الصحة النفسية

تجنب هذه الأطعمة لتحافظ على صحة الكبد

تجنب هذه الأطعمة لتحافظ على صحة الكبد

 

الحمية الغذائية وصحة الكبد

أكد الباحثون على أن تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة أمرٌ أساسي وضروري للحفاظ على الكبد ووظائفه المهمة التي تتعلق بهضم الطعام وتنقية السموم الموجودة في الدم، وفي الحقيقة إنّ الكربوهيدرات والدهون والبروتينات التي يحصل عليها جسمك من الطعام تذهب أصلًا إلى الكبد من أجل تخزينها والاستفادة منها.

يلعب الكبد دورًا محوريًا في تخليص الجسم من السموم والمواد الضارة، بما في ذلك؛ جزئيات الكحول، وهذا في مجمله يعني أن تناول الطعام الصحي والمتوازن الذي يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية والقليل من الدهون والسكريات سيكون أمرًا مفيدًا جدًا لصحة الكبد، بينما يُؤدي تناول الكثير من الأطعمة السكرية والدهنية والكحولية إلى زيادة الحمل الواقع على الكبد وتعرضه للضرر والتلف مع مرور الوقت وزيادة فرص إصابتك بأمراض الكبد الدهنية وربما تشمع الكبد أيضًا.

أطعمة تجنبها للمحافظة على صحة الكبد

يواجه الكبد مشكلة في هضم بعض الأصناف الغذائية السيئة، وقد يكون من الأنسب لك تجنب هذه الأطعمة قدر الإمكان للحفاظ على صحة كبدك، ومن من أهم هذه الأصناف:

  • الأطعمة الدهنية: يحصل الناس على هذه الأطعمة بكثرة عند رغبتهم في شراء الطعام من المطاعِم بدلًا من الطبخ في منازلهم، وتُعد الأطعمة السريعة والمقلية أحد أشهر أنواع الأطعمة الغنية بالدهون، وهذا ينطبق أيضًا على الأطعمة المعلبة، والشيبس، وبعض أنواع المكسرات التي تشتهر باحتوائها على نسب عالية من الدهون.
  • الأطعمة النشوية: يوجد النشا بكميات كبيرة في الكثير من الأصناف الغذائية الشائعة بين الناس، بما في ذلك؛ الخبز، والمعكرونة، والكيك أو الفطائر، وأنواع المخبوزات الأخرى.
  • الأطعمة السكرية: يتعرض الكبد لمزيدٍ من الإجهاد عند تناول الأطعمة السكرية؛ كالحلويات والمخبوزات المحلى، ويرجع سبب ذلك إلى أن وظيفة الكبد هي أصلًا تحويل السكر إلى دهون، خاصة سكر الفركتوز، وفي حال تناولت الكثير من الأطعمة التي تحتوي على سكر الفركتوز، فإنّ الدهون ستتراكم في الكبد وستزداد فرص إصابتك بأمراض الكبد، وفي الحقيقة إنّ بعض الخبراء باتوا يتحدثون عن تشابه المفعول المدمر للسكر على الكبد مع مفعول الكحول.
  • الأطعمة المالحة: يُفضل الكثيرون إضافة الملح إلى الطعام لإكسابه طعمًا مقبولًا، لكن المشكلة أن تناول الكثير من الملح لن يكون في صالح الكبد، وهذا يعني أن من الأنسب لك عدم الإكثار من تناول الأطعمة المملحة، بما في ذلك؛ اللحوم والخضراوات المعلبة ووجبات المطاعم.
  • الكحول: ينظر الأطباء إلى الكحول بصفته أحد أكثر الأمور الضارة بالكبد، لذا قد يكون من الأنسب التوقف نهائيًا عن شرب الكحول.
  • أصناف سيئة إضافية: بالرغم من وصف الكثيرين للمكملات العشبية بأنّها “طبيعية”، إلا أن ذلك لا يعني أنها دائمًا صحية أو أنّها خالية من الأضرار؛ إذ توجد أصناف عشبية سيئة جدًا على صحة الكبد، ممّا دفع بالكثير من الجهات الصحية إلى تحريم بيعها أو وصفها للناس، وتُعد عشبة الكافا من أشهر الأمثلة على ذلك.

