التعليم

بلاك بورد عزوز

بلاك بورد عزوز

يتمّ استخدام بلاك بورد عزوز الدخول الموحد من قبل الطلبة وأعضاء الكادر التعليميّ في جامعة الملك عبد العزيز لمتابعة العمليّة التعليميّة عن بعد خلال الوقت الراهن من أجل المحافظة على سلامة منتسبي هذه الجامعة وكوادرها وطلبتها، ويشير الموقع إلى طريقة تسجيل الدّخول في نظام بلاك بورد عزوز بالإضافة إلى ذكر الخطوات التي ينبغي اتّباعها عند نسيان كلمة المرور.

 

Blackboard:

هو نظام معلومات لإدارة التعليم ومتابعة الطلبة ومراقبة كفاءة العملية التعليمية في المؤسسة التعليمية يتيح النظام فرص كبيرة للطلبة في أن يتواصلوا مع المقرر الدراسي خارج قاعة المحاضرات في أي مكان وفي أي وقت وذلك من خلال هذا النظام الإلكتروني الذي يؤمن له أدوات متنوعة للاطلاع على محتوى المادة العلمية للمقرر والتفاعل معها بطرق ميسره بالإضافة إلى التواصل مع أستاذ المقرر وبقية الطلبة المسجلين في نفس المقرر بوسائل إلكترونية متنوعة. حيث يساعد هذا الطلاب بأخذ الدروس بدون الذهاب إلى الجامعة فيكون الواجب والامتحان على الإنترنت، وقد يذهبون للاختبار في الكلية أو الجامعة للاختبارات النهائية.

 

بلاك بورد التقنية:

يضم البلاك بورد مجموعة من الوسائل والأدوات التي تسمح لهيئة التدريس بتقديم مقررات دراسية تتميز بأنها تفاعلية ودينامكية يسهل إدارتها بطريقة يسيرة لتمكنهم من إتمام مهام العملية التعليمية اليومية بأفضل شكل ممكن، كما يمكن هذا النظام عضو هيئة التدريس من تأسيس مقررات دراسية إلكترونية تتميز بأنها متكاملة، بالإضافة لتمكنه من كتابة ملاحظات ووضع مخطط للمادة الدراسية وللوظائف المطلوبة، كما يسمح له بعرض نتائج الامتحانات والأعمال الفصلية للطلاب، كما يتيح له إمكانية التفاعل المباشر مع الطلاب عن طريق الرسائل الإلكترونية ونوافذ الحوار أيضاً ربطه بمختلف أنظمة التعليم الإلكترونية والسماح لكل من الطلاب والمعلمين إمكانية التفاعل معها

تسجيل دخول بلاك بورد كلية التقنيه:

تسجيل الدخول لحساب بلاك بورد كلية التقنية لا يتطلب سوى اتباع بضع  خطوات هي:

    • الخطوة الأولى التوجه للموقع الرسمي للبلاك بورد التابع للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ويمكن الوصول إليه بسهولة من خلال الضغط على هذا    
    • الخطوة الثانية هي إدخال البيانات المطلوبة وهي اسم المستخدم وكلمة المرور، وهنا يجد الإشارة إلى أن اسم المستخدم سيكون الرقم التدريبي للطالب وكملة المرور ستكون رقم الهوية الوطنية في حال لم يتم تغييره من قبل.
  • الخطوة الثالثة هي الضغط على تسجيل الدخول وبذلك يمكنكم استخدام الحساب الخاص بكم على نظام البلاك بورد.

يمكنك الاطلاع على بلاك بوردة جامعة حابل من هنا 

 

بلاك بورد نورة:

إن البلاك بورد جامعة نورة يعني الفصول التعليمية التي عن طريقها يتم عقد اللقاءات التعليمية الإلكترونية، ويعد بلاك بورد من ضمن نظام الدراسة الإلكترونية والذي يُمَكِن للمدرس أن يتلقى مع الطلاب في الاجتماعات أو جلسات النقاش بأي مكان وبأي وقت يريدونه، كذلك يستطيعوا أن يقوموا بالرجوع لتلك الجلسات بعد أن تُعقد بأي وقت آخر.

 

تسجيل دخول بلاك بورد جامعة الاميرة نورة:

توجد جملة من الخطوات التي ينبغي القيام بها حتى يتم وصول الطالبات لمقرراتهم الدراسية المتوفرة في نظام بلاك بورد جامعة نورة والتي تكون:

  • الانتقال إلى رابط بلاك بورد جامعة نورة من خلال الرابط التالي ومتابعة خطوات التسجيل.
  • تسجيل دخولك لنظام البلاد بورد جامعة الاميرة نوره بواسطة كتابة كلمة السر واسم المستخدم.
  • الدخول على “المقررات الدراسية” التي توجد في يسار الصفحة الأساسية “الرئيسية”.
  • البحث عن المقرر الدراسي الذي تريده، وتستطيع أن تقوم بعرض القائمة الخاصة بذلك المقرر التي تشتمل على ملفات المحتوى الخاص بذلك المقرر.

