الامومة والطفولة

تأثير الإجهاد على العقم

تأثير الإجهاد على العقم

التغلب على الإجهاد المسبب للعقم

على الرغم من أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت قبل أن يكون السبب بين العقم والتوتر واضحًا، إلا أنه من المعروف أن خفض مستويات التوتر قد يساعد.

تظهر بعض الأبحاث في هذا المجال أنه بالنسبة للعديد من النساء، يمكن أن يكون الوخز بالإبر هو الحل.

وفي الدراسات التي أجريت في ألمانيا ونشرت في مجلة Fertility and Sterility، خضعت النساء الملتحقات ببرنامج العقم للعلاج بالوخز بالإبر قبل وبعد انتقال الجنين مباشرة إلى الرحم – وهي الخطوة الأخيرة في عملية الإخصاب في المختبر.

النتيجة: إن نسبة حدوث الحمل للنساء اللائي تلقين العلاج بالوخز أعلى بنسبة 42.5٪ مقارنة بنسبة 26.3٪ في مجموعة النساء اللائي لم يحصلن على علاج الوخز بالإبر.

يقول جريفو، الذي يشير إلى أن ثلاث دراسات على الأقل قد أثبتت حتى الآن فوائد هذه الطريقة على الخصوبة: “لا أعتقد أننا نعرف ما إذا كان الوخز بالإبر يقلل فعليًا من التوتر ولكنه قد يساعد في موازنة بعض آثار الإجهاد على الجهاز التناسلي”.

وجدت دراسات أخرى أن التدليك قد يكون حل آخر للحد منإجهاد العقم بالنسبة لبعض النساء. وفي بحث نُشر في المجلة الدولية للعلوم العصبية عام 2004، وجد الأطباء أن العلاج بالتدليك يعمل على تقليل إشارات الإجهاد الجسدية للجسم، بما في ذلك معدل ضربات القلب وموجات الدماغ.

وعلى الرغم من أنه لم يتم اختباره على مرضى العقم ، إلا أن مورجان يشعر بقوة أن ذلك سيحدث فرقًا، حيث قام مؤخرًا بنشر دراسته لاختبار تأثير علاج تدليك الجز السفلي من الجسم على النساء اللائي يخضعن لعلاجات العقم.

يقول مورجان: “تتلقى المجموعة الأولى شكلاً لطيفًا من العلاج بالتدليك على الأقدام والأرجل فقط قبل التلقيح أو قبل نقل الأجنة مباشرة؛ تبدأ المجموعة المتطابقة مباشرة في العلاج دون استخدام أي علاج يخفف من الإجهاد.”

في حين يقول إنه لا يزال من المبكر للغاية التنبؤ بالنتائج، إلا أنه يشك في أن النتيجة قد تفضل بالتأكيد العلاج بالتدليك.

في مركز غريفو بجامعة نيويورك، يتم إحالة مرضى العقم بشكل روتيني إلى اتباع برامج منزلية تقدم صور توجيهية وتدليك القدم، كل ذلك في محاولة للحد من التوتر والإجهاد.

يقول غريفو: “نحن لا نقوم بدراستها بطريقة علمية، لكننا نقدمه ونوصي به، ويبدو أن النساء اللائي يتبعنه يشعرن بشكل أفضل، وهذا هو أكثر ما يهمنا. أما إذا كان ذلك يساعد في تحسين نوعية الحياة للمرضى الباحثين عن علاجات الخصوبة، فإنه سيكون أمر كبير للغاية”.

بالطبع الشيء الوحيد الذي يقول الخبراء أنه لن يساعد في تخفيف التوتر في حياتك هو سماع الناس يخبرونك أن تسترخي. في الواقع، يقول الخبراء أن ذلك يمكن أن يولد المزيد من التوتر.

وتقول غرينفيلد: “لا أرغب أبدًا في إخبار المرضى بأن يسترخوا فقط لأنك لا تستطيع أن تخبر شخصًا يعاني من التوتر بالفعل بالتوقف عن الشعور بالتوتر. هذا الأمر لا يساعدهم.”

ومع ذلك، فإن ما تنصح به هو أن تنظر كل امرأة في حياتها الخاصة وتحاول إيجاد مساحات صغيرة يمكنها من خلالها إعطاء جسدها وعقلها فترة راحة من ضغوط الحياة اليومية.

وتضيف غرينفيلد: “لا تحاولي الاسترخاء فقط لأنكِ تظنين أنه سيساعدك على الحمل. ولكن استرخي فقط لأنه يشعركِ بالراحة، ولأنه مريح، ولأنكِ تشعرين بالصحة فوق كل شيء، وهذا لا يمكن أن يكون شيئًا سيئًا للحمل.”

السابق
حجز طيران ايرو كايرو بالخطوات والأمتعة المسموح بها على ايرو كايرو
التالي
متى يعتبر جواز السفر تالف؟ وكيفية تجديده وكم مدة سريانه؟

اترك تعليقاً