أطعمة مفيدة تحمي الكبد من الأمراض

توجد أطعمة سيئة أو ضارة بصحة الكبد، لكن توجد أيضًَا أطعمة أخرى مفيدة وربما حامية للكبد من الأمراض والمشكلات، منها:

  • القهوة والشاي: ذهب بعض الخبراء إلى حد القول بأنّ القهوة هي أفضل مشروب يُمكن لك أن تشربه للحفاظ على صحة كبدكَ، وهذا يرجع إلى وجود الكثير من الدراسات التي لاحظت أنّ للقهوة قدرة فريدة على مقاومة تلف الكبد، ودراسات وأدلة كثيرة أكدت أن للشاي أيضًا دورٌ في حمايتك من أمراض الكبد، خاصة الشاي الأخضر.
  • العنب البري والتوت الأزرق: يحتوي كِلا الصنفين على مركبات مضادة للأكسدة مفيدة للصحة عمومًا، وبعض الدراسات أثبتت أن كلاهما مفيدٌ لحماية الكبد من المشكلات الصحية أيضًا.
  • الخضراوات الصليبية: توجد الألياف الغذائية بنسب عالية جدًا في الخضراوات الصليبية، بما في ذلك؛ البروكلي، ولقد أشارت الأدلة العلمية إلى احتواء بعض هذه الخضراوات على مركبات قادرة على زيادة مستويات انزيمات الكبد المسؤولة عن تخليص الجسم من السموم، وعلى الرغم من محدودية الدراسات العلمية التي أجريت على البشر، إلا أن الدراسات المتوفرة تؤكد على كون هذه الخضراوات مفيدة لصحة الكبد.
  • المكسرات: بالرغم من احتواء المكسرات على نسب عالية من الدهون، إلا أنها تحتوي أيضًا على نسب عالية من فيتامين هـ وبعض مضادات الأكسدة أيضًا، ذلك يُعد خليطًا جيدًا للحفاظ على صحة الكبد، وتوجد دراسات استطلاعية قد أكدت على وجود علاقة بين تناول المكسرات وبين تحسين مستويات انزيمات الكبد.
  • أصناف مفيدة إضافية: يرى البعض بأن للأسماك الدهنية الغنية بأحماض أوميغا 3 قدرة على حماية الكبد من المشكلات والالتهابات، كما ينصح آخرون بالتركيز أكثر على تناول زيت الزيتون بسبب طبيعته المفيدة وقدرته على حماية الكبد أيضًا، ومن بين الأصناف الغذائية المفيدة للكبد أيضًا؛ عصير الشمندر، والعنب، والصبير.

قد يُهِمُّكَ

أوردت مؤسسة الكبد الأمريكية مجموعة متنوعة من العادات الصحية الإضافية التي يُمكنك اتباعها لغرض حماية كبدك من المشكلات والأمراض، إليكَ أهمها:

  • حافظ على وزن مثالي ومناسب لك؛ لأن زيادة وزنك تجعلك عرضة أكثر للإصابة بأمراض الكبد الدهنية.
  • مارس الأنشطة البدنية أو الرياضية بانتظام؛ فهذه الأنشطة ستساعد جسمك على حرق المزيد من الدهون الثلاثية السيئة وتقلل من نسب الدهون المتراكمة في الكبد.
  • تجنب التعرض للسموم الموجودة في الكثير من منتجات التنظيف، والمواد الحافظة والصناعية، والبخاخات الهوائية، ولا عيب في وضع ماسك أو قناع الوجه عند رش البخاخات التي تحتوي على مواد صناعية.
  • ابتعد عن المخدرات والعقاقير غير القانونية، بما في ذلك؛ الأدوية الموصوفة لعلاج المشكلات النفسية والمنشطات والمهدئات.
  • تجنب استخدام الإبر أو الحقن الملوثة والمشكوك بأمرها، وحاول أن تخضع للفحوصات الطبية بسرعة بعد تعرضك لحوادث الوخز بالإبر عن طريق الخطأ.
  • امتنع عن مشاركة أغراضك الشخصية مع الآخرين، بما في ذلك؛ مقصات الأظافر وشفرات الحلاقة.
  • احرص على غسل يديك دائمًا بالماء والصابون بعد استخدام الحمام أو بعد تغيير حفاظات الأطفال، وقبل تناول أو تحضير الطعام.
  • التزم بالجرعات الصحيحة للأدوية وتجنب خلط الأدوية مع بعضها البعض أو تناول جرعات عالية منها.
  • احصل على المطاعيم الخاصة بالوقاية من التهاب الكبد الوبائي أ وبالتهاب الكبد الوبائي ب.
السابق
تعمل لساعات تمارين بسيطة للتخلص من إجهاد العين
التالي
نصائح تساعدك على الالتزام بأخذ دواءك دون أن تنساه

اترك تعليقاً