 

بلاك بورد خالد:

جامعه الملك خالد قد ساهمت في تطوير كافة طلابها وطالباتها من خلال توفير بيئة تعليمية افتراضية بها العديد من الفوائد العلمية التي يحتاجها الطلاب في حياتهم العلمية. ومن هذا المنطلق تم إطلاق بلاك بورد جامعه خالد الذي لعب دورًا عظيمًا في تزويد الدارسين بالكثير من المعلومات المهمة في إطار تعليمي ممتع يتناسب تمامًا مع ميول الطلاب.

لمحة سريعة حول نظام بلاك بورد خالد

تحرص جامعة الملك خالد على إتاحة بلاك بورد جامعه خالد للطلاب والطالبات. وأيضًا تم توفير هذه التقنية لأعضاء هيئة التدريس. والغاية من إتاحة هذه التقنية هي توفير تعلم عن بعد متطور للدارسين. وهو ما يتماشى مع ما اقتضته رؤية السعودية التنموية لعام 2030. كما أن هذا النظام يجعل طلاب جامعات المملكة يقفون على أعتاب المستقبل الحديث ينتهجون طريق النجاح والتميز. 

البلاك بورد هو عبارة عن تقنية أسستها جامعة الملك خالد بلاك بورد وكانت لها مسمى خاص وهو Blackboard of king khalid University وهي من أهم أجزاء مخصصة لأنظمة إدارة التعليم التي تعمل عليها شركة Blackboard Inc. وهذه التقنية تم العمل عليها لكي تقوم بدورها كمنهج تعليمي افتراضي. حيث تعتمد هذه التقنية على إدارة دورات ومنصات  تعليمية محترفة كما أنها تقوم بدور العامل المساعد في خدمات الدراسة عن بعد المتنوعة لكافة الجامعات الموجودة في المملكة العربية السعودية. 

مزايا تقنية بلاك بورد جامعه خالد

تمتاز تقنية بلاك بورد جامعة الملك خالد بالعديد من المميزات التي تجعله متفردًا عن غيره من التقنيات التكنولوجية المستخدمة في التعلم عن بعد. وبمناسبة موضوع الدراسة عن بعد فقد أفردنا حديثًا مستفيضًا حولها في إحدي مقالاتنا (  ) يمكنك الرجوع إليها للاستفادة. والآن لا بد أن نتناول مجموعة المزايا التي تتميز بها تقنية بلاك بورد جامعه خالد. وهي كما يلي:

  1. سهولة المطالعة كافة المناهج والدورات المتاحة للطلاب.
  2. الإطلاع على كافة الواجبات المطلوبة منهم في جامعة الملك خالد بلاك بورد.
  3. تعزز التواصل بين الطلاب ومعلميهم من خلال تبادل كافة المعلومات الأكاديمية.
  4. تعزز هذه التقنية القيم الخاصة بالمشاركة وإنجاز تفاعل هادف وقيم مع أفراد المجتمع.
  5. تشجيع الطلاب وتحفيزهم على المشاركة في العملية التعليمية والاستفادة القصوى منها.
  6. يعمل نظام البلاك بورد على توفير جميع أدوات التحرير التي تسهل من عملية التواصل عن بعد.
  7. الحفاظ على وقت الطلاب من خلال مساعدته على تصنيف المهام وتجميعها ثم توزيعها بشكل مناسب.
  8. تمكين الطلاب من الحصول على المعرفة اللازمة والمعلومات الهامة في شتى التخصصات الأكاديمية.
  9. يلعب نظام بلاك بورد جامعه خالد دورًا عظيمًا في جمع المعلومات التي يحتاجها الطالب لحل الواجبات الجامعية.
  10. يساعد نظام البلاك بورد المعلم على تحميل كافة الوسائط المتعددة مثل الملفات المكتوبة والفيديو والملفات الصوتية أيضًا.
  11. يعاون البلاك بورد المعلم على وضع اختبارات إلكترونية في مختلف التخصصات الأكاديمية. كما أنه يساعده في عمل بطاقات مميزة للتعلم. مع الحرص على وضع درجات دقيقة لكل طالب.

