حول العالم

بوابة سلطنة عمان التعليمية تسجيل دخول بالخطوات

بوابة سلطنة عمان التعليمية تسجيل دخول بالخطوات

بوابة سلطنة عمان التعليمية تسجيل دخول

لقد قامت وزارة التربية والتعليم داخل سلطنة عما بإطلاق البوابة التعليمة وذلك بعد توقف السير العادي للدراسة والتعلم، حيث يرجع ذلك السبب بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد وإصابة الكثير منه، فقد قررت وزارة التربية والتعليم في عمان استكمال دراسة المناهج والتعليم في المنازل وذلك من خلال البوابة التعليمية اليت وضعت جداول معينة تتناسب مع أوقات جميع المستويات المستهدفة التي توجد داخل سلطنة عمان، كما أن هذه البوابة تضم أكثر من حوالي 50 معلمًا من ذوي الكفاءة والخبرة في التعليم.

خطوات تسجيل الدخول إلى البوابة التعليمية الخاصة بسلطنة عمان

هناك عدة خطوات يجب على المتعلم أتباعها حتى يتمكن من تسجيل الدخول إلى بوابة عمان التعليمية، وهذه الخطوات هي التي تتمثل في التالي:

  • أولًا قم بتسجيل الدخول إلى البوابة التعليمية من خلال الحاسوب من هنا وذلك عن طريق إدخال البيانات الخاصة بالمتعلم أو المستخدم والتي تشمل (اسم المستخدم) و(كلمة المرور).
  • كما أنه من الممكن أيضًا التسجيل على البوابة التعليمية لسلطنة عمان من خلال البطاقة الذكية أو بطاقة الهوية وقارئها أو من خلال USB.
  • يمكن تسجيل الدخول إلى البوابة التعليمية الخاصة بمدينة عمان من خلال الهاتف المحمول عن طريق استخدام بطاقة الهاتف الذكي المعززة بنظام التصديق الإلكتروني، إضافًة إلى ذلك رقم الهاتف.

 

رابط تسجيل الدخول إلى البوابة التعليمية في سلطنة عمان

يمكنك الدخول إلى البوابة التعليمية لسلطنة عمان من خلال الرابط الذي يتمثل في التالي:

https://home.moe.gov.om/، حيث يمكن للطلبة والطالبات حضور جميع الدروس والاستفادة منها من خلال هذه البوابة التعليمية، علاوة على ذلك فإن هذه البوابة توفر للطلبة والطالبات إمكانية التفاعل مع المعلمين، وذلك من أجل الحصول على فهم شامل وتعليم سليم لجميع المقررات الدراسية المشروحة من خلال هذه البوابة التعليمية.

الخدمات التي تقدمها البوابة التعليمية في سلطنة عمان

تشكل البوابة التعليمية في سلطنة عمان العديد من الأيقونات، حيث أن لكل أيقونة منهم وظيفة كاملة مثل: الهيئة الإدارية والتدريسية، الطالب، ولي أمر الطالب، الشركات، الموظفين، المؤسسات التعليمية.

 

الخدمات التي تقدم للطلاب من البوابة التعليمية في سلطنة عمان

تقدم البوابة التعليمية في عمان للطلبة والطالبات الكثير من النصائح والإرشادات التربوية، كما أنها تقدم أيضًا برامج عديدة مثل: برامج ومناهج تربوية، وبرنامج استقبال الطلب، وإرشادات عن المذاكرة، والمنتدى التربوي، وبرامج تعليمية وصحية، وزاويتي التعليمية، وخدمة مدرستي، واستخدام الشبكة الدولية، وبدل فائد من الصفوف الأولى وحتى الصف الحادي عشر، علاوة على ذلك وجود منصة متخصصة لطلاب المرحلة الثانوية، فهي توفر لهم التفاعل فيما بينهم وبين المعلمين، كما أنها منصة مجانية تبث محتواها لطلبة والطالبات بشكل مستمر في ما عدا أيام العطلة الرسمية في نهاية الأسبوع.

 

مميزات التعلم عن بُعد من خلال البوابة التعليمية في سلطنة عمان

  • يساعد التعلم عن بعد في مواجهة التحديات التي كانت تواجه المدارس ومن أبرزها زيادة غياب الطلاب فيها وارتفاع نسبة الترسب والتأخر الدراسي لبعض الطلبة والطالبات.
  • يعمل التعلم عن بعد على توفير الكثير من الموارد التي كانت تهدر بشكل كبير في التعلم اثناء المدارس.
  • يوفر نظام التعلم عن بعد نظام دقيق يقوم بمتابعة ومراقبة مستوى تقد الطلبة والطالبات.
  • يقوم التعليم عن بعد بتنمية المهارات الذاتية لدى الطلاب وخاصة فب التعليم الذاتي والتعليم المستقبلي، كما أنه ينمي أيضًا المهارات الشخصية الخاصة بكل طالب وطالبة.
  • كما أنه يساعد على تنمية مهارات التواصل بين الطلاب والمعلمين.
  • يخلق التعلم عن بعد منظومة تعليمية متطورة تتناسب وتتماشى مع التقدم السريع الذي ينتشر في جميع أنحاء العالم.
  • يتلقى الطالب في نظام التعلم عن بعد المعلومة بشكل ممتع، ومفيد، وسريع، كما أنه يستوعب المعلومة بشكل أسرع.
  • يساعد التعلم عن بعد على كشف البراعة الرقمية التي توجد عند الكثير من الطلبة والطالبات في أقصر وقت ممكن وبأقل جهد وبالتالي يحصل الطالب والطالبة على فائدة أكثر وفي وقت أقل.
  • يجعل التعلم عن بعد الطالب أكثر اهتمامًا بالتعلم وذلك من خلال استخدام تقنيات حديثة وجديدة في التعليم.

