التعليم

اي الاجزاء التالية يوجد في الخلية النباتية فقط

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن اي الاجزاء التالية يوجد في الخلية النباتية فقط ؟، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا السؤال المتكرر بشدة عبر محركات البحث، خاصة من قِبل طلاب وطالبات الصف الرابع الابتدائي في المملكة، وذلك من أجل حل أسئلة كتاب مادة العلوم للفصل الدراسي الأول.

ليس من الضروري قول أن للمملكة دور فعال في الحفاظ على صحة وسلامة أبناءها الطلاب، وذلك لعدم وجود شك ولو بمقدار ذرة في هذا الأمر، ومن هذا المنطلق فعلت حكومة المملكة العربية السعودية نظام جديد يدعى نظام التعليم عن بُعد، إذ أنه عبارة عن طريقة جديدة تسمح للطلاب والطالبات في مختلف المراحل الدراسية بالدراسة من المنزل دون الحاجة للتوجه إلى المدرسة وهذا في إطار الإجراءات الوقائية والصحية التي تقوم بها المملكة.

الجدير بالذكر أن هذا النظام معروف باسم منصة مدرستي بين مواطنين المملكة، فيقوم الطالب بتحصيل ما يريد من العلوم من خلال هذه المنصة، ويستعين بخدمات شبكات الأنترنت من أجل معرفة إجابات الأسئلة التي يتعذر عليه حلها دون مساعدة، وهذا ما سوف نعرضه لكم اليوم من خلال موقعنا معلمي ومعلمات المملكة، حيث نقدم الإجابة النموذجية عن سؤالكم من خلال السطور التالية من هذا المقال، فتابعونا.

اي الاجزاء التالية يوجد في الخلية النباتية فقط

تحكم هذا التساؤل في ارتفاع معدلات البحث من قِبل طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية خاصة في الفصل الرابع الابتدائي، وذلك بسبب احتواء مقرراتهم الدراسية على هذا السؤال، ولا سيما في أسئلة كتاب العلوم الفصل الدراسي الأول، فيما جاءت الإجابة النموذجية عن سؤالكم على النحو التالي:

  • الإجابة هي: أي الأجزاء التالية موجودة في الخلية النباتية فقط هي الإجابة رقم (ب) البلاستيدات كما هو موضح في الصورة التالية:

اي الاجزاء التالية يوجد في الخلية النباتية فقط

أنواع البلاستيدات

في البداية علينا معرفة ما هي البلاسيتدات الخضراء الموجودة في الخلية النباتية، فهي عبارة عن نوع من أنواع الصانعات الخلوية في الخلية النباتية، فيما تتسم البلاستيدات بأنها تحتوي على غشائين، الأول عشاء داخلي والثاني غشاء خارجي، تتضمن البلاسيتدات الحمض النووي DNA بالإضافة إلى الحمض RNA، فيما تمتلك البلاستيدات لون أخضر مميز وذلك بسبب تواجد عدد من الأصباغ داخلها، على سبيل المثال:

  1. صبغة كلوروفيل (أ).
  2. صبغة كلورفيل (ب).
  3. أصباغ الكاروتين.
  4. أصباغ الزانثوفيل.
  • الجدير بالذكر أن شكل البلاستيدات الخضراء يكون في معظم الأحيان في صورة سداسية، حيث تُحاط بغشاء مضاعف، إلى جانب تواجدها في الجزء العلوي من النباتات، كما وصل قطر البلاستيدة الخضراء من 3 إلى 10 ميكرو متر، مما يساعدنا على رؤيتها بوضوح تحت الميكروسكوب، فيما جاءت أنواع البلاستيدات من خلال الفقرات التالية:

انواع البلاستيدات ووظائفها

تمتلك البلاستيدات عدة أنواع مختلفة، تمثلت في ثلاث أنواع، فيما يتباين كل نوع عن النوع الأخر من حيث نوع الصبغة المكونة لكل نوع منهم، فيما جاءت الأنواع الثلاثة على النحو التالي:

