معلومات عامة

انواع الزجاج و استخدامه

انواع الزجاج و استخدامه

إن الزجاج يعتبر من المواد الصلبة و التي تدخل في صناعة الكثير من الأشياء ، فهو عبارة عن مادة صلبة غير متبلورة ، و يتحول من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة عن طريق التسخين ، كما أنه عند التبريد يعود إلى حالته الصلبة مرة أخرى و هو بشكل الزجاج الذي نعرفه اليوم ، و يدخل الزجاج في الكثير من الاستخدامات المختلفة ، حيث أنه يدخل في صناعة الأدوات المنزلية ، و المواد الطبية و الالكترونية و مجالات الصناعة المختلفة ، لأنه يعتبر المادة الأكثر استخدام حول العالم أجمع ، كما أنه يمكن صناعته من الكثير من المواد المختلفة ، منها الصودا و الجير ، كما يمكن صناعته من الرمل .

أنواع الزجاج
–  الخزف الزجاجي : و الخزف الزجاجي يعرف أيضا باسم اخر و هو السيراميك الزجاجي ، و هذا النوع من الزجاج يتميز بخصائص معينة ، و منها قدرته العالية في تحمل درجات الحرارة العالية جدا ، و يتم صناعته من خلال تسخين الزجاج لدرجة و طريقة معينة حتى يتم تنظيم ذراته لكي تتحول إلى شكل معين و هو شكل البلورات .

و عند تحوله إلى هذا الشكل يصبح بإمكانه تحمل التأثيرات الكيميائية المحيطة به ، و التي منها تغير درجة الحرارة و شدة ارتفاعها ، كما أنه يساعده أيضا على تحمل الكثير من التفاعلات الكيميائية ، مما يجلعه يدخل في صناعة الأدوات و المعدات الكيميائية الإليكترونية ، و يستخدم في صناعة أواني الطهي المقاومة للحرارة أيضا .

– زجاج الأمان المصفح : و هذا النوع من الزجاج يعرف بأنه يستخدم دائما في الأمور المتعلقة بالحماية ، و ذلك لقدرته الفائقة في صد الأجسام الطائرة المصطدمة به ، و يتم تصنيع هذا النوع من الزجاج باستخدام عدد كبير من طبقات الزجاج المسطح ، و بين كل طبقة زجاج و أخرى يكون بينهم طبقة بلاستيكية مطاطية ، مما يجعله زجاج حصين من الصعب اختراقه أو كسره .

– الزجاج المقاوم للطلق الناري : و هذا نوع أخر من الزجاج و مختلف عن الزجاج الأمان المصفح ، و هذا النوع هو عبارة عن زجاج سميك جدا ، و يتم صناعته من خلال وضع طبقات متعددة من زجاج الأمان المصفح ، حتى يصبح له القدرة في صد الطلقات النارية بمختلف أنواعه و بالأخص النوع ذو العيار الثقيل ، كما أنه يجب أن يتحمل أيضا صد طاقة الرصاص المنطلقة من المسدس ، و يتم استخدام هذا الزجاج في صناعة زجاج الطائرات الحربية و الدبابات و السيارات المصفحة و غيرها .

– الألياف الزجاجية : و هذا النوع من الزجاج يعرف بأنها عبارة عن قضبان زجاجية في غاية الدقة يتم تجميعها لكي تشبه كتل الصوف ، و يتم استخدامها في أغراض العزل الحراري ، و العزل الكهربي ، كما أنه تستخدم أيضا في صناعة ملابس رجال المطافي ، و يتم استخدامها في صناعة جسم السيارات و صناعة الستائر الغير قابلة للاحتراق .

– زجاج الأواني : و هذا النوع من الزجاج يستخدم في صناعة الأواني التي تستخدم في تعليب الأدوية و المشروبات الغازية و المأكولات و المستحضرات التجميل أيضا .

– زجاج الأروبال : و هذا النوع يتم صناعته من خلال تجميع بعض الجسيمات الصغيرة و التي تتكون من مادة الفلوريد ، ليتم صناعة هذا الزجاج منه ، مما يجعله يقوم بتشتيت الضوء الذي يمر منه ، كما أنه قد يجعل الضوء من لون الزجاج مائل للون الحليب .

السابق
اعدد صورا من توحيد الربوبية
التالي
مذبحة القلعة على يد محمد علي باشا

اترك تعليقاً