعيا في هيكلة المؤسسات التعليمية بعد دمج التعليم الجامعي والتعليم العام في نفس الوزارة، وتأتي أهم ملامح نمو التعليم في الملك سلمان باتخاذ الوزارة مبادرات ترمي إلى رفع الجودة في الجامعات، وقد تمثلت في ثلاثة مشروعات رئيسة؛ هي مشروع تنمية الإبداع والتميز لهيئة التدريس، ودعم مراكز للتميز العلمي والبحثي ضمن الجامعات، والإسهام في دعم الجمعيات العلمية.

كما جاء برنامج وظيفتك وبعثتك لضمان الابتعاث إلى لجامعات المرموقة في الدول المتقدمة ضمن ضوابط محددة من خلال التعاقد مع عدد من المؤسسات الحكومية لضمان حصول المبتعثعلى فرصة عمل بعد عودته، كما سعت الوزارة لتقوية خدمة البحث العلمي عن طريق تطوير مراكز البحث العلمي، ومن هذا تطوير الحدائق العلمية وحدائق التقنية وحاضناتها. كما سعت المملكة إلى التوسع في إنشاء المباني التعليمية وصيانتها. بالإضافة إلى تنمية التعليم في الجامعات الأهلية، تجسيدًا لسياسات الوزارة وتعزيز إسهام التعليم الأهلي في تحقيق التنمية.

انجازات المملكة العربية السعودية في مجال الصحة

قدم الملك سلمان خلال حكم المملكة العربية السعودية دعم لامحدود للقطاع الصحي من أجل تجويد الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين السعوديين، كما عملت الوزارة على زيادة عدد أسرة المستشفيات، وتدشين العيادات المتنقلة، وزيادة عدد مراكز القلب، كما تعد المملكة من أفضل 24 دولة في الرعاية التخصصية، كما أنها الرائدة في العالم العربي.

وقد اهتمت الوزارة بتسهيل الخدمات الإلكترونية للمواطنين عن طريق عدة تطبيقات منها؛ تطبيق خدمة موعد، لتخفيف الزحام في الطوارئ ورفع كفاءة استخدام غرف العمليات، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج “أداء الصحة”، من خلال متابعة ما يزيد عن 40 مؤشرًا لقياس الأداء ضمن سبعة محاور علاجية في المستشفيات؛ حيث يهدف البرنامج إلى رفع مستويات الإنتاجية وجودة الأداء في الخدمات الصحية بالمستشفيات. كما تسعى وزارة الصحة لأن لعمل تأمين لجميع المواطنين ضمن 4-5 سنوات، تماشياً مع رؤية 2030، وهذه الخطوات متواكبة مع الجهود التي تقوم بها وزارة الصحة لتحقيق واحد من أهدافها في برنامج التحول الوطني 2020 وهو تحسين الرعاية الصحية في المستشفيات الرئيسة.

انجازات المملكة العربية السعودية في توسعة الحرمين الشريفين

بدأت جهود الملك سلمان في توسعة الحرمين الشريفين من التوسعة الكبرى التي بدأت على يد الملك الأسبق عبدالله وأكملها الملك سلمان، وأضاف لها خمسة مشروعات جديدة، من التوسعة الثالثة للمسجد الحرام، حتى يتسع إلى مليوني مصل. وقد تضمنت التوسعة تطويرات في المطاف والجسور والساحات والمساطب، وقد تم الانتهاء من تطوير صحن الطواف، كي ترتفع طاقته الاستيعابية من (19) ألف شخص في الساعة إلى (30) ألف، وكي يبلغ عدد الطائفين في أدوار الحرم (107) آلاف، بالإضافة إلى إنشاء أبواب زجاجية إلكترونية بنقوش جميلة من بالذهب الخالص، وتزويد المسجد بأنظمة متطورة مثل؛ نظام الصوت، وإنذار الحريق، وكاميرات المراقبة، والنظافة.

كما تم العمل على تطوير محطات النقل والجسور المؤدية للحرم، ومنها تطوير الطريق الدائري المحيط بالمسجد الحرام، وتجديد البنية التحتية له، وعلى مستوى المسجد النبوي، تعمل المملكة  على تنفيذ مشروع لتوسعة المسجد وساحاته لزيادة قدرته الاستيعابية لمنح الراحة للزوار، كما شهدت المشاعر المقدسة “منى وعرفة والمزدلفة”،  مشاريع تطويرية للتسهيل على الحجاج، وشملت مشاريع تطوير المخيمات، وتهيئة أماكن لنزول الحجاج بمزدلفة، وإنشاء نفق خدمات تحت الأرض من عرفات يمر بمزدلفة إلى منشأة الجمرات، وآخر يربط بين الجمرات في الحرم المكي، بالإضافة لتظليل الممرات.

انجازات المملكة العربية السعودية في خدمة الاسلام

تتمثل جهود الملك سلمان في خدمة الإسلام في بذله لجهود عظيمة في مجالات عدّة، مثل سعيه لحفظ كتاب الله تشكل ونشره، وإسهاماته والمستمرة في افتتاح عدة مشروعات حيوية، وجمع التبرعات، وبناء المراكز الإسلامية والمعاهد الدينية مثل مركز الملك سلمان في سراييفو، وافتتاح جامع الملك فهد بن عبدالعزيز في جبل طارق، والمبادرة المتمثلة في إنشاء مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، ودعمه لها بسخاء لعون للشعوب العربية والإسلامية المحتاجة.

بالإضافة إلى أن فلسطين والقدس دائمًا حاضرة في قلب الملك سلمان الحزم ، وتنطلق جهوده في هذا المسار من قناعته التي تجعل  قضية فلسطين من أولياتها، فكانت هبّته لنصرة أهل فلسطين والسعي لإنهاء القيود التي فرضها الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الأقصى، وتكللت مساعيه بإعادة فتح المسجد الأقصى، وإلغاء القيود المفروضة ضد المصلين. كما أن المملكة تؤكد في المحافل الدولية أهمية قضية فلسطين، وأن المسجد الأقصى هو أولى القبلتين وثالث الحرمين. كما أن الملك سلمان يدعم كل تحرك لصالح الشأن الفلسطيني، ويرأس اللجان الشعبية المعنية به في المملكة السعودية، ولا يتوقف عن أي مناسبة تخص القضية في الإشارة إلى الحقوق المغتصبة من قبل الصهاينة، فالقضية الفلسطينية هي قضية العرب اللأولى.

فيما سبق تحدثنا عن انجازات المملكة العربية السعودية 2020 مختصره في جميع المجالات الاقتصادية والتعليمية والتنموية، كما تحدثنا عن دور الملك سلمان بن عبد العزيز في دعم قضايا الإسلام والمسلمين وتوسعة الحرمين الشريفين.

السابق
أسباب ظهور بقع زرقاء على جسم المرأة وكيفيه علاجها
التالي
التسجيل في مباشر الراجحي للافراد الخدمات الإلكترونية almubasher alrajhi

اترك تعليقاً