التعليم

تدور الارض حول الشمس من الشرق الى الغرب

تدور الارض حول الشمس من الشرق الى الغرب

تدور الارض حول الشمس من الشرق الى الغرب. حيث تدور الأرض حول الشمس بالتزامن مع دورانها حول محورها، وتحتاج إلى 365 يوما، و5 ساعات، و59 دقيقة، و16 ثانية لإتمام دورة كاملة حول الشمس، أي ما يعادل 365.242199 يوما شمسيا.

حركة الأرض حول نفسها

هي دوران الأرض حول محور وهمي ممتد بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي وهو محور مائل بمقدار 23.5 درجة وتتم الأرض دورتها حول نفسها بمدة زمنية قدرها 24 ساعة وتكون ذلك الدوران عكس عقارب الساعة أي من الغرب إلى الشرق وينجم عن هذا الدوران مجموعة من النتائج الهامة.

شاهد أيضًا: تدور الأرض حول نفسها من الشرق الى الغرب

تدور الأرض حول الشمس من الشرق إلى الغرب

هناك العديد من العوامل والأسباب التي تجعل الأرض تدور حول الشمس من الشرق إلى الغرب. فهذه العوامل تسري على كل الأجرام السماوية المتواجدة في الكون حتى على الشمس نفسها.

  • حيث إن الأرض تدور في مدار ثابت وهو ما يُطلق عليه العلماء اسم المدار الإهيلجي ومعناه المدار البيضاوي الشكل من جهة الشرق إلى الغرب، فإن السبب الأهم في الحركة الفلكية للأرض حول الشمس في هذا الاتجاه هي الجاذبية التي تعمل علي ربط الأجسام ببعضها البعض.
  • وخير مثال هي جاذبية الأرض نفسها التي تعمل على جذب الأجسام نحوها تؤثر عليها، فالشمس أيضاً لها قوة جاذبية قوية جداً تعمل على جذب كوكب الأرض وكل كواكب المجموعة الشمسية والتحرك في مدارات ثابته من اتجاه الشرق إلى اتجاه الغرب.

السؤال:تدور الأرض حول الشمس من الشرق إلى الغرب؟

الإجابة النموذجية هي العبارة صحيحة صائبة

شاهد أيضًا: كم يبلغ عمر الأرض

المسار الذي تسلكة الأرض في حركتها حول الشمس يسمى المدار

يوجد في الطبيعة العديد من الظواهر. منها ظاهرة الليل والنهار وظاهرة الفصول الأربعة، وظاهرة الخسوف والكسوف، وتحدث هذه الظواهر نتيجة دوران الأرض حول الشمس وحول نفسها ضمن مسار يدعى المدار، وبذلك تكون العبارة السابقة:

  • عبارة صحيحة.

كذلك شاهد أيضًا: نتائج دوران الارض حول الشمس

حركتا الأرض

تمتلك الكرة الأرضيّة نوعين مختلفين من أنواع الحركة، فهي لا تتوقف أبداً، وهذه الحركات هي:

  • الدوران المداري: وهو الدوران التي تقوم به الأرض حول جسمٍ آخر وهو الشمس، وتدور الأرض حول الشمس بدوران مداري يستغرق 365 يوماً، أي سنة كاملة. وهي دورة من الغرب إلى الشرق عكس عقارب الساعة.
  • الدوران المحوري: ويشير إلى دوران الأرض حول محورها. ويؤدي إلى تشكل الليل والنهار عن طريق ميل النصف الشمالي أو الجنوبي من الأرض. بالاتجاه القريب من الشمس أو البعيد عنها.

كذلك شاهد أيضًا: نتائج دوران الارض حول الشمس

ينتج عن دورة الأرض حول نفسها

تدور الأرض حول نفسها من الغرب إلى الشرق وتستغرق هذه الدورة 24 ساعةً تقريباً أي مدة يومٍ كاملٍ. وتختلف سرعة دوران الأرض فكلما اتجهنا نحو القطبين تقلّ سرعتها وأسرع ما تكون في المنطقة الاستوائية. وتنعدم السرعة عند نقطة القطبين. فلولا دوران الأرض بهذا الشكل لبقيت بعض أجزاء الكرة الأرضية في ظلامٍ دامسٍ والبعض الآخر يعيش بنهارٍ دائم. وينتج عن دوران الأرض حول نفسها أو محورها ثلاث ظواهر فلكيةٍ هي:

  • تعاقب الليل والنهار: فالجزء من الأرض الذي يكون الأقرب إلى الشمس يكون قد بدأ نهاره والجزء الأبعد يكون قد بدأ الليل فيه وهكذا،
  • الاختلاف في الزمن: ينتج ذلك بسبب سرعة إشراق الشمس على المكان، ففي المناطق الشرقية لخط غرينيتش يكون إشراق الشمس قبل المناطق الواقعة غرب خط غرينيتش.
  • تكوّن القوة الطاردة: والتي تؤدي إلى انتفاخٍ في وسط الكرة الأرضية.

كذلك شاهد أيضًا: تظهر لنا الشمس تدور في السماء

السابق
نتائج دوران الأرض حول الشمس
التالي
جودي زياد ويكيبيديا

اترك تعليقاً