 

بلاك بورد جامعة الطائف:

عملت جامعة الطّائف على توفير الكثير من الخدمات الإلكترونيّة لطلّبتها عبر شبكة الانترنت، ومنها: خدمة حجز المواعيد لإصدار البطاقة الجامعيّة وخدمة توفير البريد الإلكترونيّ للمنسوبين، كما أنّها قامت بتوفير البلاك بورد جامعة الطائف blackboard taif من أجل متابعة العمليّة التّعليميّة عن بعد، وهو واحد من الأنظمة التّعليميّة التي تضمّ جميع الأدوات والعناصر الإلكترونيّة التي يتمّ استخدامها لعقد المحاضرات المرئيّة عن بعد بالإضافة إلى الأدوات المعدّة لإنشاء الواجبات والاختبارات أيضًا.

مميزات بلاك بورد جامعة الطائف

هناك العديد من المميّزات التي يتمتّع بها نظام بلاكّ بوٌرد جامعة الطائف، ومن أبرزها ما يأتي:

  • سهولة الوصول: يتطيع كافّة طلبة الجامعة الوصول إلى نظام البلاك بورد بسهولة كبيرة عبر أيّ من أجهزة الكمبيوتر التي تتصلّ مع شبكة الانترنت، كما يستطيع الطلبة تحميل نظام التعليم المذكور على الهواتف الذكيّة أو الأجهزة اللوحيّة من أجل استكمال الدراسة بسهولة كبيرة.
  • إدارة التعليم عن بعد: يحصل أعضاء الكادر التعليميّ في جامعة الطائف على كثير من الأدوات التي يُفّرها نظام بلاكبورد لمساعدتهم في إدارة الفصول التعليميّة عن بعد، ومنها: أدوات التحكّم في اللاقط الصوتيّ وأدوات عرض المحتوى التعليميّ بالعديد من الأشكال أيضًا.
  • الفصول الافتراضيّة: على الرغم من وجود عدّة شركات تقدّم هذه الميّزات إلّا أنّ البلاك بورد يُعدّ من أفضلها على الإطلاق نتيجة لتقديم كثير من الأدوات المتقدّمة والوظائف المتميّزة في هذا المجال.
  • العناصر التفاعليّة: يحتوي بلاك بورد على كثير من العناصر والأدوات التفاعليّة التي تساعد الطلبة وأعضاء الكادر الأكاديميّ على التواصل مع بعضهم البعض ممّا يؤدّي إلى مرونة في التعليم إضافة إلى ضمان حصول الطلبة على جميع المفاهيم المطلوبة واستيعابهم لها.
  • التقييمات والاختبارات: تمّ تزويد بلاك بورد بمعظم الأدوات التي يحتاجها الطّلبة وأعضاء الكادر التعليميّ لإجراء الاختبارات التقيميّة بالإضافة إلى العناصر التي تتعلّق بالفروض والواجبات أيضًا.

كيف ادخل بلاك بورد جامعة الطائف بالنسبة للطلبة

لا بدّ أن يقوم طلبة جامعة الطّائف بتسجيل الدّخول في نظام البلاك بورد من أجل متابعة العمليّة التّعليميّة عن بعد، وفيما يأتي خطوات تسجيل الدّخول في هذا النّظام:

  • النّقر على رابط تسجيل دخول بلاك بورد جامعة الطائفمباشرة.
  • النّقر على العمادات من الجزء العلويّ لواجهة الموقع.
  • اختيار عمادة التعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات من القائمة.
  • الضّغط على الأنظمة الإلكترونيّة ثمّ اختيار الأنظمة الإلكترونيّة.
  • النّقر على أيقونة نظام إدارة التعلم البلاك بورد.
  • كتابة الرّقم الجامعي في الحقل المخصّص لاسم المستخدم.
  • كتابة رقم الهويّة في الحقل المعدّ لكلمة المرور.
  • الضّغط على أيقونة تسجيل الدّخول في بلاك بورد جامعه الطائف blackboard.

كيف ادخل بلاك بورد جامعة الطائف بالنسبة للهيئة التدريسية

يقوم أعضاء الكادر التعليمي في جامعة الطائف بتسجيل دخول البلاك بود جامعة الطائف كما يأتي:

  • زيارة الموقع الإلكترونيّ لجامعة الطائف
  • الضّغط على الخدمات الإلكترونيّة من القائمة الرئيسيّة.
  • اختيار نظام إدارة التعلم من القائمة المنسدلة.
  • كتابة اسم المستخدم لبريد الجامعة بدون @tu.edu.sa في حقل اسم المستخدم.
  • استخدام ذات كلمة السر للبريد الإلكترونيّ الجامعيّ في الحقل المخصّص.
  • النّقر على ايقونة تسجيل الدخول ذات اللون الأخضر.
  • الانتظار حتّى تحميل نظام التعليم ثمّ البدء بإلقاء المحاضرات وإضافة الاختبارات

 

 

بلاك بورد أم القرى:

نظام بلاك بورد جامعة أم القرى يوفر واجهة لتحميل محتوى الدورات التدريبية والمحاضرات، تجميع اختبارات الطلاب وواجباتهم، التفاعل مع الطلاب باستخدام أدوات الاتصال الحديثة، وتصنيف أعمال الطلاب والطالبات، بالإضافة لتقديمه نظام فعال لحفظ درجات الطلاب واسترجاعها، وجود غرف الدردشة الحية.