  1. البلاستيدات البيضاء Leucoplasts : هي عبارة عن نوع من أنواع البلاسيتدات التي لا تحتوي على أي لون صبغة من الصبغات، كما أطلق عليها العلماء اسم البلاستيدات عديمة اللون،حيث إن وظيفيتها هي أن تكون مركز لتخزين النشا فيها.
  2. البلاستيدات الملونة Chromoplasts : هي عبارة عن نوع من أنواع البلاستيدات التي تحتوي على صبغة جزرانية أو بمعنى أدق صبغات تمتلك اللون الأحمر والأصفر والبرتقالي، ويُشببها بعض الباحثين بالون الطماطم أو لون الجزر في أنواعها المختلفة.
  3. البلاستيدات الخضراء Chioroplasts : هي عبارة عن نوع من أنواع البلاستيدات التي تحتوي على صبغة اليخضور بكميات هائلة، وذلك سبب تسمتيها الصانعات اليخضورية، بالإضافة إلى تواجد الصبغات الجزرانية ولكن بنسبة قليلة للغاية، فهي أهم وأشهر نوع من أنواع البلاستيدات نظراً لأنها عامل رئيسي في عملية البناء الضوئي للنبات، تتكون البلاستيدات الخضراء من غشاء داخلي وأخر خارجي بينهم تجويف يُطلق عليه اسم السداة أو الحشو.

أول من اكتشف البلاستدات الخضراء

يُعتبر العالم هيوجو فون مول هو أول من اكتشف البلاستيدات الخضراء وكان ذلك في العام 1837 ميلادياً، إذ لفت انتباه العالم فون مول تواجدها داخل الخلية النباتية، فيما سماها باسم حبيبات اليخضور نظراً إلى لونها الأخضر المميز.

  • لكن من اطلق عليها اسم البلاستيدات هو العالم الألماني شيمبر وذلك كان في العام 1838 ميلادياً.
  • فيما جاء العالم إدوارد ستراسبرغر في العام 1884 ميلادياً وأطلق علي البلاستيدات اسم البلاستيدات الخضراء.

تركيب البلاستديات الخضراء

البلاستيدات الخضراء تتكون من كتلة سمكية متواجدة في وسط مائي، هذا الوسط يحتوي على بروتين يُسمى بالحشوة، حيث يغطيها غلاف مكون من غشائين أحدهما غشاء داخلي وهو متكون من ثلاث طبقات، والأخر غشاء خارجي، فيما جاء تركيب البلاستيدات الخضراء مفصلاً على النحو التالي:

اي الاجزاء التالية يوجد في الخلية النباتية فقط

  1. يتواجد غشاء خارجي في البلاستيدة.
  2. غشاء داخلي مكون من ثلاث طبقات، يُطلق عليها اسم الغلاف.
  3. فراغ فيما بين الغشائين.
  4. وجود السداة أو ما تُسمى بالحشوة أو الستروما.
  5. تجويف الثايكلاكويد.
  6. غشاء الثايكلاكويد..
  7. حبيبات نشاء.
  8. ربيوسومات.
  9. cpDNA.
  10. بعض كرات البروتين الدهني.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحور حول عرض الإجابة عن سؤالكم اي الاجزاء التالية يوجد في الخلية النباتية فقط ؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة النموذجية من مقررات الصف الرابع الابتدائي الدراسية، وذلك من أجل الإجابة عن أسئلة كتاب العلوم افصل الدراسي الأول، إلى جانب توضحي مفهوم البلاستيدات الخضراء.

كما عرضنا أول من أكتشف البلاستيدات وأطلق عليها اسمها، بالإضافة إلى شرح أنواع البلاستيدات الخضراء وتكوينها، آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول البلاستيدات الخضراء بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع والبحث عن إجابات الأسئلة لكل المراحل الدراسية من خلال زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.

السابق
الحيوانات الوحيدة التي لديها حجاب حاجز هي
التالي
المصطلح يطلق على المخلوقات الحية الحساسة للملوثات البيئية

اترك تعليقاً