 

أضرار وعيوب التعلم عن بعد الذي يتم من خلال البوابة التعليمية في سلطنة عمان

  • ارتفاع التكلفة المادية التي يحتاجها كلًا من الطالب والطالبة للانضمام إلى منصات التعلم.
  • هناك العديد من المجتمعات لا تقبل بفكرة التعلم عن بُعد.
  • يظن الكثير من الناس أن التعلم عن بعض ليس له القدرة على توفير فرص العمل بصورة مناسبة.
  • عدم وجود بيئة تعليمية مادية تجذب الطالب والطالبة، وبالتالي يقل التركيز.
  • من أحد عيوب التعلم عن بعد هي افتقار المادة التعليمية للجانب التفاعلي.
  • إجهاد كلًا من الطالب والمعلم، ويرجع ذلك السبب إلى إهدار الكثير من الوقت من كلاهما في استخدام الهواتف الذكية وحواسيب الكمبيوتر.
  • اقتصار التعلم عن بعد على الجانب التعليمي فقط، حيث أنه نظام يقوم على إعطاء معلومات المنهج فقط.

 

قرارات وزيرة التربية والتعليم في سلطنة عمان بشأن تأجيل التعليم والبوابة التعليمية

  • أصدرت معالي د. مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم بسلطنة عمان، قرارًا وزاريًا بشأن مواعيد الدراسة والامتحانات والإجازات للعام الدراسي، وقررت وزيرة التربية والتعليم تأجيل بدء العام الدراسي ۲۰۲۱ / ۲۰۲۰م ودوام المشرفين التربويين ومشرفي الإدارة المدرسية بالمديريات التعليمية في المحافظات والمديرية العامة للمدارس الخاصة وأعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية والوظائف المرتبطة بها بالمدارس الحكومية ومدارس التربية الخاصة والمدارس الخاصة غير المطبقة لنظام التقويم المدرسي الخاص إلى يوم الأحد الموافق 30/8/2020، كما أنها قامت بتفعيل البوابة التعليمية لاستكمال التعليم من خلالها الذي توقف بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.
  • قررت وزارة القوى العاملة بسلطنة عمان، استمرار تعليق الدراسة في الكليات التقنية، على أن تبدأ (الاختبارات النهائية) للفصل الدراسي الثاني من خلال “التقييم بالواجبات الدراسية من 5 إلى 24 مايو في جميع الكليات التقنية وفق جدول لكل المقررات يصدر من الكلية، كما قررت الوزارة، وفقًا لوكالة الأنباء العمانية، اليوم الإثنين استبدال الاختبارات القصيرة المتبقية بواجبات دراسية أو تقارير يتم تسليمها من خلال البريد الإلكتروني أو منصات التعليم الإلكتروني)البوابة التعليمية) المستخدمة بالكليات التقنية، وأوضحت وزارة القوى العاملة أن هذه الإجراءات جاءت نظرًا للأوضاع الراهنة والقرارات المتخذة من قبل اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن جائحة كورونا (كوفيد – 19) بشأن استمرار تعليق الدراسة في كافة المؤسسات التعليمية في السلطنة حتى إشعار آخر، مع التأكيد بأهمية استمرار الجهود القائمة في خدمة التعلم عن بعد عبر المنصات التعليمية(البوابة التعليمية)، وقررت الوزارة أيضًا أن تبدأ الإجازة السنوية الصيفية لطلبة السنة التأسيسية ولطلبة البرامج التخصصية في 8 يونيو 2020، على أن يتم تسليم تقارير مشاريع التخرج من خلال البريد الإلكتروني أو عبر منصات التعليم الإلكتروني(البوابة التعليمية) المتاحة في الكليات التقنية، مؤكدة أنه ستتم عملية التقييم لمقررات البرنامج التأسيسي بعد استئناف الدراسة، بالإضافة إلى إلغاء الفصل الدراسي الثالث للعام الأكاديمي 2019 /2020.
السابق
آخر أخبار قانون التصالح فى مخالفات البناء
التالي
كيف اضيف اثراء في المنصة … طريقة إضافة درس في منصة مدرستي

اترك تعليقاً