تسجيل الدخول بلاك بورد جامعة ام القرى:

فيما يلي شرح طريقة تسجيل الدخول لنظام البلاك بورد جامعة أم القرى:

  • بالدخول إلى بوابة الخدمات الالكترونية لخدمة البلاك بورد من هنا.
  • أدخل اسم المستخدم وهو عبارة عن بريدك الالكتروني.
  • أدخل كلمة المرور الخاصة بك.
  • انقر على تسجيل الدخول.

اودس بلس:

هذا النظام يعد واحدًا من الخدمات الإلكترونية، كما أنه النظام الآلي يعمل على تطوير الاستراتيجيات التي تساهم في التطوير من النظام الأكاديمي، وتم العمل على تطوير الاودس بلس من خلال تجربة الأنشطة التعليمية المقررة من أجل أن تواكب التطوير التكنولوجي الذي يغزو جميع العالم.

مميزات خدمة اوديس بلس:

• هذا النظام الجديد يمنح الجامعة فرصة التحكم في مراقبة العمليات التي تخص التسجيل بشكل محكم وفعال.

• ييسر اودس بلس على هيئة التدريس وجميع الطلاب كافة العمليات والخدمات الشخصية والإجراءات التي يتم التعامل معها عن طريق الإنترنت.

• من مميزات الاودس بلس أنه يخدم فئة طلاب الدراسات العليا، حيث من خلاله يمكن إجراء العديد من العمليات المختلفة مثل: “معرفة تقييم الاختبارات، تأجيل الفصل الدراسي، الاطلاع ومعرفة الجداول الدراسية، الاعتذار وقبول تأجيل الدراسة.

• يحتوي الاودس بلس على بوابات إلكترونية كبيرة يتمكن الطالب والمعلم من خلالها التسجيل والدخول برقم مرور واحد إلى كافة التطبيقات والخدمات الذاتية التي يقدمها اودس.

• يتعامل مع كافة المتصفحات، ويسهل العمل على اوديس بلس.

 

كيفية الدخول إلى نظام اودس بلس والتسجيل فيه:

هناك طريقتان الدخول إلى الاودس:

• الطريقة الأولى: يتم التسجيل والدخول عن طريق الموقع الإلكتروني لجامعة الملك عبد العزيز، وذلك عن طريق المتصفح العادي، ستظهر بعدها الصفحة التي تخص الخدمة، نقوم بالنقر على الأيقونة المخصصة من أجل الخدمات الإلكترونية، ستظهر على النافذة صفحة نقوم باختيار الخدمات الطلابية، ثم يتم اختيار “نظام الخدمات الأكاديمية للطلاب والأساتذة اودس بلس”.

• الطريقة الثانية: تتم من خلال منتديات جامعة الملك عبد العزيز، ويتم هذا الأمر عن طريق الدخول إلى النظام الخلفي للتصفح الخاص بالمنتدى، ويقوم الطالب والمعلم باتباع نفس الخطوات السابق ذكرها.

• كما يمكن الاحتفاظ بالرابط من خلال حفظة في شريط المفضلة، والهدف من ذلك هو سهولة الرجوع إليه في الوقت المراد، يتم إرسال رابط التسجيل من خلال البريد الإلكتروني.

طريقة دخول الطلاب إلى نظام اودس بلس:

يتم دخول الطالب للنظام عن طريق أتباع عدة خطوات:

• يقوم الطالب بإدخال أسم المستخدم، ويتكون من الرقم الجامعي المحدد للطالب، ويكون الطالب على علم به.

• يتم اختيار رقم سري ويتكوم من رقم هوية الطالب مع حذف أول رقم من جهة اليسار، ويتم إرساله عبر البريد الإلكتروني.

• يتم الضغط على تسجيل الدخول.

عند تسجيل الدخول لأول مره سوف تنبثق نافذة ميثاق الطالب، يتم بعدها النقر على متابعة بعد تسجيل باقي الإجراءات مثل تسجيل المعلومات الشخصية التي تخص الطالب.

 

كما ويمكنك التعرف على فوائد مهارة التحدص بالضغط هنا

السابق
أبيات شعر عن البذل والعطاء
التالي
مكونات سبيرولينا

اترك تعليقاً